إرشادات صحية.. علاج منزلي للتعامل مع الطفل إذا أصيب بالبرد 

 

اعلمي أن نزلة البرد تأخذ حوالي عشرة أيام حتى تنتهي أعراضها، وهذه النصائح لا تقلل المدة، لكن تقلل من حدة الأعراض، وتسهل على طفلك الأمر.
اتركيه يرتاح بالمنزل، حيث أن مقاومة العدوى تحتاج للراحة، وحتى لا يمل اشغلى وقته بشيء يحبه مثل مشاهدة التلفاز، قراءة قصة، التحدث سويا، التحدث مع صديق بالتليفون وغيرها.
استنشاق بخار المياه الدافئ، حيث يساعد على إذابة المخاط بمجرى الهواء بالأنف، مما يسهل عليه عملية التنفس، ويمكن ذلك عن طريق إعطاء الطفل حماما دافئا فى حمام ملىء بالبخار، وللأطفال الأكبر من سنتين، يمكنك وضع قطرات من زيت «المنثول» في ماء الاستحمام، فهو يقلل أيضا من احتقان الأنف، وإذا كان طفلك لا يريد الاستحمام، فيمكنك الجلوس معه بالحمام لمدة ربع ساعة، وهو ملىء بالبخار حتى يستنشقه.
استخدام نقط محلول الملح، فهي تساعد على فتح مجرى الهواء بالأنف، خاصة للأطفال الصغار سنا.
شرب الكثير من السوائل التي يحبها طفلك مثل المياه والعصائر الطبيعية إذا كان أكبر من ستة أشهر، أما اذا كان أصغر من ستة أشهر فأكثري من رضاعته فالسوائل الكثيرة تحفظه من الجفاف وتلين إفرازات أنفه.
شرب شوربة الفراخ والمشروبات الدافئة، فهى مفيدة جداً فى تقليل الاحتقان، وفى التغلب على أعراض البرد من التعب والاحتقان.
استخدمى الوسائد لرفع رأس طفلك أثناء النوم للطفل الأكبر من سنة، حيث أن هذا الوضع يجعله يتنفس بشكل أسهل.
عسل النحل للطفل الأكبر من سنة، فهو مفيد جداً لالتهاب الحلق والكحة، في الشتاء يكون العسل ثقيلا فيمكن أن نضع إناء العسل في إناء آخر به ماء ساخن لمدة عشر دقائق، فيصبح سائلاً يسهل على الطفل تناوله، ويمكن أن تضعى عليه قطرات من عصير الليمون كمصدر لفيتامين «ج».
الغرغرة بمحلول الملح الدافئ وذلك للطفل الأكبر من أربع سنوات، الذي يستطيع أن يتعلم الغرغرة وهى مفيدة لالتهاب الحلق ويمكن تكرارها 4 مرات يومياً، ومحلول الملح يمكن عمله عن طريق إذابة نصف ملعقة صغيرة ملح في كوب مياه دافئة، ويمكن إضافة عصير ليمون عليه، فهو مفيد لالتهاب الحلق أيضاً، ويمكنك أن تعلمى طفلك الغرغرة بالماء العادى أولا مع إمالة رأسه للخلف، حتى يصل المحلول للحلق، وبعد الغرغرة يخرج الماء ولا يبلعه.

قد يعجبك ايضا