منظمات حقوقية ترفع شكوى جنائية ضد إمدادات الأسلحة الإيطالية إلى السعودية

الثورة نت | متابعات

قدمت منظمات عاملة في مجال حقوق الإنسان اليوم الأربعاء شكوى جنائية ضد إمدادات الأسلحة الإيطالية إلى السعودية، مؤكدة أنه يتم استخدامها في الحرب الوحشية في اليمن.

وقالت المنظمات أنه تم العثور في مواقع استهدفتها ضربات جوية في اليمن على أجزاء قنابل صنعت في جزيرة سردينيا من قبل شركة “آر.دبليو.إم إيطاليا” التابعة لشركة “راينميتال” الألمانية للصناعات الدفاعية.

وطالبت المنظمات غير الحكومية: “مواطنة” اليمنية و”ريتي إيتاليانا بير إل ديسارمو” الإيطالية و ”المركز الأوروبي للحقوق الدستورية والإنسانية” ، ممثلي الادعاء العام في روما رسميا بالنظر في القضية .

وفي بيان، دعت المنظمات إلى:” إجراء تحقيق في المسؤولية الجنائية” التي تتحملها هيئة ترخيص تصدير الأسلحة الإيطالية والمديرين التنفيذيين لـ”آر.دبليو.إم إيطاليا”.

كما أشار مقدمو الشكوى إلى أدلة على استخدام قنابل من صنع “آر.دبليو.إم إيطاليا” في ضربة جوية في 8 تشرين أول/أكتوبر 2016 في شمال غربي اليمن ، والتي أدت إلى مقتل عائلة من ستة أفراد، من بينهم أم حامل وأربعة أطفال.

وفي مؤتمر صحفي في “جمعية الصحافة الأجنبية” في روما ، اعترفت المستشارة القانونية للمركز الأوروبي للحقوق الدستورية والإنسانية ليندي بريك بأن إمدادات شركة “آر.دبليو.إم إيطاليا” للمملكة العربية السعودية مرخصة من السلطات الإيطالية.

 

قد يعجبك ايضا