انطلاق جولة جديدة من محادثات أستانا السورية بمدينة سوتشي الروسية

 

سوتشي/ وكالات
بدأت أمس بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة بشار الجعفري، الجولة العاشرة من محادثات صيغة أستانا التي تعقد في مدينة سوتشي الروسية.
ومن المقرر عقد لقاءات بين وفود الدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا وإيران وتركيا) والوفود المشاركة، مشيراً إلى أن الوفد الروسي برئاسة الكسندر لافرينتييف المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا عقد اجتماعاً مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستوراويشارك في الاجتماع إلى جانب وفود الدول الثلاث الضامنة لعملية أستانا وفد من الأمم المتحدة ووفد (المعارضة).
وحسب “سبوتنيك”، حضر اجتماع أمس ممثلو الدول الضامنة للهدنة في سوريا (روسيا وإيران وتركيا)، وسيترأس الوفد الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، وعن الجانب التركي نائب وزير الخارجية، سيدات أونال، وعن إيران سيكون مساعد وزير الخارجية حسين جابري أنصاري.
وسيمثل الأمم المتحدة دي ميستورا يرافقه في رحلته مساعده رمزي الرمزي، وفريق من خبراء الأمم المتحدة لتقديم المساعدة التقنية للبلدان الضامنة، وخاصة بشأن المحتجزين والمختطفين والمفقودين. كما دعت وزارة الخارجية الروسية مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين إلى الاجتماع في سوتشي.
هذا وجرت الجولة التاسعة من المفاوضات حول سوريا في العاصمة الكازاخستانية أستانا خلال يومي 14 و15مايو. وأسفرت تلك الجولة عن قيام الدول الضامنة بإصدار بيان مشترك خاص بها، يشير على وجه الخصوص، إلى أن اللقاء المقبل لمجموعة العمل لشؤون المحتجزين سيعقد في أنقرة، وأن الجولة المقبلة للمفاوضات حول سوريا في إطار أستانا ستجري في يوليو، إلا أنها خلافاً لسابقاتها ستعقد في سوتشي وليس في العاصمة الكازاخستانية. وعلاوة على ذلك، اتفقت الدول الضامنة على أن تجري مشاورات مع ممثلي الأمم المتحدة وأطراف النزاع فيما يخص بداية عمل اللجنة الدستورية.

قد يعجبك ايضا