المحكمة العليا في العراق تصادق على نتائج انتخابات البرلمان

 

بغداد /(رويترز)
قال متحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا في العراق إن المحكمة صادقت على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو مما يعني بداية مهلة دستورية مدتها 90 يوما أمام الأحزاب الفائزة لتشكيل حكومة.
وكان البرلمان قد أمر في يونيو بإعادة فرز الأصوات يدويا، التي سبق فرزها إلكترونيا، وذلك بعد صدور تقرير حكومي أفاد بوجود انتهاكات واسعة حمل مفوضية الانتخابات مسؤوليتها.
وقال إياس الساموك المتحدث باسم المحكمة في بيان ”أصدرت المحكمة الاتحادية العليا بعد ظهر اليوم… قرارها بالمصادقة على الأسماء الواردة وصدر القرار باتفاق الآراء“.
والمصادقة تجعل النتائج رسمية وعلى النواب الآن الاجتماع وانتخاب رئيس للبرلمان ثم رئيس للبلاد ورئيس وزراء ومجلس وزراء خلال 90 يوما.
وكان الغموض السياسي الذي اكتنف تشكيل الحكومة الجديدة قد أثار توترات في وقت يزداد فيه نفاد صبر المواطنين بسبب تراجع الخدمات الأساسية والبطالة وبطء وتيرة إعادة الإعمار بعد حرب استمرت ثلاث سنوات على تنظيم داعش المتشدد.
من جانب آخر أعلن شون رايان المتحدث باسم التحالف الدولي بقيادة واشنطن، أن القوات الأمريكية ستبقى في العراق “طالما دعت الحاجة لذلك”، ولتحقيق استقرار المناطق التي كانت خاضعة لـ”داعش”.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، قد أعلنت في 5 فبراير الماضي عدم نيتها سحب قواتها من العراق في القريب، وكشفت عن اتفاق بين واشنطن وبغداد يقضي بتحويل مهام تلك القوات إلى تدريب وحدات الجيش العراقي لمحاربة الإرهاب.

قد يعجبك ايضا