رئيس الوزراء يناقش مع رئيس بعثة الصليب الأحمر علاقات التعاون في الجوانب الإنسانية والصحية

الثورة نت/..
استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، اليوم بصنعاء رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي يوهانَّس براور بمناسبة تعينه مؤخرا لدى الجمهورية اليمنية.

جرى خلال اللقاء الذي حضره وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، مناقشة علاقات التعاون بين اليمن واللجنة الدولية في الجوانب الإنسانية والصحية ذات الأولوية وخاصة ما يتصل بحماية المدنين في مناطق المواجهات العسكرية وإسناد المستشفيات العامة وخدمات الطوارئ.

وتدارس اللقاء إمكانية توسع خدمات الصليب الأحمر الدولي لمراكز الطوارئ الطبية وخاصة في محافظة الحديدة التي تواجه في هذه اللحظة تصعيدا عسكريا غير مسبوقا من قبل تحالف العدوان السعودي الإماراتي جوا وبحرا وأرضا وكذا أهمية تدريب طواقم محلية في مجال الطوارئ والجراحة والعناية المركزة من قبل الصليب الأحمر للمساهمة في تقديم الخدمات الطبية الجراحية الطارئة.

وركز اللقاء على الدور الإنساني الكبير للجنة الدولية في إسناد الشعب اليمني وما تقوم به من أعمال إنسانية وخاصة في زيارة وتبادل الأسرى لدى كافة الأطراف إضافة إلى دعمها لمراكز غسيل الكلى عبر تزويدها بمحاليل الغسيل اللازمة للمصابين بهذا الداء وإمكانية التوسع بهذا العمل الإنساني الكبير، بخلاف الدور الحيادي لها تجاه مختلف الأطراف سيما في هذه الفترة الاستثنائية.

وأعرب رئيس الوزراء عن شكره للجنة الدولية للصليب الحمر الدولي على نشاطها الإنساني وعملها الوجيه والكبير لفائدة الإنسانية في اليمن وغيرها من المناطق التي تشهد أحداث مشابهه.

وأشار إلى المشكلة الإنسانية التي تواجهها محافظة الحديدة حاليا جراء تصعيد العدوان والجهد الإنساني المطلوب من قبل اللجنة الدولية وبقية المنظومة الإنسانية لتجاوز أبنائها للمحنة الراهنة .. موضحا أن أبناء الحديدة من أكثر الفئات احتياجا للدعم الإنساني المحلي والدولي.

وطالب الدكتور بن حبتور اللجنة بزيادة عدد فرقها الطبية وطواقمها المتنقلة سواء في الحديدة أو في المحافظات الأخرى التي تستدعي أوضاعها الطارئة تواجدها .

ولفت إلى المسؤولية الوطنية لحكومة الإنقاذ وما تتلقاه من بلاغات عن الأوضاع الصحية المتردية التي تمر بها المرافق الصحية في المحافظات والمناطق الخاضعة للاحتلال وخاصة افتقارها لمحاليل الغسيل الكلوي وأهمية إسناد اللجنة لهذا الجانب.

وأكد أن المعركة الشرسة التي يواجهها الشعب اليمني تستدعي تدخل الصليب الأحمر لإسناد قطاع الطوارئ وإقامة مركز طوارئ رئيسي في أمانة العاصمة التي تستقبل حالات من عموم المحافظات .

بدوره أكد براور على حيادية نشاط الصليب الأحمر الدولي تجاه كافة الأطراف وهو يقوم بمهامه الإنسانية .. مبينا أن اللجنة الدولية تتواصل حاليا مع كافة الأطراف المعنية حول كيفية حماية الناس في محافظة الحديدة وضمان سلامتهم.

ولفت إلى تواجد موظفين وفرق عمل اللجنة حاليا في الحديدة لإسناد سكانها والمساهمة في التخفيف عنهم .. مشيرا إلى العمل الجاري مع الوزارات لتحديد الاحتياجات ذات الأولوية والعمل على معالجة النقص خاصة القطاع الصحي ومبادرة الوزارة المسئولة بهذا الجانب.

وأكد المسؤول الدولي التزام الصليب الأحمر بتفعيل وتوسيع نشاطها الإنساني الذي توقف عقب حادثة اغتيال موظف اللجنة حنا لحود في محافظة تعز بداية العام الجاري.

حضر اللقاء مساعد رئيس بعثة الصليب الأحمر هلال سلطان.

قد يعجبك ايضا