محلات غسل الملابس .. ضمير غائب ورقابة منعدمة

 

وائل الشيباني
يذهب الكثير منا بملابسه إلى اقرب مغسلة اتوماتيكية من منزله حتى يحصل على نظافة ناصعة، ولكن هل يعرف ماذا يوجد خلف تك النظافة ..؟ وهل يدرك أن اسم المغسلة الاتوماتيكية لا يمت للحقيقة بصلة خاصة بعد أن تأكدنا أن غالبية المغاسل تقوم بغسل الملابس بطرق تقليدية ناهيك عن قيامها بدمج ملابس الزبائن مع بعضها أو إعادة غسلها بنفس الماء دون تبديله وهذا ما قد يتسبب بنقل الأمراض الجلدية بحسب تأكيدات أطباء جلد… المشكلات التي قد تنجم بسبب تلك المغاسل وطرق الوقاية منها وغيرها من التفاصيل تجدونها في السياق التالي:

رشاد الحكمي خياط أبدى استياءه من أصحاب المغاسل فقد كان يظن أن ملابسه تغسل بالغسالة الاتوماتيكية ولكن حين تمكن من الدخول إلى داخل المغسلة في الحي الذي يقطنه شاهد العمال يغسلون ملابس الزبائن بحوض واحد بأقدامهم ومن ذلك اليوم اضطر رشاد إلى غسل ملابسه بنفسه وكيها عند أصحاب المغاسل لأنه كما قال لديه أقدام ويستطيع القيام بهذا العمل مثلهم.
من الداخل
بعد أن حكى لي رشاد ما شاهده داخل بعض المغاسل الاتوماتيكية كما تسمي نفسها سعيت للتأكد مما قاله فقمت بالذهاب إلى إحدى هذه المغاسل في أحد الأحياء بأمانة العاصمة حيث يوجد بداخلها معمل لحباكة الملابس واتخذت من الأمر حجة لرؤية المعامل من الداخل بصفتي خياطا وما أن دخلت للمغسلة حتى وجدت العاملين فيها يغسلون الملابس بأقدامهم ومن ثم وضعها ككتلة واحدة فوق ركن الغرفة وبعض الأوساخ لا تزال عالقة بأكمام ورقبة الملابس وهنا يقومون بدعكها بمكنسة صغيرة تستخدم بغسل، السجاجيد حتى يتم إزالة البقع وهكذا تتم عملية الغسيل أما إذا كانت المياه غير متسخة للغاية فإن دفعة أخرى من الملابس توضع عليها وتعاد نفس العملية وهكذا تتم عملية الغسيل البدائية داخل الكثير من تلك المغاسل.
نقل العدوى
لم يكن يعلم طلال القباطي أن ملابسه التي يرتديها بعد خروجها من المغسلة هي السبب وراء إصابته بطفح جلدي إلا بعد أن زار طبيب الجلد في مستشفى الثورة العام وأخبره أن هذا المرض انتقل إليه من خلال الملابس التي يكون قد ارتداها بعد شخص آخر أو من خلال غسل ملابسه مع ملابس شخص مصاب بهذا الطفح والتحسس الجلدي.
طلال لم يرتد ملابس أحد ولا يوجد شخص في بيته مصاب بهذا الشيء حينها تأكد أن حكة الجلد التي يشعر بها بعد ارتدائه الملابس التي قام بغسلها في المغسلة هي السبب خاصة الملابس الداخلية والقمصان والبنطلونات.
غسيل الملابس بشكل مدمج يحدث في كل المغاسل بأمانة العاصمة إلا إذا أراد الزبون غسل ملابسه بمفرده وهذا قلما يحدث حينها يطلب منه ضعف المبلغ كما يحدث في قسم كبار الشخصيات لدينا .. هذا ما أوضحه صلاح عبد الرب المدير العام لمجموعة مغاسل وايت برايت الاتوماتيكية .. ولكنه في نفس الوقت نفى أن المجموعة تقوم بغسل الملابس بطريقة بدائية، وأكد أن عملية الغسل في معملهم تتم بواسطة غسالات حديثة بعكس المغاسل الأخرى التي تتبع أساليب قديمة ولا تستخدم مساحيق جيدة ولا معطر للملابس كما يحدث في المغاسل النموذجية القليلة جداً في أمانة العاصمة.
أمراض
غسل الملابس بشكل جماعي خطأ يقع فيه أصحاب المغاسل، هكذا استهلت الدكتورة فتحية العواضي أخصائية أمراض جلدية حديثها عن المخاطر الصحية التي قد تصيب المواطن جراء غسل ملابسه في بعض المغاسل التي لا تهتم بالنظافة. وتؤكد بأن هناك حالات أتت إليها أصيبت بالعدوى بعد ارتداء أصحابها ملابس قاموا بغسلها في بعض المغاسل العامة. وحسب قولها فإن غسل الملابس بشكل مدمج وبمساحيق غسيل رديئة والأهم من ذلك عدم تعريضها للهواء ولأشعة الشمس التي تقتل الجراثيم يتسبب بتلك العدوى المحتملة.
أما عن قائمة الأمراض التي قد يصاب بها المواطن في حالة وجود ملابس شخص مريض بمرض جلدي مع ملابسه الشخصية تقول الدكتورة ثريا محمد علي – أخصائية أمراض جلدية : هناك حالات مرضية كثيرة قد يتعرض لها المواطن بعد ذهابه لغسل ملابسه في تلك المغاسل التي لا تهتم بالنظافة ومن أبرزها الجرب والفطريات كالنخالة المرقشية بالإضافة لطفح جلدي وبعض التحسسات .
وأوردت الدكتورة ثريا محمد أسبابا أخرى للأمراض الجلدية التي تنتقل إلى الإنسان من خلال الملابس كالاستخدام الخاطئ لبعض الكيماويات عند الغسيل.
رقابة غير مكتملة
رئيس قسم صحة البيئة في المجلس المحلي بمديرية آزال المهندس سعيد العواجي أكد في تصريح سابق أن فريق الصحة في المديرية يقوم بالنزول الدوري لفحص المغاسل والتأكد من أنها مبلطة وتحتوي على طفاية للحريق بالإضافة إلى نظافة العامل نفسه وفحص بطاقاته الصحية والتأكد من خلو العامل من الأمراض وهنا تتوقف حدود عمل صحة البيئة كما قال.
واختصر حديثه بالقول: ما يخص طريقة الغسيل ونوع المساحيق المستخدمة فهذا يرجع إلى ضمير العاملين فيها ولا يوجد لدينا توجيهات أو قانون يلزمنا بمراقبة هذه الأشياء وإلا لقمنا بعملية الرقابة والمحاسبة.

قد يعجبك ايضا