تطوير الأداء العام لخدمة رواد ومبتدئي الأعمال

الثورة نت / أسماء البزاز

نظمت وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع منظمة سبارك الهولندية ورشة عمل حول تطوير الأداء العام لخدمة رواد ومبتدئي الأعمال.

وفي الورشة أوضح عبدالإله شيبان وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع الخدمات أنه يجب تحديد الخطط والاستراتيجيات العلمية لتطوير المشاريع ودعم روادها وخلق البيئة الداعمة لتنشأتها وتطويرها بالشراكة الفاعلة مع كل الأطراف المعنية وأن الوزارة ستعمل بكل التوصيات التي تخرج بها الورشة . راجيا من المنظمات المعنية ومنها منظمة سبارك الهولندية التنفيذ العملي مع وزارة الصناعة والتجارة لدعم مشاريع رواد الأعمال ومبتدئي المشاريع باعتبار ذلك من اختصاص الوزارة بدرجة أساسية وليس سلبا لأي قطاع وزاري أو سلطة محلية أو مركزية وتطبيق ذلك على كل المحافظات.

فيما دعا مدير الإدارة المحلية القطاع الحكومي والخاص والجانب المجتمعي بأن يكونوا يد واحدة توفر البيئة المناسبة لإنشاء المشاريع الصغيرة وتذليل الصعاب أمام أصحابها سواء في المدن أو القرى والعزل .

وأضاف : لابد من التحرك نحو البناء والتنمية وتحريك سوق العمل لا انتظار مرحلة السلام والتسوية السياسية في البلاد لأن المرحلة عصيبة يتحتم على الجميع تشمير سواعد النهوض والتطوير وفق رؤى واستراتيجيات محددة لا الاستسلام للواقع و مخرجاته.

فيما تحدثت الدكتورة نجاة جمعان رئيس قطاع سيدات الأعمال في الغرفة التجارية عن أهمية المشاريع الناشئة في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة وباعتبارها سندا قويا للقطاع الحكومي ومواطن التنمية في البلاد والتخفيف من المعاناة الاقتصادية للمواطنين بكونها تخفف من حجم الاستهلاك إلى سعة التصدير والتطوير.

داعية إلي الابتعاد عن الصراعات السياسية في العمل الاقتصادي والخروج برؤية علمية تتبنى هذه المشاريع وتسخير كافة الامكانيات المتاحة لدعمها.

من جانبه أوضح علي أبو طالب من شبكة التمويل الأصغر أن الشبكة ستعمل جاهدة مع وزارة الصناعة لتذليل كافة الصعوبات أمام رواد الأعمال ومبتدئي المشاريع وتقديم كافة الخدمات المالية ودعم المشاريع الاقتصادية في كل محافظات الجمهورية.

من ناحيته أوضح هيثم الدميني ـ مدير عام منظمة سبارك الهولندية أن المنظمة تسعى لإنشاء قاعدة بيانات متكاملة تخدم قطاع العمل للنهوض بالمشاريع مع مراعاة الوضع المعيشي والصعوبات التي ترافق رواد الأعمال والمشاريع الناشئة ومواكبة التغيرات الراهنة.

واستعرضت أروى القباطي ـ مدير عام النظم والمعلومات بوزارة الصناعة نبذة عن المشاريع التنموية ومراحلها والجهات الممولة والمانحة للمشاريع والدور الحكومي المقدمة لدعم المشاريع وتنميتها.

قد يعجبك ايضا