أغسطس 19, 2018 صنعاء 10:50 ص

مؤسسة إشراق تدشن الحملة الوطنية للتوعية بأضرار التبغ والتدخين

مؤسسة إشراق تدشن الحملة الوطنية للتوعية بأضرار التبغ والتدخين
مساحة اعلانية

 

الثورة/خاص
دشنت مؤسسة إشراق للتوعية بأضرار التبغ والتدخين أمس بصنعاء الحملة الوطنية للتوعية بأضرار التبغ والتدخين تحت شعار ” التبغ يدمر القلب فاختر صحتك ” تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي يأتي في 31 من مايو من كل عام.
وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة إشراق الدكتور أحمد صالح أبودنيا ان الحملة لهذا العام التي بدأت في 1 يوليو الجاري ستستمر إلى 21 من الشهر ذاته ،وأضاف في كلمته التي افتتح بها فعالية التدشين في مؤسسة العفيف الثقافية أن الحملة ستتركز على الأضرار الناتجة عن التدخين مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين ،مشيرا إلى ان التدخين هو المصدر الأول لتسبب هذه الأمراض المنتشرة في مجتمعنا، مشيدا بقرار وزارة الصحة الذي قضى بمنع التدخين في مرافقها وفروعها بالمحافظات والدور الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية في مكافحة أضرار التدخين مطالبا جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية بالاقتداء بوزارة الصحة في ما يخص منع التدخين داخل المرافق الحكومية.
ومن جهته قال الدكتور محمد الخولاني مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة التدخين في وزارة الصحة والسكان في كلمة الوزارة أن التبغ هو المنتج القانوني الوحيد في العالم الذي يقتل نصف مستهلكيه عند استخدامه ،مبينا الأرقام المهولة لضحايا تعاطي التبغ ،وقال ان تعاطي التبغ واحد من عوامل الإصابة بأمراض القالب والسكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الطرفية .
وعلى نفس الصعيد ألقى الدكتور محمود عبدالرزاق كلمة لمنظمة الصحة العالمية تحدث فيها عن أضرار تعاطي التبغ وقال إنه يمثل أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي ،حيث أنه يودي بحياة واحد من عشرة بالغين في أنحاء العالم ويحصد أرواح أكثر من 7 ملايين شخص سنويا منهم 900 ألف شخص من غير المدخنين الذين يستنشقون دخان التبغ غير المباشر .
وبحسب عبدالرزاق فإن دراسة أجراها باحثون بريطانيون حول التدخين خلصت إلى أن اليمن سجل أعلى معدل من حيث المدخنين على مستوى العالم الإسلامي بنسبة 77 % بين الرجال و 29% بين النساء وتأتي من بعدها إندونيسيا ،ويعد تدخين التبغ واحد من أهم ثلاثة أسباب للموت في اليمن ،إلى جانب الحوادث المرورية وإطلاق الأعيرة النارية .
وقال الدكتور محمود أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن اليمن تحتل المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي في أعداد المدخنين بنسبة 60 % .
وحذر الدكتور أحمد الترب ممثل جمعية القلب من الأضرار الناتجة عن التدخين باعتباره أحد أسباب أمراض القلب ،موضحاأن61 % ممن أصيبوا بالجلطات ممن هم دون 45 سنة هم من المدخنين ،كما حذر من تعاطي مسحوق التبغ (الشمة) الذي يوازي تعاطيه للمرة الواحدة تعاطي 10حبات من السيجارة .
وقدم الدكتور عمرو الحلالي عضو مجلس الأمناء للمؤسسة عرضا توضيحيا عن الحملة وفترتها التي بدأت منذ الأول من يوليو الجاري وتستمر إلى 21 من الشهر ذاته وتحدث عن وسائل الحملة المتمثلة في الإعلام الإلكتروني والمطبوع والإذاعات المحلية إضافة إلى المطبوعات التوعوية .
كما ألقيت في الحفل عدد من الكلمات لممثلي المنظمات والحقوقيين .وفي الختام قام الدكتور أحمد أبودنيا المدير التنفيذي للمؤسسة ومعه كبار الضيوف بتكريم الجمعيات والجهات والمنظمات والجهات الإعلامية المساهمة في نجاح هذه الحملة ،كما تم تكريم الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين بشهادات وهدايا عينية، وشهد الحفل عرض فيلم وثائقي توعوي عن أضرار التدخين بعنوان “التدخين سم قاتل” .
مرفق صورة

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله