موسكو تزود القاهرة بأقوى المروحيات في العالم

مصر تستعد لتشييد خمسة سدود خارج حدودها

 

القاهرة /
اتفقت مصر وأوغندا، على البدء في بناء خمسة سدود لجمع مياه الأمطار ودرء خطر الفيضان في أوغندا، التي تعاني نقص المياه وفيضانها.
ووفقا لبيان وزارة الري المصرية، اتفق الجانبان على بدء الإجراءات اللازمة لإعداد المرحلة الثانية من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي في غرب أوغندا.
وحضر وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي، ونظيره الأوغندي سام شيبتوريس احتفالية أمس الخميس بانتهاء المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان، الذي نفذته شركة المقاولين العرب.
من جانب آخر أكدت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية أن مروحيات Ka-52 التمساح التي حصلت مصر على دفعة منها من روسيا مؤخرا، هي إحدى أقوى الطائرات العمودية في العالم، والأقوى في القارة الإفريقية.
وأشارت الصحيفة الروسية وفقا لمقال The Military Watch، إلى أن المروحية الروسية تتفوق بشكل كبير على مروحيات الأباتشي الأمريكية AH-64 Apache، والتي تشكل جزءا كبيرا من أسطول المروحيات التابع للقوات الجوية المصرية.
وأوضحت الصحيفة الروسية أنه قد تم تجهيز النسخة البرية من المروحية الروسية المعروفة باسم “تمساح النيل” بأحدث صواريخ “فيخر وأتاكا” التي مداها 12 و6 كم على التوالي، أما النسخة البحرية المخصصة لحاملتي المروحيات المصريتين، فمواصفاتها لا تزال غير معروفة ومع ذلك، تؤكد الصحيفة أن هذه المروحيات قد تمتلك صواريخ “قاتلة للغاية” مثل X-31 و X-35 التي تستخدم بشكل شائع في مقاتلات Su-30SM.
وأشارت الصحيفة إلى أنه وإذا ما صدقت هذه التوقعات، فإن النسخة البحرية من Ka-52 في مصر ستصبح صيادا فعالا للسفن، فصاروخ واحد من X-31 يقدر على ضرب هدفه على مسافة أكثر من 100 كيلومتر بسرعة أكثر من 3 ماخ كافية لإعطاب أي سفينة سطح عسكرية، أما X-35 فيعزز قوة المروحية والتي تزيد مساحة نشاطها عن 300 كم.
وذكّرت بأن كلا من الحاملتين المصريتين، قادرة على حمل 16 مروحية Ka-52، مما يجعل كل حاملة قوة ضاربة يحسب حسابها في الجيش المصري.
وعززت روسيا المروحيات المصرية بالعديد من الميزات، على وجه الخصوص هيكل الطائرة ومعالجته كي يكون مضادا للتآكل، وتم تجهيزها بهيكل مصمم لخفض وزنها عند الإقلاع، كما ركبت عليها أنظمة تبريد إضافية بما يتسق مع الظروف المناخية المصرية.
وتحتوي النسخة المصرية على نظام رؤية إلكتروني بصري ECO-52، ومجمع حماية “بريزيدينت-إس”، ونظام رادار Arbalet-52 القادر على كشف الأهداف من مسافة 32 كيلومترا.

قد يعجبك ايضا