اجتماع برئاسة وزير الصحة يناقش الوضع الوبائي وأسباب انتشار الأمراض

الثورة نت/

 

ناقش وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل خلال لقائه قيادة ومدراء وكوادر البرنامج الوطني للتحصين الموسع اليوم، أسباب تزايد إنتشار وباء الحصبة في مختلف المحافظات.

وتطرق الاجتماع الذي ضم مديرة عام البرنامج الدكتورة غادة الهبوب ونائبها الدكتور عبدالحكيم النهاري، إلى التدخلات العاجلة لمنع انتشار الحصبة.

ووجه وزير الصحة بتنفيذ حملة وطنية للتحصين ضد الحصبة بشكل عاجل وتكثيف التوعية حول خطورة أمراض الطفولة وأهمية التحصين ضدها كتدخل رئيسي .. مشددا على ضرورة تحمل البرنامج وقطاعات الوزارة للمسؤولية في استكمال إجراءات الحد من انتشار الحصبة.

كما تم مناقشة الوضع الوبائي لانتشار وباء الدفتيريا والكوليرا وأمراض السعال الديكي والسحايا.

ووجه وزير الصحة بهذا الخصوص المستشفيات والمرافق الصحية بالاهتمام بالتحصين واستقبال الحالات المرضية وتجهيز غرف عزل للمرضى وإيلاءهم الرعاية الكاملة.

ولفت إلى أن أمراض الطفولة القاتلة لا يمكن الوقاية منها إلا بالتحصين .. داعيا الآباء والأمهات إلى الحرص على تطعيم أطفالهم ضد هذه الأمراض من خلال التحصين الروتيني المتوفر في المراكز الصحية والمستشفيات.

وقال الدكتور المتوكل ” يوم أمس قضى 23 طفلا في عدد من المحافظات بسبب أمراض الطفولة الحصبة والدفتيريا والسعال الديكي، ما يجعلنا أمام تحد كبير يستوجب تكاتف الجميع من أجل القضاء على هذه الأمراض “.

وأَضاف ” لا علاج لهذه لأمراض الطفولة القاتلة إلا بالتحصين والتطعيم لإنقاذ الإطفال منها، وعلى الآباء والأمهات عدم الإنصياع للإشاعات المغرضة عن كون اللقاحات تأتي من الخارج وأنها غير آمنة، ولا توجد هناك مضاعفات نتيجة التحصين كما يروج له البعض “.. مؤكدا أن هذا الكلام عار عن الصحة وأن اللقاحات آمنة وتخضع لرقابة عالمية.

كما أكد وزير الصحة أهمية دعم برامج وحملات التحصين لضمان حماية الأطفال من أمراض الطفولة القاتلة.. منوها بجهود قيادة وكوادر برنامج التحصين في الترتيب والتجهيز للحملات وأهمية تكثيف التوعية الإعلامية بأهمية التحصين ومخاطر هذه الأمراض.

فيما تطرقت مديرة عام البرنامج الوطني الموسع ونائبها إلى تحضيرات البرنامج لمكافحة أمراض الطفولة القاتلة والتي لا يمكن القضاء عليها إلا بالتحصين.

وأشارت الدكتورة الهبوب والدكتور النهاري إلى جهود البرنامج في التحضير والإعداد لتنفيذ حملة وطنية شاملة للتحصين ضد مرض الحصبة والتي تستهدف الأطفال ما دون سن الـ 15 عاما .

ولفتا إلى توجهات البرنامج في استهداف فئات عمرية أعلى بسبب التغيرات الجينية لفيروس الحصبة والحصبة الألمانية التي أصبح يصيب فئات عمرية فوق 15 عام، حيث بلغ إجمالي الإصابة خلال الفترة الماضية بالحصبة سبعة آلاف و680 حالة توفي منها 180 حالة.

وأوضحا أن محافظات عدن وذمار وصنعاء وشبوة ولحج من أعلى معدلات الإصابة بمرض الحصبة .

إلى ذلك تفقد وزيرا الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل والأشغال العامة والطرق اليوم سير العمل بالمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني.

واستمع الوزيران المتوكل ومطلق من مدير المركز عبدالسلام سلام والمختصين إلى شرح عن الخدمات التي يقدمها المركز وجهوده في التوعية بأهمية التحصين الروتيني الثابت وقضايا الحشد والمناصرة بأهمية التحصين.

واستعرض سلام التحضيرات الجارية لإطلاق حملة توعية إستباقية لحملة التحصين المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة سواء ما يتعلق بالحصبة والحصبة الألمانية أو الدفتيريا وغيرها.

وثمن وزير الصحة جهود قيادة المركز والعاملين فيه ودورهم في التوعية والتثقيف الصحي بين أوساط المجتمع .. مؤكدا ضرورة الارتقاء بالعمل التوعوي والإعلامي لإيجاد وعي مجتمعي صحي للقضاء على الأوبئة والأمراض.

رافقهما خلال الزيارة رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد المداني.

سبأ

قد يعجبك ايضا