الرئيس المشاط يؤكد أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات الراهنة وإنجاح العام الدراسي الجديد

جهود المعلم محل تقدير القيادة السياسية والشعب اليمني وتمثل صورة من صور مواجهة العدوان
أمانة العاصمة والمحافظات تفتح مدارسها أمام الطلاب تأكيداً على استمرار العملية التعليمية

الثورة/ محمد الفائق

يبدأ اليوم أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية عامهم الدراسي الجديد 2018ـ 2019م في العاصمة صنعاء وعموم المحافظات، بعد إعلان وزارة التربية والتعليم بدء العام الدراسي في 15 سبتمبر 2018م.
وستكون الدراسة وفقا لوزارة التربية والتعليم بمعدل 5 أيام في الأسبوع بحسب التقويم المدرسي الذي صدر به قرار وزاري.
“الثورة” سلطت الضوء على أبرز الإجراءات المتخذة لإنجاح العام الدراسي الجديد .. إلى التفاصيل :
اهتمام القيادة السياسية
يبقى القطاع التعليمي من أهم القطاعات على مستوى العالم وبه يرتبط تقدم الأمم وتطورها وإيجاد أجيال متنورة ومتعلمة، وفي اليمن يعد قطاع التعليم في أعلى سلم الأولويات للدولة رغم ما تواجهه من عدوان كوني وحصار غاشم، إذ يؤكد رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط على أهمية تضافر الجهود للتغلب على التحديات الراهنة التي فرضها العدوان والحصار لإنجاح العام الدراسي الجديد.
وقال الرئيس المشاط إن الاهتمام بالتعليم هو اهتمام بحاضر ومستقبل اليمن باعتبار التعليم الركيزة الأساسية لتطور ونهضة الشعوب.
وأشاد بجهود قيادة وزارة التربية والتعليم وكوادرها التربوية خلال العام الدراسي المنصرم والتي مثلت صورة من صور صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان الذي راهن على تعطيل العملية التعليمية.
معتبرا أن هذه الجهود محل تقدير القيادة السياسية والشعب اليمني كونها عكست الحرص على مستقبل الأجيال وحقهم في الحصول على التعليم باعتباره من الحقوق الأساسية للإنسان وهدفاً من أهداف التنمية الشاملة.
الجدول السنوي
وعممت وزارة التربية والتعليم الجدول السنوي للعام الدراسي الجديد 2018 – 2019م، حيث حدد وزير التربية والتعليم يحيى بدر الدين الحوثي موعد بدء الامتحانات لنهاية الفصل الدراسي الأول للنقل والشهادة العامة “أساسي، ثانوي” وذلك في يوم السبت 29 ديسمبر 2018م على أن تبدأ إجازة منتصف العام يوم السبت 5 يناير 2019م.
وبحسب التقويم المدرسي سيتم استئناف الدراسة للفصل الثاني في الـ 12 من يناير 2019م ، على أن تبدأ امتحانات النقل النهائية لجميع المراحل الدراسية في27 أبريل الموافق 22 شعبان.
فيما تبدأ امتحانات الشهادة العامة للمرحلة الأساسية يوم السبت 15 يونيو الموافق 12 شوال وفي اليوم التالي 16 يونيو 2019م تبدأ امتحانات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي.
ويؤكد وزير التربية والتعليم الحرص على بذل المزيد من الجهود للتهيئة للعام الدراسي الجديد وتوفير متطلبات العملية التعليمية وفقا للإمكانيات المتاحة.. منوها بجهود الكوادر التربوية والتعليمية التي ضربت أروع الأمثلة في تحمل المسؤولية خلال الأعوام الماضية في ظل استمرار العدوان والحصار.. ، داعيا في ذات الوقت الى حشد الجهود لدعم العملية التعليمية خاصة في ظل الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها البلاد.
تأهيل وترميم
وتشهد أمانة العاصمة وعموم المحافظات عملية بدء العام الدراسي الجديد حيث أكد أمين العاصمة حمود عباد حرص الأمانة على متابعة تأهيل وترميم عدد من المدارس بالمديريات وذلك ضمن الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي 2018م ـ 2019م .. مشيراً إلى أن السلطة المحلية بالأمانة تولي اهتماما كبيرا بقطاع التعليم بهدف استمرار العملية التعليمية خاصة في ظروف استمرار العدوان والحصار على اليمن .
صمود الجبهة التعليمية
من جانبه يشير مدير مكتب التربية بأمانة العاصمة زياد الرفيق، إلى أن تدشين العام الدراسي الجديد في ظل استمرار العدوان يعد صورة من صور صمود الجبهة التعليمية والتربوية.
وأكد أن عودة الطلاب والطالبات للمدارس هو انتصار حقيقي في وجه العدوان الغاشم.. داعيا إلى ضرورة تضافر الجهود لإفشال مخططات العدوان لتعطيل العملية التعليمية.
وأشاد الرفيق بجهود قيادات مكتب التربية ومدراء الإدارات والمناطق التعليمية ومدراء مدارس وحرصهم على الاستمرار في أداء الرسالة التعليمية رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن.
وقال” نحن مقبلون على العام الرابع في ظل تحديات كبيرة ما يتطلب بذل المزيد من الجهود ليكون عاماً دراسياً حافلاً بالنشاط والفاعلية”.. لافتا إلى أنه سيقوم بالتدريس في إحدى المدارس.
ولفت إلى أنه سيتم تنظيم ورشة عمل للقيادات التربوية تضم نماذج من قيادات المدارس للدفع بالعملية التعليمية ووضع الحلول والمعالجات للصعوبات التي تواجهها .. مؤكدا حرص قيادة وزارة التربية وقيادة أمانة العاصمة على توفير متطلبات العملية التعليمية.
برنامج العودة الى المدرسة
نائب مدير مكتب التربية بالأمانة عبدالله الوزير أكد بدوره ان مكتب التربية بالأمانة بصدد تنفيذ برنامج حملة العودة للمدرسة للعام الدراسي 2018م ـ 2019م وأهدافه والمستهدفين من البرنامج ومراحل التنفيذ .
وأشار الوزير إلى أهم فعاليات برنامج العودة للمدرسة والذي يشتمل على حملات إعلامية وإعادة الكتاب المدرسي وتوزيعه للطلاب بالإضافة إلى فعاليات المناطق التعليمية والإدارات المدرسية وإعداد وتجهيز المدارس لاستقبال العام الجديد ,إلى جانب الأنشطة المدرسية وبرامج التأهيل والتدريب للمعلمين على مدار العام.
ولفت إلى أن برنامج حملة العودة للمدرسة يتضمن مهام الإدارة المدرسية الخاصة بتجهيز المدارس وإعداد وتجهيز المعامل والترتيبات لعملية تسجيل الطلاب .. مؤكدا أهمية تعاون الجميع مع برنامج العودة للمدرسة .
مدير الأنشطة بمكتب التربية والتعليم عبدالكريم الضحاك أكد بدوره على أهمية تفعيل الدور المجتمعي ورجال المال والأعمال في دعم العملية التعليمية .. لافتاً إلى أن العام الدراسي الجديد سيشهد أنشطة طوال العام .
وأوضح الضحاك أن حملة العودة للمدرسة تشمل فعاليات في المناطق التعليمية والمكتب إضافة إلى برنامج نموذجي يتركز على ممارسة الأنشطة المدرسية من مسابقات وألعاب ورياضة وإذاعات مدرسية.
الحقيبة المدرسية
وتظل مساهمة رجال المال والأعمال في إنجاح العملية التعليمية مهمة جدا ، من اجل ذلك يؤكد المدير التنفيذي لمجموعة الجيل الجديد محمد الآنسي، دعم العملية التعليمية من خلال تبني برامج مجتمعية منها تدشين الحقيبة المدرسية وبرامج بنك الطعام.
وأشار إلى أنه سيتم خلال الأسبوعين القادمين تدشين توزيع 10 آلاف حقيبة مدرسية مقدمة من مجموعة الجيل للطلاب بما فيهم الطلاب النازحون في جميع المناطق التعليمية بأمانة العاصمة.
محافظة صنعاء
وفي محافظة صنعاء تجري عملية استقبال العام الدراسي الجديد على قدم وساق، حيث يؤكد وكيل المحافظة أبو نجوم المحاقري ضرورة تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لإنجاح العام الدراسي الجديد، مشيرا الى الحرص على توفير احتياجات الكادر التعليمي وفق الإمكانيات المتاحة بما يكفل إنجاح العملية التعليمية.
لافتا إلى ضرورة تفعيل المشاركة المجتمعية في دعم العملية التعليمية والمعلمين.
من جانبه يؤكد وكيل محافظة صنعاء يحيى محسن جمعان الحرص على استمرارية العملية التعليمية.. لافتا الى استعداد قيادة المحافظة لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه سير التعليم.
وثمن جهود قيادة التربية والكادر التعليمي والشخصيات الاجتماعية والوجهاء ومجالس الآباء وتفاعلهم لبدء العام الدراسي الجديد.
محافظة الحديدة
رغم ما تشهده محافظة الحديدة والساحل الغربي بشكل عام من تصعيد عسكري من قبل قوى الغزو والاحتلال ، إلا ان ذلك لم يمنعها من التهيئة لاستقبال العام الجديد في صورة من صور التحدي العظيم ومواجهة التحديات، حيث يشير القائم بأعمال محافظ المحافظة محمد عياش قحيم، إلى الصعوبات التي تعترض بدء العملية التعليمية والعمل على معالجتها والتغلب عليها.
مشيرا إلى أهمية انضباط القيادات التربوية والتعليمية بمدارسهم خلال العام الدراسي الجديد .. لافتا إلى أهمية دور التربويين في استمرار العملية التعليمية والذي يعد صورة من صور الصمود في وجه العدوان.
وأكد حرص قيادة المحافظة ومكتب التربية وإدارة التعليم الأهلي والخاص بوزارة التربية على تذليل الصعوبات وحل الإشكاليات التي تواجه التعليم الأهلي والخاص بالمحافظة والعمل على توفير متطلباته بما يكفل استمرار العملية التعليمية .
محافظة حجة
وفي محافظة حجة برزت بعض المتطلبات كغيرها من المحافظات والمتمثلة في احتياجات الكادر التعليمي ومدارس المحافظة خاصة من المناهج والكتب الدراسية وتوفير سلال غذائية للمعلمين بما يمكنهم من أداء واجبهم واستمرار العملية التعليمية.. وهو ما حض عليه محافظ حجة هلال الصوفي، مؤكداً حرص قيادة المحافظة على توفير الاحتياجات اللازمة للعملية التعليمية خاصة توفير سلة غذائية للمعلمين، مشيدا بالجهود التي تبذلها قيادة مكتب التربية والتعليم ودور المعلمين في إنجاح العملية التعليمة خلال العام الماضي ،لافتا إلى ضرورة تضافر الجهود لإنجاح بالعام الدراسي الجديد .
محافظة إب
محافظة الصمود والسلام إب كسباقة في اعطاء قطاع التعليم جل اهتمامها حيث يشيد امين عام المجلس المحلي في المحافظة أمين الورافي بصمود التربويين والجبهة التعليمية منذ بداية العدوان ونقل البنك المركزي إلى عدن والذي تسبب بتوقف المرتبات .. مبينا أن وعي وإدراك التربويين والمعلمين أفشل مخططات تحالف العدوان الذي سعى بشتى وسائله وأساليبه لإفشال العملية التعليمية .
مؤكدا ضرورة تقيد مدراء ومديرات المدارس الحكومية والأهلية بالرسوم المدرسية المحددة باللائحة المدرسية وعدم تجاوزها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين للائحة .
وأهاب بالموجهين وموجهي الخدمة الاجتماعية والقيادات التربوية النزول الميداني لمختلف المدارس للمساهمة في إنجاح العملية التعليمية وتدشين العام الدراسي .
وحث مختلف شرائح المجتمع من مسؤولين ومنظمات وإعلاميين ووجهاء وأولياء أمور وشخصيات اجتماعية على دعم العملية التعليمية.
محافظة ذمار
وفي محافظة ذمار يؤكد المحافظ محمد حسين المقدشي استعداد قيادة المحافظة تقديم الدعم وتذليل الصعوبات التي يواجهها قطاع التعليم في المحافظة.
مشيدا بحرص القيادات التربوية والكادر التعليمي على استمرار العملية التعليمية وإنجاح العام الدراسي الجديد رغم الصعوبات جراء العدوان.
وثمن صمود القطاع التربوي بالمحافظة واستمرارهم في أداء رسالتهم التنويرية للمجتمع وحرصهم على إفشال مخططات العدوان الهادفة إيقاف العملية التعليمية من خلال استهدافها المباشر وغير المباشر للمدارس والمنشآت التعليمية.
من جانبه يؤكد وكيل المحافظة عباس علي العمدي، أهمية انجاح العام الدراسي.. مشيرا الى ضرورة تضافر جهود الجميع لإنجاح العملية التعليمية باعتبار ذلك واجباً ومسؤولية جماعية.
ولفت إلى الجهود المبذولة للتنسيق مع المكاتب الخدمية والجهات المعنية للتعاون مع التربويين ومتابعة توفير سلال غذائية لهم.
وبين الوكيل العمدي أن العملية التعليمية جبهة من جبهات الصمود في وجه العدوان .. لافتا إلى أهمية دور الكوادر التربوية في تنشئة الأجيال على قيم الولاء وحب الوطن وتعزيز الوعي المجتمعي بمخططات العدوان.
وحث على تعزيز وحدة الصف واستمرار الصمود ورفد الجبهات بالرجال والعتاد وقوافل الدعم لمواجهة العدوان وإفشال مخططاته.
بدوره أشار مدير مكتب التربية بالمحافظة إلى انتهاء عملية التصحيح للشهادة العامة الأساسية.
وحث على الالتزام بالتقويم المدرسي وتفعيل الأنشطة والإذاعات المدرسية وكذا تفعيل مجالس الآباء والمشاركة المجتمعية لإنجاح العام الدراسي.. موجها مكاتب التربية بالمديريات والمدارس المتأخرة بسرعة تسليم كشوفات الرصد إلى المكتب.
وثمن الوشلي جهود كافة منتسبي القطاع التربوي بالمحافظة في سبيل استمرار العملية التعليمية رغم الظروف الصعبة والتحديات التي يواجهها هذا القطاع جراء العدوان والحصار.
وشدد على النزول الميداني لفرق التوجيه التربوي والتفتيش والرقابة إلى المديريات والمدارس لمتابعة الالتزام بالتقويم المدرسي والانضباط الوظيفي.
ولفت إلى أهمية عقد الاجتماعات التربوية على مستوى المحافظة والمديريات والمدارس شهريا، والاهتمام بمراكز محو الأمية وتعليم الكبار، وتسهيل تسجيل الطلاب النازحين.

قد يعجبك ايضا