خوارزمية جديدة لتقدير عمر الإنسان

ابتكر علماء روس خوارزمية تستند إلى الذكاء الاصطناعي لتقدير العمر المتوقع أمام الإنسان بدقة أكبر، من خلال تتبع مستويات النشاط عبر الهواتف والساعات الذكية.
ووفق موقع “إنغادجيت” التقني، فإن هذه الخوارزمية أكثر تقدماً من الطريقة التقليدية في قياس طول العمر، مثل الجينات وعامل الدم وغيرها.
واستخدم الفريق شبكة عصبية تحدد أنماط الحركة في مجموعة كبيرة من بيانات المسح الصحي في الولايات المتحدة، وربطوها مع فترات الحياة والصحة العامة.
وتقيس هذه الخوارزمية عدد الخطوات والانتقال بين الفترات النشطة وغير النشطة وعادات النوم وزيارات صالة الألعاب وغيرها. ويمكن للمستخدم العادي أن يطّلع على عمره المتوقع من خلال تطبيق Gero Lifespan، وهو تطبيق “آيفون” يستخدم البيانات الحيوية للتنبؤ بطول العمر، ويعتمد على بيانات Apple Health وFitbit وRescuetime.
لكن الخوارزمية لا تمنح معلومات كافية حول طول العمر الحقيقي، إذ لا تشمل معلومات مثل النظام الغذائي والجانب الوراثي وغيرها من العوامل الحاسمة، كما يقول العلماء إن هذه التطبيقات لم ترقَ بعد إلى مستوى استخدامها في الممارسة الطبية.
لكن المتوقع أن تستخدم هذه الخوارزمية على وجه الخصوص في جوانب مثل تطوير علاجات مضادة للشيخوخة وفي مجال التأمين للتعرف على المخاطر الصحية التي قد يواجهها العميل.

قد يعجبك ايضا