انعقاد الملتقى الأول لرائدات الأعمال اليمنيات

الثورة نت/..
عقد بصنعاء اليوم الملتقى الأول لرائدات الأعمال، نظمته مؤسسة إمباور للتنمية والإستجابة الإنسانية تحت شعار طموحات .. وتحديات”.

هدف الملتقى الذي عقد بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمتزامن انعقاده مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، التعريف برائدات الأعمال اليمنيات ونشاطهن ومشاريعهن الصغيرة وأهميتها في دعم الاقتصاد الوطني.

وأشاد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة، بجهود منسق كتلة الإنعاش المبكر في الأمم المتحدة لدوره في إعادة تشغيل عدد من المصانع التي كانت متوقفة في اليمن.

وأكد أن حكومة الإنقاذ تتجه نحو دعم الصناعات والمشاريع الصغيرة باعتبارها في الوقت الراهن، خطوة سليمة لتعزيز ودعم عجلة التنمية والاقتصاد الوطني.

وأكد الوزير الدرة أن وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسات والهيئات التابعة لها ستعمل على تقديم التسهيلات لرائدات الأعمال بما يساعدهن في الاستمرار على تطوير مشاريعهن.

وقال ” تم الإعلان مسبقا عن إعفاء رائدات الأعمال من الضرائب لمدة عامين واليوم وفي إطار تشجيعنا لرائدات الأعمال نعلن عن قرار الوزارة بتسجيل كل العلامات التجارية لرائدات الأعمال مجانا “.. داعيا منظمات المجتمع المدني والشركات والمؤسسات دعم الأفكار المقدمة من رائدات الأعمال في مجالات الصناعات الصغيرة.

من جهته أكد رئيس الهيئة العليا للاستثمار المهندس خالد شرف الدين، أن المرحلة الراهنة تتطلب مضاعفة الجهود خاصة في ظل الحالة التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.

وأشار إلى التفاوت الحاصل في نسبة تمثل سيدات الأعمال من إجمالي المشاريع والأنشطة التجارية في اليمن .. وقال ” إن البنية القانونية والأساسية للمشاريع الصغيرة لم تكن ناجحة وبالتالي أكثر تلك المشاريع يخسر أصحابها رغم وجود مصادر تمويل ودعم وتسهيلات ورعاية من دول صديقة ومانحة وتوجه حكومي، لكن السبب عدم وجود قاعدة وأرضية قانونية صلبة” .

وطالب شرف الدين وزارة الصناعة بإصدار قانون المشاريع الصغيرة .. مستعرضا دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في رفد اقتصاديات الدول الكبرى .
بدوره أشار مدير عام إتحاد الغرف التجارية محمد قفله إلى أنه تم الاتفاق بين الاتحاد ووزارة الصناعة على تشجيع رائدات الأعمال في اليمن، ما يؤكد الخرص دعم رائدات الأعمال وتشجيع مثل هذا النوع من العمل التجاري الذي يسهم في رفد الاقتصاد الوطني .

من جانبها أوضحت رئيس مؤسسة امباور للتنمية والإستجابة الإنسانية الدكتورة إيمان معجم أن هناك كثير من النساء اليمنيات اللاتي رفعن اسم اليمن عاليا، ما يؤكد حرص المؤسسة على اختيار رائدات الأعمال اليمنيات لهذا العام .

وأشارت إلى أن المؤسسة نفذت الكثير من المعارض التسويقية لسيدات الأعمال اليمنيات لإبراز مواهبهن الريادية ومنتجاتهن وتشجيع المتخوفات للمضي قدما في هذا المجال .

وذكرت أن المؤسسة انتهت من إعداد وجمع قاعدة بيانات خاصة برائدات الأعمال اليمنيات في الداخل والخارج .

وأكدت الدكتورة معجم سعي المؤسسة لإصدار كتاب الدليل الإرشادي لرائدات الأعمال اليمنيات والذي سيوزع مجانا .. مستعرضة الصعوبات التي تواجه إصدار هذا الدليل الذي يحمل قاعدة بيانات متكاملة عن رائدات الأعمال.

في حين تطرقت ممثلة صندوق الأمم المتحدة السيدة خولة إلى أهمية تكريم رائدات الأعمال اليمنيات .. مستعرضة دور الأمم المتحدة في احتفالية ال16 يوما والتي تمثل جمعية عالمية لمناهضة العنف بمختلف أشكاله ضد المرأة وهو 25 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر .

وقالت” حاولنا أن يكون هذه المرة شعار مختلف يناسب الوضع في اليمن “.. مشيرة إلى أهمية دور المرأة في التنمية الاقتصادية .

تخلل الحفل عرض حول نشاط المؤسسة ورائدات الأعمال في اليمن وفقرة إنشادية .

وفي ختام الفعالية كرم وزير الصناعة والتجارة ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ورئيس مجلس إدارة شركة كمران للصناعة والاستثمار أحمد الصادق ورئيسة مؤسسة إمباور للتنمية والإستجابة الإنسانية رائدات الأعمال اليمنيات للعام 2018م بالإضافة إلى تكريم بعض الجهات الداعمة للملتقى .

حضر الملتقى منسق كتلة الإنعاش المبكر بالأمم المتحدة استين تشيباند وعدد من المسؤولين.

قد يعجبك ايضا