دورة لتعزيز مهارات القابلات الفنية والعملية

 

الثورة / محمد الروحاني

بدأت أمس بصنعاء فعالية الدورة التدريبية الخاصة بالطوارئ التوليدية والوليدية للقابلات من محافظة الجوف والتي تنظمها الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات، بدعم من منظمة اليونيسف.
تهدف الدورة التي تستمر على مدى 11 يوما إلى تعزيز مهارات المشاركات الفنية والعملية في مجال الرعاية الصحية والطوارئ التوليدية، وتعزيز دور الرعاية الصحية للأمهات أثناء المخاض، وتيسير الولادة النظيفة والآمنة، والتعامل مع حالات الطوارئ التوليدية لتحقيق المستوى الأمثل من الصحة والمعافاة للنساء ومواليدهن.
وفي افتتاح الدورة أكد الدكتور أيمن أحمد مذكور الوكيل المساعد لقطاع التخطيط بوزارة الصحة العامة والسكان على أهمية تأهيل القابلات في مجال الرعاية الصحية للأمهات والمواليد وتدريبهن ودعمهن في سبيل الوصول الى تخفيض نسبة الوفيات والحد من المضاعفات عند التوليد ولدى الأطفال حديثي الولادة.
وحث الوكيل المساعد مذكور على ضرورة مواصلة الاهتمام بصحة الأمهات والمواليد من أجل تخفيض معدل الوفيات وتقديم الرعاية الجيدة للنساء في سن الإنجاب ومواليدهن، قبل وأثناء الحمل والولادة ولفترة مابعد الولادة عبر قابلات مؤهلات في مجال الرعاية المجتمعية والطوارئ التوليدية على نحو فعال وكفؤ.
من جانبها أوضحت نائبة رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات صباح الظافري أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة دورات تدريبية للقابلات من محافظة الجوف و12 محافظة أخرى تم استهدافها ضمن مشروع الرعاية المجتمعية والطوارئ التوليدية الجاري تنفيذه بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان منذ سبتمبر – ديسمبر 2018.. لافته الى أهمية الاستفادة من برامج الدورة بما يسهم في تقديم خدمات المشورة والرعاية المجتمعية والطوارئ التوليدية الجيدة لكافة النساء والمواليد.
حضر الدورة نائب مدير عام مكتب الصحة بمحافظة الجوف الدكتور محمد العنسي ومدير عام الصحة الإنجابية بوزارة الصحة الصحة زينب البدوي ورئيسة جمعية القابلات بمحافظة الجوف جميلة قسوة والمسؤول المالي للجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات أمة الرحمن علي الورع.

قد يعجبك ايضا