تنقية كشف الراتب من المزدوجين والوهميين موضوع إداري وليس سياسياً

 

*وزير الخدمة المدنية طلال عقلان لـ”الثورة”:
*توجيهات القيادة السياسية العليا صارمة في تصحيح الاختلالات بالوظيفة العامة
حوار / أحمد المالكي
أكد الأخ طلال عقلان -وزير الخدمة المدنية والتأمنيات، أن تصحيح الاختلالات في كشف الراتب وتنقيته من المزدوجين الوهميين وأي اختلالات أخرى تم بصورة حثيثة ولن يستثني منها أحداً وأن الموضوع إداري بحت وليس موضوعاً سياسياً.. مشيراً في حوار لـ”الثورة” إلى أن مجلس النواب أصدر مؤخراً توصية يطالب فيها وزارة الخدمة المدنية بإنفاذ واستكمال إجراءات تصحيح الاختلالات خلال الفترة المحددة.
وتطرق الوزير عقلان إلى عدد من المواضيع الأخرى المتصلة بالإًصلاحات الإدارية.. إلى التفاصيل:

بداية معالي الوزير، ماذا عن مشروع تنظيف كشوفات الراتب؟، إلى أين وصلتم؟
– هذا المشروع الذي دشنته وزارة الخدمة المدنية في الفترة الأخيرة طبعاً هذا المشروع قديم جديد، قديم لأنه تم من سنوات سابقة الإعلان عنه إلا أن هذا المشروع لم ينجز خلال الحكومات المتعاقبة وكان هناك تلاعب كبير في إنجاز هذا المشروع رغم أن هذا المشروع رصدت له أكثر من 200 مليون دولار خلال المراحل السابقة لكن المبالغ كلها ذهبت في مهب الريح والوزارة وفي ظل العدوان وتوجيهات صريحة من قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي وبمتابعة مباشرة من قبل الأخ رئيس الجمهورية الأستاذ مهدي المشاط ومتابعة مباشرة منه تم إنجاز هذا الملف والوزارة قد قطعت ما يفوق الـ 85 % من هذا المشروع رغم ظروف الحرب والحصار وانعدام الإمكانيات المادية إلا أن الوزارة أنجزت هذا المشروع من خلال فريق البصمة والصورة واللجنة الفنية برئاسة الأخ الوكيل حسن المؤيد.
حسب علمي أنتم تقريباً في المرحلة الثانية من مراحل تصحيح ومعالجة أوضاع الموظفين، إلى أين وصلتم في المرحلة الأولى، وكم تستهدفون في المرحلة الثانية، وهل هناك مراحل أخرى؟
– المرحلة الأولى كانت تعنى بالمدنيين موظفي الجهاز الإداري للدولة, هذا الموضوع كما قلت تم إنجاز 85 % منه الخطوة الثانية تستهدف منتسبي وزارة الدفاع، هذه المرحلة تقريبا مسألة البصمة شارفت على الانتهاء اليوم أو غداً سيعلن انتهاء البصمة الخاصة بمنتسبي وزارة الدفاع وسنلج لمسألة المقارنة، هذا المشروع كان يستهدف المتبقين، خلال العام 2017م تمت البصمة لعدد كبير من منتسبي هذه الوحدة وزارة الدفاع تبقى أعداد في المناطق تحت السيطرة خلال الأربعة الأسابيع الماضية تم استهداف 32200 حالة تم إنجاز ما يقارب 40 % من الحالات المستهدفة، الحالات المتبقية هي في مصاف الحالات الوهمية، وبالتالي عند إقفال البصمة خلال اليوم أو غد سيتم إشعار المالية بإيقاف رواتب من لم يتقدموا للبصمة.
هل هناك مرحلة ثالثة؟
– بالتأكيد هناك مراحل أخرى تعنى بالاختلالات الأمنية والعسكرية سيتم استهدافها في المرحلة القادمة.
وبالنسبة للمدنيين؟
– بالنسبة للمدنيين الموضوع تم إنجازه كما قلت لك ولم يتبق إلا 15 % أو أقل.
كم عدد حالات الازدواج الوظيفي التي تم الإبلاغ عنها ؟ وهل هي هدفكم في هذه المرحلة ؟
– طبعاً الازدواج الوظيفي تم إبلاغ وزارة المالية وتم تنزيله، والذين لم يبصموا تم إبلاغ وزارة المالية وهي قامت بإيقاف الرواتب، من أتى لتصحيح وضعه أو اختلاله من خلال البصمة أو موافاة قطاع المعلومات بالبيانات تمت مخاطبة المالية بإعادة راتبه.
هناك فئات ازدواجية داخل كشف الراتب مدنية وعسكرية وأمنية, ممكن تعطونا لمحة مختصرة عن هذه الفئات المزدوجة، وما هي الفئة الأكثر ازدواجاً؟
– في هذا الموضوع هناك وثائق ومراسلات تم فيها التواصل مع الجهات التي وجد لديها ازدواج بالبصمة والصورة من أجل تنزيلها, هناك تقرير صادر عن وزارة الخدمة المدنية بيَّن كل حالة على حدة يمكن أن تحصلوا عليه من قطاع المعلومات .
ماذا عن الموظفين الذين يتقاضون راتباً أو إعاشات شهرية من صناديق الرعاية وبعض الهيئات والمؤسسات المدنية، هل سيتم حصر حقوقهم أو معاشاتهم على جهة معينة أم ماذا؟
– ..بالنسبة للرعاية والإعاشات التي يتم تقاضيها سواء من مصلحة شؤون القبائل أو من صندوق الرعاية الاجتماعية أو من الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية هذا بحد ذاته ازدواج إن وُجدت لهم رواتب فهم يشغلون وظائف في الجهاز المدني أو العسكري الموضوع يعتبر ازدواجاً وظيفياً والتالي سيتم إيقاف مرتباتهم وإعطاؤهم الخيار بين بقاء رواتبهم كإعاشات أو راتب جهات ولن نقبل بتعدد الجهات والرواتب.
ما حكاية المتقاعدين المزدوجين وكيف ستعالجون أوضاعهم ؟
– المتقاعد المزدوج يتم مباشرة إنزال مرتبه من الوحدة المتبقي فيها .
في بيانكم الأخير نوهتم بأن على الموظفين المزدوجين الحضور خلال 20 يوماً ما لم سيتم اتخاذ إجراءات قانونية حيالهم بما فيها استعادة المبالغ التي صرفت لهم دون وجه حق هل ستنفذون هذا التحذير؟
– بالتأكيد أي شخص متخلف سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية وأنتم تعرفون أننا عندما نقوم بأي خطوة نتقدم بها على أكمل وجه عندما حذرنا أننا سنوقف الرواتب البعض تهاون وأوقفنا الراتب، اليوم نقول للمزدوجين بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية كاملة بما في ذلك استعادة المبالغ التي صرفت لهم خلال الفترات السابقة بدون وجه حق إن لم يوافوا الوزارة خلال الفترة المحددة في البيان الصادر عن الوزارة.
هل ستصرفون راتباً قبل عيد الأضحى، نريد أن تبشروا الموظفين؟
– هذا الموضوع يعود إلى وزارة المالية والإجابة لديها.
قبل أيام أصدرتم بياناً صحفياً خاطبتم فيه الوزارات وكافة وحدات الخدمة العامة للدولة بسرعة انجاز كشوفات رواتب شهر أغسطس 2017م ؟ ما مدى تجاوب الجهات؟
– هذا الموضوع يتعلق بالاختلالات، بمعنى أن الوزارة اطلعت على الكشوفات المرفوعة من وحدات الخدمة العامة وكانت هناك اختلالات وتمت موافاة الجهات بهذه الاختلالات وعليها الاستيعاب وتصحيح هذه الاختلالات، ما لم ستتحمل الجهة مسؤولية التقصير وستوقف مرتبات من لديهم اختلالات.
لقطع الطريق على المزايدين ماذا عن الموظفين الموجودين في المحافظات الجنوبية المحتلة أو في المحافظات الواقعة تحت سيطرة المرتزقة في الشمال، أين موقع هؤلاء من المعالجات التي تتخذها الخدمة المدنية في صنعاء؟
– هناك عدد كبير جداً من الموظفين الخاضعين لسيطرة الاحتلال إلا أنهم أتوا إلى المحافظات التي تخضع لحكومة الإنقاذ وقاموا بإجراء عملية البصمة واستكملوا إجراءاتهم، أما المتبقون هناك ستتم معالجة وضعهم وفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية الذي يتابع هذا الموضوع بشكل مستمر وستتم معالجة كافة الاختلالات .
لا استثناء لأحد
معالي الوزير كلمة أخيرة توجهونها للوزارات للمسؤولين لمن تريدون؟
– الكلمة الأخيرة أن تصحيح الاختلالات في كشف الراتب وتنقيته من المزدوجين الوهميين وأي اختلالات أخرى سيتم بصورة حثيثة، لن نستثني أحداً، الموضوع إداري بحت، والموضوع ليس سياسياً، أيضاً هناك توصية لمجلس النواب صدرت مؤخراً تطالب وزارة الخدمة المدنية بإنفاذ واستكمال إجراءات تصحيح الاختلالات خلال 21 يوماً، ونحن سنلتزم بهذه التوصية خلال هذه الفترة.

قد يعجبك ايضا