المنتخب اليمني يواجه إيران والعراق وفيتنام في نهائيات كأس آسيا

15 مليون دولار جوائز البطولة .. و200 ألف لكل منتخب مشارك

 

الثورة/ متابعات
سحبت أمس في مدينة دبي، قرعة بطولة أمم آسيا 2019م، التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 5 يناير، وحتى الأول من فبراير المقبل ، والتي ستكون الأولى من نوعها، التي يشارك فيها 24 منتخبا، بعد أن تم رفع عدد المنتخبات المتأهلة، وفق نظام جديد، تم من خلاله تقسيم القارة لعدة مستويات، أوصلت المنتخبات المتأهلة إضافة لدولة الإمارات المستضيفة للمنافسة على اللقب.
ووضعت القرعة المنتخب اليمني لكرة القدم ضمن المجموعة الرابعة التي ضمت إلى جانبه منتخبات إيران والعراق وفيتنام ، وهي قرعة متوسطة نسبياً حيث تفادى المنتخب مواجهة منتخبات أكثر قوة أمثال اليابان واستراليا وكوريا الجنوبية والتي تصنف كأقوى المنتخبات في القارة الآسيوية.
وكان المنتخب الوطني لكرة القدم قد تأهل للنهائيات الآسيوية للمرة الثانية في تاريخه والأولى عقب تحقيق الوحدة اليمنية المباركة عام 1990م حيث احتل المركز الثاني ضمن المجموعة السادسة خلف المتصدر الفلبين برصيد 10 نقاط حصدها من فوزين وثلاثة تعادلات.
وشهدت القرعة حضور رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، سلمان بن ابراهيم، وعدد كبير المسؤولين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومندوبي المنتخبات المتأهلة، إلى جانب عدد كبير من المدربين والضيوف الذين تمت دعوتهم لحضور الحفل.
وأسفرت قرعة كأس أمم آسيا 2019، عن وقوع الإمارات مستضيفة البطولة في المجموعة الأولى مع تايلاند، والهند، والبحرين.
كما أسفرت القرعة عن وقوع المنتخب الأسترالي، حامل اللقب، في المجموعة الثانية إلى جانب سوريا، وفلسطين والأردن.
وضمت المجموعة الخامسة 3 منتخبات عربية، هي السعودية، وقطر، ولبنان إلى جانب كوريا الشمالية.
ووقع المنتخب العماني في المجموعة السادسة، إلى جانب اليابان، وأوزبكستان، وتركمانستان، فيما خلت المجموعة الثالثة من أي منتخب عربي، وضمت كوريا الجنوبية، والصين، وقرغيزستان، والفلبين.
وجاءت نتائج قرعة كأس آسيا 2019م على النحو التالي:
المجموعة الأولى: الإمارات ، البحرين ، الهند، تايلاند
المجموعة الثانية: استراليا ، الأردن ، فلسطين ، سورية
المجموعة الثالثة: كوريا الجنوبية ، الفلبين، قرغيزستان ، الصين
المجموعة الرابعة: إيران ، اليمن ، العراق ، فيتنام
المجموعة الخامسة: السعودية ، كوريا الشمالية ، لبنان ، قطر
المجموعة السادسة: اليابان ، تركمانستان ، سلطنة عمان ، أوزبكستان
وكانت القرعة قد اعتمدت على تصنيف المنتخبات المشاركة إلى أربعة مستويات بناء على آخر تصنيف للفيفا وكالتالي:
المستوى الأول: الإمارات، إيران، أستراليا، اليابان، كوريا الجنوبية، السعودية.
المستوى الثاني: الصين، سوريا، أوزبكستان، العراق، قطر، تايلاند.
المستوى الثالث: قرغيزستان، لبنان، فلسطين، عُمان، الهند، فيتنام.
المستوى الرابع: كوريا الشمالية، فيليبين، البحرين، الأردن، اليمن، تركمنستان.
ويتأهل إلى الدور الثاني بالبطولة أبطال المجموعات وأصحاب المركز الثاني وأفضل أربعة منتخبات حصلوا على المركز الثالث.
جوائز كبيرة
وحققت بطولة كأس آسيا خطوة كبيرة إلى الأمام لتصبح الأكبر من نوعها على الإطلاق، عقب إعلان سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن تخصيص جوائز مالية مقدمة للمنتخبات المشاركة في نهائيات كأس آسيا 2019 وبمقدار 14.8 مليون دولار أمريكي.
ويحصل الفائز باللقب القاري خلال النهائي المقرر في استاد مدينة زايد الرياضية يوم 1 فبراير 2019، على جائزة مالية تبلغ 5 ملايين دولار أمريكي للمرة الأولى.
وأعلن رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن تقديم الجوائز المالية للبطولة، وذلك خلال سحب قرعة نهائيات كأس آسيا 2019 في برج خليفة في دولة الإمارات.
وإلى جانب الجائزة المخصصة للفائز باللقب، أعلن رئيس الاتحاد الآسيوي أيضاً أن الوصيف سيحصل على 3 ملايين دولار أمريكي، والمنتخبات التي تصل إلى الدور قبل النهائي ستحصل على مليون دولار لكل منها. كما تحصل جميع المنتخبات المشاركة في النهائيات الـ24 على مبلغ 200 ألف دولار أمريكي.
ويعتبر تخصيص الجوائز المالية إضافة أخرى إلى التحسينات التي أدخلت من أجل تعزيز مكانة بطولة كأس آسيا المرموقة، والتي ستشهد أيضاً وجود كأس بتصميم جديد للمرة الأولى منذ النسخة الافتتاحية عام 1956م.

قد يعجبك ايضا