تدشين الأيام الحقلية لتحسين انتاج البذور  بذمار

الثورة نت /
دشنت الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي اليوم فعاليات الأيام الحقلية لبرنامج تحسين القدرة الإنتاجية والتسويقية لمحصولي الخوخ والتفاح بتنظيم يوم حقلي في قرية السويداء بمديرية ميفعة عنس بذمار .

تهدف الايام الحقلية للبرنامج الذي ينفذ في محافظات “ذمار وصنعاء وصعدة “بدعم من صندوق التشجيع الزراعي والسمكي وقيادة هيئة البحوث بمشاركة باحثين من محطة بحوث المرتفعات الوسطى وممثلين عن جهاز الارشاد الزراعي، الى رفع مهارات ومعارف مزارعي الخوخ بما يسهم في تحسين إنتاجية هذا المحصول وجودة ونوعية الثمار وبالتالي زيادة العائد منه ورفع مستوى معيشة المزارعين.

وخلال التدشين استعرض منسق البرنامج الدكتور حسان علي الخولاني نتائج أنشطة البرنامج المتمثلة في تنفيذ حزمة التقنيات الحديثة التي طبقت على عشر مزارع خوخ في المنطقة على مدى موسم كامل ابتداء من تقليم الأشجار، التسميد، الطرق الصحيحة والآمنة في مكافحة الآفات والأمراض ، وخفظ الثمار والأساليب السليمة للجني التي تقلل من نسبة الثمار التالفة (الناتجة عن الطرق الخاطئة للجني ورمي الثمار على الأرض) والفرز والتدريج والتعبئة في عبوات نموذجية.

من جانبه أشار نائب مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس حافظ الجنيد أن البرنامج يعد ثمرة للتعاون الجاد بين هيئة البحوث والإرشاد والمزارعين بهدف توصيل المعلومة الصحيحة للمزارعين للإسهام في زيادة الانتاج ورفع مستوى معيشة المزارعين وتقليل الاستخدام الخاطئ وغير الامن للمبيدات والأسمدة.

وأشار الى ان البرنامج يأتي نتاجا لتوجه الحكومة للتقليل من الاستيراد والاعتماد على المنتج المحلي، إضافة الى تشجيع التصدير الى الأسواق الخارجية.

وكان مدير عام البحوث بهيئة البحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبد الله سيلان أكد على أهمية التعاون بين البحوث والإرشاد لخدمة المزارعين والعمل على ضمان التواصل المستمر معهم من خلال استمرار العمل بآلية المدارس الحقلية لما لها من فائدة كبيرة تتمثل في التواصل المستمر بين المزارعين أنفسهم مع الاخصائيين في البحوث والإرشاد.

وأشاد بدور المزارعين وطاقم البرنامج الذي كان له أثر ملموس في تحسين إنتاجية وجودة محصول الخوخ في المزارع المستهدفة والتي ستكون نموذجا يحتذى به في المزارع الأخرى.

وكان المزارع علي صالح مظفر أشاد بجهود القائمين على البرنامج وتفاعلهم مع مشاكل واستفسارات المزارعين التي كانت تبرز من وقت لآخر اثناء فترة نمو المحصول، إضافة الى تفاعلهم مع مشاكل المحاصيل الأخرى من خلال تقديم النصح والمشورة.

وفي ختام فعاليات اليوم الحقلي بمنطقة السويداء تم تقييم عينات الثمار المقدمة من المزارع من قبل لجنة مختصة من حيث الالتزام بالشروط والمعايير القياسية للثمار والعبوات المتمثلة في درجة النضج والحجم وسلامة الثمار من العيوب والكدمات.

سبأ

قد يعجبك ايضا