آمال البقاء المغربية تصطدم “ببرتغال” رونالدو

> طموح الماتادور بالفوز الأول أمام إيران ونجمها “ميسي”

 

يخوض المنتخب المغربي عند الساعة الثالثة عصر اليوم بتوقيت صنعاء مباراته الثانية في المجموعة الثانية من منافسات كاس العالم روسيا 2018 حين يواجه نظيره البرتغالي على ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو.
وتسود مشاعر متباينة إلى حد كبير في معسكري المنتخبين البرتغالي والمغربي قبل مواجهتهما اليوم فيدخل البرتغاليون المواجهة منتشين بأدائهم الأخير بقيادة الأسطورة كريستيانو رونالدو، الذي سجل ثلاثية تاريخية لمنح منتخبه التعادل 3-3 أمام الجارة أسبانيا ومن جهة أخرى، لا تزال الحسرة تخيم على قلوب أبناء شمال أفريقيا بعد خسارتهم المؤلمة بهدف عزيز بوهدوز في الأنفاس الأخيرة (1-0) أمام إيران.
ولعلّ المغاربة يمنون النفس في تكرار التاريخ حيث أن أسود الأطلس فازوا مرتين فقط في 14 مباراة خاضوها خلال خمس نسخ من كأس العالم بما في ذلك روسيا 2018 حتى الآن علماً أن أول انتصار لهم كان ضد البرتغال في نهائيات المكسيك 1986.
وتنتظر المنتخب المغربي مهمة مزدوجة تتمثل في إيقاف النجم كريستيانو رونالدو وتفادي الخروج المبكر من مونديال روسيا، ويحتاج المنتخب المغربي إلى خبرة مدربه الفرنسي هيرفي رونار، لكسب نقطة على الأقل للإبقاء على آماله حتى الجولة الأخيرة، في مسعاه لبلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخه بعد 1986.
في المقابل، تسعى البرتغال بطلة أوروبا 2016 لمواصلة البداية القوية لخطف النقاط الثلاث، ووضع قدم في الدور الثاني، خاصة وأن المنتخب “الإيبيري” لا يزال يتذكر خروجه من الدور الأول لمونديال المكسيك 1986، عندما خسر (1-3) في الجولة الثالثة والأخيرة أمام أسود الأطلس.
ولن تكون لدى رونالدو فرصة أخرى لرفع أغلى كأس في العالم خاصة أنه الآن في سن الثالثة والثلاثين فقد كشر عن أنيابه بثلاثيته في مرمى اسبانيا موجهاً إنذاراً شديداً لخصومه وكان الأبرز في الجولة الأولى حتى الآن بين نجوم اللعبة، فلم يترك مكاناً للمزاح ضد إسبانيا، المنتخب المرشح بقوة للقب ثان في تاريخه بعد 2010 مسجلاً في المباراة الـ”هاتريك” الـ51 في مسيرته، عبر ركلة جزاء وتسديدة قوية خدعت الحارس دافيد دي خيا، وركلة حرة رائعة قبل دقائق من نهاية الوقت الأصلي.
التشكيلتان المتوقعتان
البرتغال/
روي باتريسيو، سيدريك، بيبي، رافاييل جيريرو، جوزيه فونتي، ويليام كارفليو، جواو موتينيو، بيرناردو سيلفا، أندري سيلفا، جواو ماريو، كريستيانو رونالدو.
المغرب/
منير المحمدي، أشرف حكيمي، رومان سايس، مهدي بنعطية، حمزة منديل، كريم الأحمدي، حكيم زياش، مبارك بوصوفة، يونس بلهندة، نور الدين امرابط، خالد بوطيب.
إسبانيا × إيران
وفي نفس المجموعة يلتقي عند الساعة التاسعة مساء اليوم بتوقيت صنعاء منتخبي إيران وإسبانيا في مواجهتهما الثانية بالمجموعة الثانية، ويدخل المنتخب الإيراني المواجهة بعد أن تمكّن من إنجاز مهمته على أكمل وجه ولا شك أنه كان محظوظاً عند فوزه على المغرب في اللحظات الأخيرة، غير أن المنتخب فعل تماماً ما كان منتظراً منه قبل البطولة، أي اللعب بروح قتالية عالية ولقد كان يُدرك أن التعادل في المواجهة الأولى لن يكون كافياً لضمان التأهل في هذه المجموعة الصعبة أما الآن فيتصدّر أبناء القارة الصفراء المجموعة برصيد ثلاث نقاط وأصبحوا أكثر ثقة في أنفسهم.
أما بداية بطل العالم في نسخة 2010 المنتخب الإسباني فقد كانت قوية ومثيرة، فتعادله ضد البرتغال يستحق بلا شك أن يدخل تاريخ النهائيات العالمية لكن منتخب لا روخا لا يملك في رصيده الآن سوى نقطة وحيدة.
ويعلق الإيرانيون آمالهم على المهاجم سرادار آزمون، المكنى ببساطة: “ميسي” إيران، وعندما يدخل إلى ملعب قازان أرينا، سيكون مقلد النجم الأرجنتيني تحت رقابة لاعبي لا روخا، ويعتبر أن المهاجم الشاب في المونديال الروسي هو في معقله على ملاعب اختبر بعضها في الدوري الروسي، وأولها قازان أرينا، ملعب ناديه السابق.
وسيكون آزمون الذي سجل 23 هدفا في 31 مباراة مع منتخبه أحد الأسلحة الرئيسية لإيران ضد أحد أفضل منتخبات البطولة والمرشح بقوة للقبه العالمي الثاني.
وتتصدر إيران المجموعة بعد فوزها على المغرب بهدف قاتل سجله المهاجم عزيز بوحدوز خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.
ويتحين المدرب البرتغالي للمنتخب الإيراني كارلوس كيروش الفرصة لاحتمال بلوغ ثمن النهائي للمرة الأولى في خامس مشاركة له في كأس العالم.
ولم يسبق لإيران أن فازت على منتخب أوروبي في كأس العالم، ويعود فوزها الوحيد في كأس العالم (قبل الفوز على المغرب) إلى مونديال فرنسا 1998 على حساب الولايات المتحدة 2-1.
وترغب إسبانيا في نسيان عثرة البرتغال، بينما تريد إيران البناء على فوزها على المغرب، والمضي لانتزاع إحدى بطاقتي التأهل للدور المقبل.
وكانت إسبانيا قاب قوسين أو أدنى من الخروج فائزة في المباراة الأولى، لكن إبداع رونالدو أفضل لاعب في العالم خمس مرات، حال دون منح الإسبان النقاط الثلاث في مباراتهم الأولى، وأثار المخاوف في أن يتكرر مع الإسبان ما حصل في مونديال 2014، عندما دخلوا كمرشحين للاحتفاظ باللقب، لكنهم لم يتمكنوا من تجاوز عقبة الدور الأول.
التشكيلتان المتوقعتان
أسبانيا/
دافيد دي خيا، جوردي ألبا، سيرخيو راموس، جيرارد بيكيه، ناتشو، سيرجيو بوسكيتس، تياجو ألكانتارا، أندريس إنييستا، إيسكو، دافيد سسيلفا، دييجو كوستا.
إيران/
علي رضا بيرانوند، رامين رضائيان، مرتضى بوراليجانجي، بيمان منتظري، مسعد شجاعي، سعيد عزت اللهي، إحسان حاجي صافي، أوميد إبراهيمي، وحيد أميري، سردار أزمون، علي جاهان بخش.

قد يعجبك ايضا