مناقشة تدريب القابلات في مجال الرعاية والطوارئ التوليدية

 

الثورة / ماجد الكحلاني

ناقش لقاء تشاوري عقد بصنعاء أمس برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل مشروع تدريب القابلات في مجال الرعاية المجتمعية والطوارئ التوليدية الذي تنفذه الجمعية الوطنية في محافظات مارب والبيضاء، وصنعاء، المحويت، عمران، ذمار، الجوف، صعدة، الحديدة، ريمة، حجة، تعز، واب.
ويهدف المشروع إلى تطوير قدرات القابلات للمساهمة في تحسين صحة الامهات والمواليد بتخفيض نسبة الوفيات ، ويستهدف تدريب 600 قابلة في الرعاية المجتمعية و700 في الطوارئ التوليدية وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة ومكاتب الصحة في نحو 144 منطقة على مستوى المحافظات.
وفي اللقاء الذي نظمته الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات على مدى يومين أكد الدكتور المتوكل أهمية مراعاة اتباع الطرق العلمية في عملية التدريب للقابلات وطرق التعامل مع الادوية.
وأشار الوزير المتوكل إلى ضرورة التركيز على مجال التدريب في الأرياف .. لافتا إلى أن الوزارة قامت بإنشاء وحدة للرعاية التكاملية للطفل تعنى بالاهتمام بصحته وتغذيته.
من جانبها أكدت رئيسة الجمعية سعاد قاسم صالح أن المشروع يأتي تنفيذه بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان بهدف تمكين القابلات المرشحات من تقديم خدمات الرعاية أثناء الحمل وماب عد الولادة ورعاية المواليد، والولادة المنزلية النظيفة في المناطق الأكثر احتياجا على مستوى محافظات الجمهورية.
واشارت قاسم الى الأهداف المرجوة من وراء تنفيذ البرنامج وتدريب القابلات والمتمثلة في إدارة المضاعفات للأم والوليد، وتوعية الأمهات وتعريفهن بعلامات واعراض المضاعفات، والكشف المبكر عنها والإحالة، وكذا رفع الوعي الصحي في أوساط المجتمع عن أهمية الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية، التحصين، النظافة الشخصية وتغذية الحامل والمرضع.
من جهتها ثمنت ممثلة منظمة اليونيسف ياسمين الجديمة، جهود وزارة الصحة والجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات وعملهم الى جانب اليونيسف في مجال الطوارئ التوليدية والرعاية المجتمعية، لما من شأنه تحسين الوضع الصحي للأمومة والطفولة في ظل الوضع الراهن.. واشادت بجهود الجمعية وحرصها على تنفيذ مثل هذه المشاريع والبرامج الكفيلة بتطوير قدرات القابلات وتعريفهن بمشروع الرعاية الاولية للام والوليد.
كما استعرضت الدكتورة سلوى المذحجي منسقة المشروع معدلات وفيات حديثي الولادة ووفيات الأمهات، ونسبة الامهات الحاصلات على الرعاية اثناء الحمل، وكذا الولادة على يد ماهرة ومعدلات الرضاعة الطبيعية وغيرها من النتائج التي استدعت تنفيذ برنامج تدريبي خاص لتعزيز معارف ومهارات 1300 قابلة صحية .
واكد على أهمية تنفيذ هكذا مشروع تدريبي ولما من شأنه المساهمة في تخفيض معدل الوفيات لدى الأم والوليد الناجمة عن مضاعفات أثناء مراحل الحمل والولادة وتقديم الخدمة لعدد 327 ألف من النساء الحوامل ونحو 160 ألف امرأة أخرى ما بعد الولادة.

قد يعجبك ايضا