آبلان تشيد بالدور الريادي للبرفسور آمنة يوسف في مجال الثقافة

الثورة نت/ ريدان الحضرمي

اكدت هدى أبلان نائب وزير الثقافة ،الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين على الدور الريادي للبرفسور آمنه يوسف في مجال الثقافة وبما تمثله من عطاء مستمر للمشهد الثقافي اليمني.
واوضحت خلال كلمتها في فعالية التكريم الخاص برائدة السرد والادب البروفسور آمنه يوسف التي اقيمت اليوم بصنعاء ان فوز امنة يوسف بجائزة الطيب صالح يعتبر تكريم تكريما للمشهد الثقافي اليمن .

من جهتها اكدت البرفسور أمنه يوسف على أهمية تكريم المثقفين اليمنيين في حياتهم وليس بعد مماتهم لما يمثل ذلك التكريم دفعة معنوية للشاعر والأديب من أجل تقديم الأفضل,وعبرت عن شكرها لمنتدى الحداثة والتنوير الثقافي على تكريمها ،وحيَّت جميع الحاضرين بالفعالية .
وفي تصريح لـ ” الثورة نت” اكدت لبروفسور آمنه يوسف أن الجائزة التي نألتها في مسابقة الطيب صالح في السوادن في دورتها الثامنة عن دراستي “سيميائية المكان لرواية أولاد الغيتو – اسمى آدم”، تعتبر حافزاً في تقديم الكثير والكثير من أجل رفع اسم اليمن في المحافل العربية والدولية ، مشيرة الى ان جائزة الطيب صالح من اهم الجوائز العربية في مجال الرواية والقصة والنقد.
وفي الفعالية قدم الأديب الأستاذ أحمد ناجي أحمد النبهاني ورقة تناولت “تقنيات السرد في النظرية والتطبيق ” كتاب للبرفسور آمنة يوسف ، وتحت عنوان ” آمنة يوسف رحلة التميز الصعب ” قرأ الشاعر زين العابدين الضبيبي ورقة نقدية مقدمة من الأديب الأستاذ علوان الجيلاني ، فيما قدم الأستاذ الناقد حسن الدولة ورقة أدبية عن البروفسور آمنة يوسف تطرق فيها إلى الجانب الإبداعي الشعري في انتاج البروفسور آمنة يوسف .
كما قدمت الدكتورة هدى الصايدي ورقة مطولة تحت عنوان : “بوح العتبات ” قراءة في ديوان خذوا هذه الذاكرة ، فيما قدم الأستاذ جميل مثنى قراءة في كتاب سيميائية النص القصصي ، وقدمت الأستاذة أميرة زيدان قراءة موجزة عن أهم ما احتواه كتاب ” مقاربات بنيوية في السرد ـ الشعر ” ، .
وتخللت القراءات النقدية أغنيتان : الأولى للفنان جابر علي أحمد بعنوان : “بوح” وهي من كلمات البروفسور آمنة يوسف واللحان جابر علي ، والأغنية الثانية بصوت الفنان عبدالإله سعدات ، و ألقى الشاعر بديع الزمان قصيدة نالت استحسان جميع الحاضرين .
وفي ختام الحفل كرم رئيس منتدى الحداثة والتنوير الثقافي فيصل أحمد عبدالجليل صباح بدرع المنتدى وأيضا تم تكريم البرفسور آمنه يوسف من قبل كلية اللغات بجامعة صنعاء.
حضور حفل التكريم الأستاذ يحيى العرشي وزير الثقافة الأسبق ، والأستاذة هدى أبلان نائب وزير الثقافة والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ، والأستاذ عبدالباري طاهر ، والأستاذ فيصل سعيد فارع رئيس مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة ، والفنان جابر علي أحمد ، والإعلامي القدير عبدالرحمن بجاش ، وعدد كبير من نخبه الأدباء والمثقفين والأدباء والكتاب .

قد يعجبك ايضا