الحديدة.. مناقشة مدى استجابة المنظمات مع احتياجات المواطنين

 

الحديدة/ يحيى كرد

ناقش الاجتماع الصحي الموسع الذي عقد أمس بمحافظة الحديدة برئاسة وكيل وزارة الصحة العامة للشؤون الخدمات الدكتور عبدالعزيز الديلمي وضم مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان ونواب مدير مكتب الصحة ومدير مستشفى العلفي الدكتور يوسف المداني ومندوبي منظمات المجتمع المحلية والعالمية العاملة بمحافظة الحديدة , مدى استجابات وتدخلات المنظمات في المجال الصحي وتوفير الاحتياجات الصحية للمحافظة في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الحديدة من قبل دول العدوان.
وخلال الاجتماع أكد وكيل وزارة الصحة على أهمية الدور الكبير الذي تقوم به بعض المنظمات المدنية العاملة والفاعلة بالمحافظة في دعم القطاع الصحي رغم تواضعه أو محدوديته إلا أن بقاءها بالمحافظة في ظل العدوان محل تقدير واحترام.
وشدد وكيل المحافظة على المنظمات غير الفاعلة تفعيل نشاطها في الجانب الصحي من خلال توفير الدعم للقطاع الصحي الدعم من خلال توفير المعدات والأجهزة الطبية والأدوية والمحاليل المخبرية والوقود لكافة المستشفيات العامة في مركز المحافظة والمستشفيات الريفية وتوفير الدعم والمساعدة للنازحين من محافظة الحديدة في إطار المحافظة أو النازحين إلى محافظات صنعاء وإب وذمار وريمة وغيرها ومواصلة الدعم في مكافحة الأمراض والأوبئة الأخرى مثل الكوليرا والملاريا والاسهالات والحميات بشكل عام . مؤكدا على مدير مكتب الصحة بالمحافظة ومدير الوحدة التنفيذية للنازحين متابعة وتقييم مدى استجابة وتدخلات الصحية للمنظمات العاملة بالمحافظة والرفع بالمنظمات غير الفاعلة حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها وسحب تراخيصها.
من جانبه استعرض مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالرحمن جارالله احتياجات محافظة الحديدة الصحية والمتمثلة في توسيع مركز الطوارئ بهيئة مستشفى الثورة وتزويده بالأجهزة والمعدات الطبية وتدريب وتأهيل كوادره ودعمهم بالحوافز المالية وإعادة تأهيل مركز الطوارئ بمستشفى العلفي الجامعي وإعادة تأهيل غرفة عملياته وتزويده بالأدوية الخاصة بالإسعافات وتزويده بسيارة إسعاف مجهزة. بالإضافة إلى أن 12 مستشفاً ريفياً بالمحافظة بحاجة إلى دعم غير عادي من خلال إعادة تأهيلها ترميمها وتأهيل مراكز الطوارئ فيها وتدريب وتأهيل كوادرها الصحية العاملة بها وتوفير حوافز مالية لهم وتجهيز غرف عمليات في كافة هذه المستشفيات وإعادة تأهيل غرف العمليات المتوفرة فيها وتزويدها بكافة الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة وتوفير طواقم طبية تخصصية فيها وخاصة في المجال الجراحي إلى جانب توفير غرف عناية مركزة في جميع المستشفيات العامة وتوسعة الموجودة وتجهيزها بالأجهزة والأدوية الخاصة بالعناية المركزة. وأشار جارالله إلى أنه يوجد بالمحافظة أربعة مراكز غسيل كلوي موزعة على مركز المحافظة ومديريات باحل وزبيد والقناوص وهي بحاجة إلى توفير المحاليل والفلترات الخاصة بالغسيل الكلوي حتى تواصل تقديم خدماتها لمرضى الفشل الكلوي وتوفير الوقود وتقديم حوافز مالية للعاملين فيها. كما أنه يوجد بالمحافظة مركز وحيد للسرطان ويوجد بهيئة مستشفى الثورة ويقدم خدماته لأكثر من 7 آلاف مصاب بالمرض وهو بحاجة إلى اعتماد ميزانية تشغيلية وتوفير الأدوية الخاصة بالأورام والأدوية المساعدة لها وتدريب وتأهيل العاملين بالمركز ودعمهم بالحوافز المالية.
وأشاد جارالله بالدعم السخي الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية للجانب الصحي من خلال توفير الأجهزة والمعدات الصحية والأدوية والمستلزمات الطبية والوقود وغيرها من الدعم الذي ساهمت من خلاله في استمرار الخدمات الطبية وتجويدها.
وكان منسق كتلة الصحية لمحور الحديدة بمنظمة الصحة العالمية الدكتور عبدالله الزحيري قد استعرض في الاجتماع مدى استجابة وتدخلات منظمات المجتمع المدني المحليه والدولية في دعم القطاع الدعم الصحي ومكافحة الأمراض والأوبئة بالمحافظة لمنع انتشارها ودعم النازحين من المحافظة ضمن المحافظة أو النازحين من الحديدة إلى محافظات صنعاء وذمار وإب وريمة وتقديم الخدمات لهم.

قد يعجبك ايضا