موقع المونيتور الأمريكي: اليمن أصبحت مستنقعا مكلفاً للرياض

الثورة نت../
رأى “بروس ريدل” في مقالٍ نشرهُ موقعُ “المونتيور” الاميركيّ ، أنَّ الحربَ على اليمن ِأصبحت مستنقعًا مكلفًا بالنسبةِ للرياض ، كما لفتَ إلى انَّ خطةَ بن سلمان الاقتصادية بدأت تتفكك.

واعتبر الكاتب أن العدوان السعودي على اليمن يزيد من الضغوط على الأسرة الحاكمة خلف الكواليس، وأن الحرب هذه أصبحت مستنقعا مكلفا دون اي نهاية في الافق، مشيرا إلى أن السعودية تواجه انتقادات واسعة في العالم الإسلامي وفي الغرب، مرجحا زيادة انتقادات هذه الحرب داخل السعودية.

كما لفت إلى أن العديد من الدول الأوروبية قامت بتعليق مبيعات السلاح إلى السعودية مع تواصل العدوان على اليمن، مشيرا إلى أن إسبانيا انضمت إلى كل من ألمانيا والنرويج وبلجيكا في قرار وقف مبيعات السلاح، مؤكدا تزايد الآراء المعارضة داخل الكونغرس في أميركا لتسليح الرياض.

وحول خطة بن سلمان الاقتصادية ، أكد الكاتب أن النظام السعودي أصبح أكثر استبدادية وقمعا، ما أدى إلى نقل حوالي 150 مليار دولار من رؤوس الاموال إلى الخارج وذلك خلال العامين الماضيين ، وتابع ان “خطة فتح مجال الاستثمار الخارجي في شركة “Aramco” واجهت عقبات منذ البداية، من بينها إيجاد سوق تداول الاسهم”، مشيرا إلى ان المنتقدين في الداخل قالوا ان الخطة المذكورة ستضع الشركة بأيد أجنبية، وهو ما دفع الملك سلمان مؤخرا إلى إلغاء خطة ابنه.

وفيما يتعلق بحملة القمع الداخلية، وصف الكاتب القمع الذي تتعرض له المناطق الشرقية بالشرس والعنيف، لافتا إلى أن الاعتقالات التعسفية بحق الناشطات جزء من توجه شامل نحو المزيد من الاستبداد والقمع في السعودية.

قد يعجبك ايضا