مسؤول إيراني: الشراكة الأمريكية السعودية ستزعزع استقرار الشرق الأوسط

 

أنقرة/ (رويترز)
قال مسؤول إيراني كبير إن الشراكة بين السعودية والولايات المتحدة ستفاقم زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط مضيفا إن طهران ستواصل وجودها في المنطقة رغم ضغوط واشنطن للحد من النفوذ الإيراني.
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي التقى بالعاهل السعودي الملك سلمان في الرياض خلال جولة بالمنطقة قد قال أمس الأول إن الولايات المتحدة قلقة بشدة من ”أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار والخبيثة“ في الشرق الأوسط.
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله ”ستؤدي الشراكة بين الولايات المتحدة والسعودية إلى تفاقم زعزعة استقرار الشرق الأوسط والمزيد من الأزمات في المنطقة“.
وعلق قاسمي على ما قاله بومبيو بخصوص إيران قائلا ”تصريحات بومبيو ادعاءات متكررة ولا أساس لها… والتواجد الاستشاري الإيراني في بلدين جارين سيستمر ما دام الحالة والظروف تتطلب ذلك“.
وأكد بومبيو خلال زيارته للرياض أن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015م ما لم ”تصلحه“ الدول الأوروبية الموقعة عليه.
وأمهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق حتى 12 مايو”لإصلاح العيوب الرهيبة“ في الاتفاق النووي وإلا فإنه سيرفض تمديد تخفيف العقوبات الأمريكية على إيران.
وينص الاتفاق الذي أبرمته إيران مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا على الحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

قد يعجبك ايضا