مركز النوع الاجتماعي يختتم دورة تدريبية حول تضمين قضايا النساء في وسائل الاعلام بإب

الثورة نت/..

اختتم مركز النوع الاجتماعي والتنمية بجامعة صنعاء بالتعاون مع مشروع التعاون والتنمية الالماني ( جي اي زد) اليوم فعاليات الدورة التدريبية الاولى للاعلاميين حول تضمين قضايا النساء في وسائل الاعلام اليمنية بمحافظة إب.
وأوضح الدكتور صالح حميد استاذ الاتصال الجماهيري بجامعة صنعاء بكلمته في اختتام الدورة على “أن الهدف من المشروع هو أن يكون تنموي على مدار العام وأن تكون قضايا النوع الاجتماعي ضمن الخطط البرامجية للإذاعات، وأجندة المواقع الإلكترونية، سواء الحكومية أو الخاصة”.
وقال: قمنا بدراسة استكشافية حسب النزول الميداني للمواقع والإذاعات وطبقنا الاستمارات وخرجنا بنتائج تكشف عن أخطاء موجودة مسبقاً في المواقع الإلكترونية والاذاعات الحكومية والخاصة كي نتجنب الصورة النمطية وبناء على تلك النتائج تم عمل هذه الدورة التدريبية للإعلاميين لتضمين قضايا النساء في وسائل الاعلام باليمن بأمانة العاصمة صنعاء ومحافظتي حجة واب، والتي أستمرت أربعة أيام في كل محافظة.
وأضاف الدكتور صالح: بعد ستة أشهر سيكون هناك استمارة تتبعية لمعرفة التغييرات في المواقع الإلكترونية والاذاعات الحكومية والخاصة، لقياس ما اذا حصل تغيير كمي أو كيفي في تضمين قضايا النوع الاجتماع في البرامج الاذاعية الحكومية والخاصة والمواقع الالكترونية وأيهما تناولاً بشكل أكبر الاذاعات الخاصة أو الحكومية وكذلك الحال في المواقع الإلكترونية .
فيما أكد علي العمودي في كلمة الـ GIZ على أن “الدورة التي اختتمت اليوم في محافظة اب وتم اقامتها خلال الايام الماضية بٲمانة العاصمة ومحافظة حجة، اسهمت بتدريب وتعريف القائمين بالاتصال في تضمين قضايا النساء في وسائل الاعلام اليمنية، وتعزيز مشاركتهن في اتخاذ القرار ورسم السياسات الاعلامية على كافة المستويات، بما يؤثر إيجاباً في إيجاد سياسة إعلامية حساسة للنوع الاجتماعي، تساهم في تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية شاملة وعادلة”.
وأكد المشاركون بأن الدورة ساهمت في تعريفهم ورفع وعيهم حول كيفية تضمين قضايا النساء في رسائلهم الاعلامية من خلال البرامج والفنون الصحفية، وتحسين الصورة النمطية للمرأة، وتعزيز التضمينية للنساء، وتعزيز المهارات القيادية للنساء العاملات في وسائل الاعلام اليمنية، بالاضافة الى الصحافة الحساسة للنوع الاجتماعي والتنمية.
بدورها عبرت الدكتورة الهام الرضا ميسرة الدورة عن ارتياحها من الدورة التي تعد من انجح الدورات، إذ كان المتدربين يتمتعون بروح الفريق الواحد و استعدادهم عالي لاستيعاب و هضم المادة التدريبية اضافة الى أن حضورهم وتفاعلهم كان ممتاز، الى جانب تميزهم ومشاركتهم الفعاله في كتابه الاخبار والتقارير بما يراعي النوع الاجتماعي وكيفية تحقيق التنمية وحرصهم على الاستفادة القصوى وهذا يعود لكفاءتهم وكفاءة المدرب الدكتور علي العمار و المادة التدريبية التي اعدت بجهود استاذ الاتصال الجماهيري بجامعة صنعاء الدكتور صالح حميد ومركز النوع الاجتماعي والذي بذل بالشراكة مع giz ممثله بالاستاذ علي العمودي وطاقمة اقصى طاقاتهما لانجاح الدورة.
درب في الدورة التدريبية الدكتور علي العمار- الاستاذ المشارك ورئيس قسم الصحافة بجامعة صنعاء، وحضر حفل الاختتام وتكريم المشاركين بالشهادات التقديرية، الدكتور عبدالوهاب عبد القادر- استاذ الاحصاء بجامعة صنعاء.

قد يعجبك ايضا