مركز النوع الاجتماعي بجامعة صنعاء يقيم ندوة لرفع وعي الإعلاميين والمجالس المحلية على مدى يومين

الثورة نت/ نورالدين محمد

أقام مركز ابحاث ودراسات النوع الاجتماعي والتنمية اليوم الأحد، ندوة “رفع الوعي الإعلامي بقضايا النوع الاجتماعي للقادة الإعلاميين والمجالس المحلية وطلاب الإعلام بجامعة صنعاء .
وفي الندوة قدمت ورقة علمية مقدمة من الدكتورة الهام الرضا، من مركز أبحاث ودراسات النوع الاجتماعي والتنمية بجامعة صنعاء والدكتور صالح حميد، أستاذ الاتصال الجماهيري ومدرب في قضايا الاعلام والنوع الاجتماعي والدكتورة مريم الجوفي، استاذة القانون المساعد، نائب مدير مركز أبحاث ودراسات النوع الاجتماعي بجامعة صنعاء.
واستعرض الدكتور صالح حميد، أستاذ الاتصال الجماهيري ومدرب في قضايا الاعلام والنوع الاجتماعي بجامعة صنعاء النتائج التي توصلت إليها دراسة تضمين قضايا النساء في وسائل الإعلام والتي نفذت على القائمين بالاتصال في ثلاث محافظات يمنية هي (الأمانة – حجة – إب)، والتعرف على مفهوم النوع الاجتماعي والمساهمة في بلورة استراتيجية اعلامية ورفع الوعي لدى الاعلاميين بقضايا النوع الاجتماعي وتفعيل مشاركة المرأة في عملية التنمية وصنع القرار والنهوض بواقع المرأةوتطوير دورها وضمان حقوقها.
وتطرق أستاذ الاتصال الجماهيري بجامعة صنعاء إلى تفعيل وتطوير مشاركة المرأة وتنمية قدراتهن الاعلامية والقيادية وإدماج قضايا واحتياجات النوع الاجتماعي في خطط وسياسات وتكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة.
وفي الندوة التي حضرها الدكتور عبدالوهاب عبدالقادر، استاذ الاحصاء بجامعة صنعاء سلطت الضوء على تغيير الصورة النمطية للمرأة في الإعلام مهمة جماعية تتطلب مشاركة من اطراف متعددة والاتفاق على تعزيز انعكاس التنوع الثقافي، والاجتماعي والتنموي، والفكري، لكافة شرائح نساء اليمنيات والعمل على تنسيق الجهود بين الجهات المعنية المختلفة.
وتجدر الاشارة إلى أن فعاليات الندوة الخاصة برفع الوعي لدى القادة الإعلاميين وأعضاء المجالس المحلية عن تضمين قضايا النساء في وسائل الإعلام اليمنية تختتم يوم غد الاثنين بحضور طلاب وطالبات كلية الإعلام بجامعة صنعاء من خلال عرض نتائج ومخرجات الورش الثلاث التي عقدت في محافظات الامانة وحجة واب حيث تم تدريب القائمين بالاتصال على كيفية تناول قضايا النساء في الوسائل الإعلامية وإلغاء الصورة النمطية السلبية وكيفية تغييرها إلى صور إيجابية.

قد يعجبك ايضا