كرواتيا وروسيا من يبلغ مربع الذهب؟

 

ستكون مواجهة منتخبي كرواتيا وروسيا التي تقام عند الساعة التاسعة من مساء اليوم السبت بتوقيت صنعاء وتقام في سوتشي هي مسك ختام دور الـ8 لمونديال روسيا .. وهي مواجهة مثيرة بكل ما تعنيه الكلمة.
عانى كلا المنتخبين الأمرّين لتخطي عقبة الدور ثمن النهائي، وذلك بفارق ساعات قليلة بين المباراتين، في ظل الهيمنة المطلقة للأسبان، دافع الروس باستماتة على عرينهم أمام أبطال العالم السابقين لتتّجه المباراة إلى ركلات الترجيح التي منحت بطاقة العبور لأصحاب الضيافة.
وعاش الكروات نهاية سعيدة أيضاً بعد بداية مجنونة ضد الدنمارك شهدت تسجيل هدف لكل منتخب في الدقائق الخمس الأولى تلتها معركة نفسية حامية الوطيس، اضطرت أبناء زلاتكو داليتش لخوض الوقت الإضافي ثم حجز تذكرة التأهل إلى الدور ربع النهائي من ركلات الترجيح.
ولذا فمواجهة اليوم ستكشف أي من المنتخبين سيستعيد توازنه بشكل أفضل، وسيحظى الروس بالمساندة الإستثنائية المُعتادة من جماهيرهم، ولا شك أنهم سيكونون بأمس الحاجة إليها لمواجهة المواهب الفردية والجماعية للكروات.
وتعد هذه هي المرة الثالثة التي تُواجه فيها كرواتيا منتخب البلد المضيف في خمس مشاركات في كأس العالم ، ولم تنجح حتى الآن في تذوق حلاوة الانتصار، فخسرت ضد فرنسا في 1998 في نصف النهائي (1-2) وسقطت بنتيجة 3-1 أمام البرازيل في المباراة الافتتاحية لنسخة 2014.
وفي بطولة طبعتها المفاجآت، تفادت كرواتيا غير المتوقع، “جيل لوكا مودريتش”، سيكون أمام فرصة مثالية ليعادل على الأقل إنجاز “جيل دافور شوكر” في مونديال فرنسا قبل عقدين، على رغم أن مواجهة المضيف، أحد أبرز مفاجآت مونديال روسيا، قد تكون مغامرة غير محسومة النتائج.
أظهر لاعبو المدرب زلاتكو داليتش بعد سحقهم الأرجنتين في دور المجموعات بثلاثية نظيفة، أنهم لا يخشون الأسماء الكبيرة، وباستثناء عبورهم الصعب إلى ربع النهائي على حساب الدنمارك (3-2 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1)، لم يثر المنتخب القلق في أي مرحلة في الدور الأول، وتصدر مجموعته الرابعة بالعلامة الكاملة.
وأثبت مودريتش (32 عاما) لاعب ريال مدريد الاسباني وأحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، قوة شخصيته ضد الدنمارك، عندما تقدم في ركلات الترجيح لمواجهة الحارس كاسبر شمايكل الذي تصدى قبل دقائق لضربة الجزاء التي سددها، ونجح مودريتش هذه المرة، ومعه أيضا نجح حارس المرمى الكرواتي دانيال سوباشيتش في التصدي لثلاث ركلات دنماركية.
وأسماء مثل مودريتش، ايفان راكيتيتش، ماريو ماندزوكيتش، ايفان بيريشيتش، يحلم بها أي مدرب، ويبدو أن زلاتكو داليتش يخرج أفضل ما لديهم.
تولى داليتش (51 عاماً) مهمة الإشراف على المنتخب في أكتوبر 2017 بعد سقوطه على أرضه في فخ التعادل مع فنلندا المغمورة 1-1 في تصفيات المونديال، قاده إلى النهائيات من بوابة الملحق الأوروبي أمام اليونان، كما أشرف على التقدم المستمر للمنتخب على رغم أمور غير جيدة حدثت خارج المستطيل الأخضر.
ترافقت تحضيرات كرواتيا مع محاكمة الرئيس السابق لنادي دينامو زغرب زدرافكو ماميتش بتهمة الكسب غير المشروع، وتوجيه الاتهامات إلى مودريتش بإعطاء شهادة كاذبة في القضية، كذلك أبعد مهاجم ميلان الايطالي نيكولا كالينيتش من صفوف المنتخب المشارك في النهائيات، لسبب معلن هو الإصابة، وسبب مضمر هو رفضه المشاركة كاحتياطي.
وفرض داليتش شخصيته في المنتخب، وقوة شخصية التشكيلة ستكون على المحك لدى مواجهة روسيا على أرضها، ولكن لم يحظ الكرواتيون بتجارب سعيدة مع المنتخبات المضيفة في البطولات الكبرى.
بالنسبة لبلد لا يتجاوز عدد سكانه 4.3 ملايين نسمة، سيكون انجازا التفوق على بلد يتخطى عدد سكانه 142 مليون نسمة.
إلا أن روسيا في المونديال الحالي لا تقتصر على الملاعب الجميلة والتنظيم الجيد، البلد الأسوأ تصنيفا بين المنتخبات المشاركة، تمكن من الوصول إلى الدور ثمن النهائي للمرة الأولى منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، وأطاح بأبطال العالم 2010 اسبانيا بركلات الترجيح 4-3 (تعادل 1-1).
واعتمد المنتخب الروسي بشكل كبير على مدربه القدير ستانيسلاف تشيرشيسوف الذي صنع مفاجأة ويكتسب شعبية متزايدة في بلاده.التشكيلتان المتوقعتان
روسيا/إيجور أكينفييف، ماريو فيرنانديز، إيليا كوتيبوف، سيرجي إيجناشيفيتش، فيدور كودرياشوف، رومان زوبنين، دالير كوزاييف، أليكساندر ساميدوف، أليكساندر جولوفين، دينيس تشيريشيف، أرتيم دزيوبا.
كرواتيا/دانييل سوباسيتش، سيمي فرساليكو، ديجان لوفرين، دوماجوي فيدا، إيفان سترينيتش، إيفان راكيتيتش، مارسيلو بروزوفيتش، أنتي ريبيتش، لوكا مودريتش، إيفان بيريسيتش، ماريو ماندزوكيتش.

قد يعجبك ايضا