ديسمبر 16, 2018 صنعاء 2:16 ص

تحالف العدوان يجبر 3 سفن على مغادرة ميناء الحديدة

تحالف العدوان يجبر 3 سفن على مغادرة ميناء الحديدة
مساحة اعلانية

الثورة نت../

أدانت وزارة النفط والمعادن إقدام تحالف العدوان على إجبار ثلاث سفن نفطية على مغادرة ميناء الحديدة في انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية.

وأوضحت وزارة النفط في بيان صادر عنها، أن تحالف العدوان أجبر السفينة Distya Pushti والسفينة Sincero والسفينة Cleared على مغادرة ميناء الحديدة واحتجازها في جيبوتي في سياق تصعيده الحاصل في الحديدة وإصراره على تدمير الميناء الشريان الحيوي الأهم للشعب اليمني.

وأشارت إلى أن هذه السفن تحمل تصاريح من الأمم المتحدة صدرت منذ عشرة أيام وسبق للتحالف أن احتجزها ثم سمح لها بدخول الميناء قبل أسبوع تقريباً، وعاود إرغامها على مغادرة الميناء في الوقت الذي يزور ميناء الحديدة المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن.

ولفت البيان إلى أن تحالف العدوان السعودي مستمر في ممارساته التعسفية واللإنسانية ضد الشعب اليمني على مدار الساعة في الوقت الذي تتواصل دعوات السلام الدولية وفي مقدمتها دعوة الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص التي أكدت ضرورة تحييد ميناء الحديدة لضمان استمرار تدفق السلع والإمدادات الغذائية والدوائية والمشتقات النفطية.

وأكد البيان أنه على الرغم من التحذيرات من مجاعة غير مسبوقة، يمارس تحالف العدوان وبشكل سافر حربه على الشعب اليمني بقصف ميناء الحديدة وإرغام سفن النفط والقمح على مغادرته.

وجدد البيان التأكيد على أن ممارسات التحالف وحصاره تتناقض كلياً مع كل المواثيق الدولية والقانون الدولي الإنساني والبروتوكولات الدولية ، مشيراً إلى أن عرقلة دخول السفن النفطية يؤدي إلى كوارث إنسانية ويتسبب في ارتفاع أسعار المشتقات النفطية الأمر الذي يلقي بظلاله على النشاط الزراعي والصناعي كما يرفع من كلفة الخدمات العامة .

وأوضح أن عرقلة دخول سفن النفط ينعكس سلباً وبشكل كبير على وضع المستشفيات ومستوى خدماتها التي تتراجع إلى درجة رديئة فضلا عن كونه يخلق أزمة انعدام للمشتقات النفطية.

وحملت وزارة النفط مجدداً تحالف العدوان الأمم المتحدة ومجلس الأمن مسؤولية التداعيات التي تخلقها هذه الممارسات الإجرامية ، داعية المنظمة الدولية إلى تجسيد احترام مواثيقها والحفاظ على سلوك مستقل ينعدم معه أي غطاء لهذا التوحش الذي يستهدف اليمن.

وعبرت الوزارة عن تطلعها أن تعمل الأمم المتحدة على كشف ومنع هذا السلوك الإجرامي الذي يتعمده التحالف لمنع تدفق السلع والسفن النفطية..

وقالت ” الأحرى بالمجتمع الدولي والأمم المتحدة العمل على إيقاف هذه الجرائم التي تمثل انتهاكاً منظماً وممنهجاً للقوانين الدولية ولمكانة ومصداقية الأمم المتحدة وعدم الاكتفاء ببيانات القلق والتحذيرات التي لا تمنع هذه الجرائم والانتهاكات بحق الشعب اليمني”.

سبـأ

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله