مهارات وخصائص المعلم الناجح بتطوير أداء المعلمين في دورة تدريبية بمدارس الشورى

الثورة نت/ خاص

دشنت مدارس الشورى الأهلية دورات خاصة بمهارات وخصائص المعلم الناجح بتطوير أداء المعلمين في مدارس لعدد 50 معلم ومعلمة في مديرية بني الحارث.
وأوضح أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عمران الدكتور عبدالله ابو صليط، في تصريح للثورة نت : نتحدث اليوم عن المعلم ودوره الريادي ومكانته السامية وما ينبغي أن يتصف به من صفات تؤهله إلى تحقيق انتظارت المجتمع في مجالات التكوين والتأهيل والتربية وصناعة التقدم البشري وصيانة الحضارة البشرية.
وأضاف: في سياق التطورات التي تشهدها مهنة التدريس خاصة في مدارس الشورى لم يعد المدرس يقوم فقط بالتأطير المعرفي للمتعلمين وما يتطلبه ذلك من تحضير للمضامين ونقل للمعارف وتقويم للتحصيل الدراسي، بل أضحى مطلوبا منه علاوة على ذلك القيام بأدوار متنوعة ومتكاملة؛ فلم يعد التلميذ هو المتعلم الهادئ المنضبط لذا عليه أن يحاجج ويقارع الحجة بالحجة مع التلميذ ومع أسرته وأن يفاوض ويقبل بظروف المفاوضة وحيثياتها.
وتطرق إلى أهمية مراعاة اختلاف اللهجات اليمنية لاختلاف كل محافظة عن الأخرى خاصة مع تواجد طلاب وطالبات نازحين وجاؤوا من عدد من المحافظات مع ازدحام الفصول الدراسية وتبسيط المناقشة.
وأشاد الدكتور بالأساليب الحديثة المستخدمة في طريقة التدريس مع الطلاب في مدارس الشورى ومراعاة الفروق الفردية قدر المستطاع بين الطلاب وانه يجب المعلم معرفة مناطق القوة وتطويرها.

قد يعجبك ايضا