نائب وزير الصناعة يفتتح المعرض التوعوي التسويقي الثاني للمنتج المحلي

الثورة نت/..

افتتح نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي اليوم المعرض التوعوي التسويقي الثاني للمنتج المحلي.
يضم المعرض الذي تنظمه جمعية الارتقاء التنموية الاجتماعية بعنوان ” معاً نجعل الشدة خطوه للاكتفاء الذاتي ” عدداً من المنتجات المصنعة محلياً والمتمثلة في العسل وزيوت وصابوت ومنظفات ومعطرات وعصائر ومعجنات وألبان وغيرها.
وفي الافتتاح أشاد نائب وزير الصناعة والتجارة بتجربة جمعية الارتقاء في هذا الجانب لما تمثله من أهمية في توفير المتطلبات والاحتياجات خلال المرحلة الراهنة التي تنسجم مع توجيهات قيادة الثورة والقيادة السياسية بتحويل التحديات إلى فرص.
وأكد أهمية الاستجابة خلال المرحلة الراهنة لدعوة الرئيس الشهيد صالح الصماد ومشروعه الوطني ” يد تحمي .. ويد تبني” .. وقال ” لا بد من الإلتزام بدعوة الرئيس الشهيد الصماد في أن يسعى الشعب اليمني خاصة الجانب الرسمي في أن تكون الدولة للشعب وليس الشعب للدولة وأن تسخر إمكانيات الدولة لخدمة الشعب “.
ودعا الهاشمي الجهات المعنية وكبار المكلفين من التجار في القطاع الخاص وكذا المنظمات الداعمة توجيه دعمها للاهتمام ورعاية الصناعات الصغيرة في كافة المناطق والمحافظات بهدف مساعدة أبناء الشعب اليمني من تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وأشار إلى أن رئيس المجلس السياسي الأعلى يتابع الحكومة بشكل دوري ويحثها على متابعة مثل هذه المشاريع ودعمها والاهتمام بها.

وأضاف ” المرحلة مرحلة صناعات صغيرة نظرا للمخاوف لدى القطاع الخاص والمستثمرين من تبني المشاريع الكبيرة خوفاً من الاستهداف، فالتوجه حاليا هو توجه صناعات صغيرة وهناك خطوات ستقوم بها الوزارة من خلال العمل على تنشيط ودعم هذا الجانب وسيتم الإعلان قريبا عنها عندما تصبح جاهزة للتنفيذ وسيلمسها أصحاب المشاريع الصغيرة “.

من جانبه أشاد نائب وزير الزراعة والري الدكتور ماجد المتوكل بهذه التجربة الهادفة تحقيق الاكتفاء الذاتي .. وقال ” نشجع مثل هذه المشاريع ونتمنى من القطاع الخاص الاستفادة من هذه التجربة خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، ما يستدعي الحرص على أهمية أن ننتج وأن يكون إنتاجنا محليا وأن نأكل مما ننتج “.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من التجربة السورية والتي مرت بنفس الظروف واستطاعت رغم ذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي في جانب الإنتاج المحلى والتصدير إلى أوربا.

واعتبر الدكتور المتوكل القطاع الخاص شريكا أساسيا في مسألة تحقيق الاكتفاء الذاتي .. لافتا إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك تقدم للأمام في هذا الجانب بدون القطاع الخاص.

وأكد استعداد وزارة الزراعة التعاون مع القطاع الخاص .. وأضاف” لدينا دراسات وأخصائيين ومستعدين تزويد القطاع الخاص والتجار ومن يريد العمل في المشاريع الصغيرة بدلا من الاستيراد “.

وأكد المتوكل أن هذه المشاريع سيكون لها آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني، ما يتطلب العمل على بناء الثقة بين الحكومة والقطاع الخاص لتفعيل المشاريع الصغيرة.

بدورها اعتبرت رئيسة جمعية الارتقاء التنموية الاجتماعية هناء العلوي، هذه الخطوة ثمرة من مشروع الرئيس الشهيد صالح الصماد الذي أطلقه في جانب التصنيع الغذائي.

وأشارت إلى أن الجمعية وجهت أهدافها نحو رفد الاقتصاد الوطني خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وأوضحت أن الهدف من إقامة المعرض، إيجاد شراكة فعلية بين جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني التنموية والجهات الرسمية المعنية كالصناعة والتجارة والزراعة والري وغيرها من الوزارات المعنية بالجانب التنموي والتصنيعي والجوانب التي تهتم بالاقتصاد الوطني.

ولفتت العلوي إلى أن من أهداف الجمعية إيجاد شراكة حقيقة مع القطاع الخاص ومحاولة جذبه للاهتمام بالمشاريع الصغيرة التي ستساعد على توفير كثير من فرص العمل لأبناء الشعب اليمني وستساهم في رفد الاقتصاد الوطني.

وستقام على هامش فعاليات المعرض ندوتان الأولى بعنوان “سبل تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليمن”، تقدم خلالها ورقتي عمل حول تحديات المشاريع الصغيرة في اليمن وكيفية الاستفادة من تجارب الدول في إدارة وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

فيما ستقدم خلال الندوة الثانية بعنوان “الزراعة وأهميتها في رفد الاقتصاد الوطني” ورقتي عمل حول المزايا النسبية لمحاصيل الفاكهة اليمنية وإمكانيات الاستفادة منها وكذا الجينات الوراثية مستقبل الغذاء في اليمن.

قد يعجبك ايضا