احتفالات جماهيرية وفعاليات ثقافية وفنية ابتهاجاً بالمولد النبوي الشريف

 

الثورة / أسماء البزاز/سبأ

تتواصل الفعاليات الاحتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف في أمانة العاصمة وعموم المحافظات تجسيداً للقيم والمبادئ التي أسسها الرسول الكريم وإحياء لروح الإسلام الحقيقي.
وفي هذا الإطار نظمت وزارة الأوقاف والإرشاد ومكتب الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة بالتعاون مع وحدة الثقافة القرآنية أمس اللقاء الموسع للعلماء والخطباء والمرشدين والمرشدات ومدرسي ومدرسات مراكز تحفيظ القرآن الكريم.
وفي اللقاء الذي أقُيم بمناسبة المولد النبوي .. أكد وزير الأوقاف والإرشاد القاضي شرف القليصي، أهمية اضطلاع العلماء والخطباء والمرشدات بدورهم خلال المرحلة الراهنة في ظل ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار وحرب اقتصادية.
ولفت إلى أن الاحتفاء بمولد سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم، هو احتفاء بميلاد أمة .. لافتا إلى أن الوزارة سبق وأن وضعت وزارة الأوقاف خطط وسياسات للاحتفال بهذه المناسبة في مختلف المحافظات.
وأشاد بالجهود الذي يبذلها قطاع التوجيه والإرشاد بالوزارة لإحياء هذه المناسبة في نفوس الجميع بما فيها طلاب المدارس في مديريات الأمانة باعتبارها من أعظم وأجل المناسبات.
وأكد أن اليمنيين معروفون بوسطيتهم واعتدالهم وحبهم لرسول الله محمد عليه الصلاة والسلام وأهل بيته، منطلقين منذ مئات السنين في إحياء هذه المناسبة العظيمة ” .. معتبرا التذكر بهذه المناسبة هو تذكير بقيم وأخلاق وصبر وشجاعة رسول الله التي ينبغي الاقتداء بها قولا وعملا.
ودعا الوزير القليصي إلى ضرورة المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية بهذه المناسبة وإحياء ثقافة الجهاد والحث على التراحم والتآخي وتلمس أحوال الفقراء والمساكين وأسر الشهداء والجرحى.
فيما أوضح أمين العاصمة حمود محمد عُباد أن الاحتفال بالمولد النبوي له وقعاً خاصا في قلوب اليمنيين .. وقال ” لا يوجد حدث في التاريخ أجل وأعظم من حدث المولد النبوي الشريف “.
وقال” ليس هناك عند الله من هو أكرم ولا أجل وأغلى على الإنسانية من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخرج البشرية من الظلمات إلى النور “.. مؤكدا أهمية الاحتفاء بهذه الذكرى العظيمة خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها جراء غطرسة قوى الاستكبار العالمي وتعنت الكيان الصهيوني في تحويل مسرى رسول الله إلى عاصمة لليهود.
وحث الخطباء على تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية إحياء المولد النبوي إنطلاقا من إنتماء الجميع لأمة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. معتبراً احتشاد الخلق حول رسول الله عليه الصلاة والسلام يعكس حبهم الكبير له وتعظيما لشأنه وقدره ومكانته.
بدوره أشار مدير مكتب الأوقاف والإرشاد بالأمانة محمد العفيف إلى أهمية اللقاء لتعزيز دور العلماء والخطباء والمرشدات الدينيات، في مختلف الجوانب، خاصة في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد خلال المرحلة الراهنة.
وتطرق إلى الأنشطة والفعاليات المكرسة لإحياء المولد النبوي والتي نفذها المكتب خلال الأسابيع الماية لإحياء ذكرى المولد النبوي في مساجد ومدارس أمانة العاصمة ..وقال ” إن الله تعالى أنقذ الأمة بالمصطفى عليه الصلاة والسلام لإخراجها من براثن العصبية والضلال إلى نور الهداية والإسلام”.
ودعا العفيف الخطباء والمرشدين إلى تعزيز الخطباء التوعوي عبر المنابر الدينية والتطرق إلى هذه المناسبة الدينية والتعريف بفضل المصطفى صلى الله عليه وسلم وأهمية التآسي به وإتباع منهجه القويم .
كما دشن مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بأمانة العاصمة بالتنسيق مع دار التوجيه الاجتماعي-بنين أمس، برنامج رسولنا قدوتنا ويوم مفتوح للأطفال الأحداث بالدار بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
يستهدف البرنامج الذي يستمر عشرة أيام جميع دور ومراكز الرعاية الاجتماعية الحكومية والخاصة بمديريات أمانة العاصمة، من خلال تنظيم مسابقات وفعاليات وإقامة معرض صور ورسومات.
وفي التدشين الذي حضره وكيل أمانة العاصمة علي القفري، والوكيلان المساعدان عبدالوهاب شرف الدين وهاشم الوزير، أشار وكيل الأمانة علي السقاف، إلى أهمية تدشين هذا البرنامج لدور ومراكز الرعاية الاجتماعية وكذا إقامة يوم مفتوح للأطفال الإحداث.
وأكد على أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات والأنشطة الإنسانية والخيرية في إطار الاحتفالات بالمولد النبوي في أمانة العاصمة.
بدوره أشار مدير مكتب الشؤون الاجتماعية بالأمانة ناصر الكاهلي، إلى أن البرنامج يتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة بكافة دور ومراكز الرعاية الاجتماعية ويأتي ضمن برامج المكتب للاحتفاء بالمولد النبوي.
فيما أوضح مدير دار التوجيه الاجتماعي محمد العرافي، أن تنظيم اليوم المفتوح يهدف إلى تعزيز حب ومكانة الرسول في نفوس الأطفال والسير على نهج والتمسك بأخلاقه.
وفي الفعالية التي شارك فيها طلاب أيتام من مؤسسة الرحمة ومركزي الشوكاني والرفقاء، تم افتتاح معرض الرسومات الذي عكس حب الأطفال بالدار للنبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وكذا تكريم أوائل الطلاب الأحداث في برنامج بناء شخصيتي الإيجابية لشهر أكتوبر.
كما تخلل فعالية اليوم المفتوح للأطفال الإحداث أناشيد لجمعية المنشدين اليمنيين وطلاب دار التوجيه ومسابقات ثقافية ورياضية ومتنوعة وكذا عرض مسرحي جسدت في مجملها عظمة ومكانة الرسول وأهمية السير على نهجه.
حضر الفعالية مدير مديرية الصافية ناجي الشيعاني ومقرر اللجنة التنفيذية العليا للإغاثة بالأمانة محمد أبو عريج ونائب مدير المنطقة التعليمية بالصافية نبيلة القانص وعدد من أعضاء المجلس المحلي ومدراء المكاتب التنفيذية بمديرية الصافية.
كما ناقش اجتماع بمديرية جحانة محافظة صنعاء جوانب التحشيد والتعبئة للجبهات والاحتفال بذكرى المولد النبوي.
واستعرض الاجتماع الذي ضم مدير المديرية محمد البشاري وأعضاء المجلس المحلي ومدراء المكاتب التنفيذية والمشائخ والأعيان، الاستعدادات للمشاركة في الفعالية المركزية بذكرى المولد النبوي.
وأشار الاجتماع إلى ضرورة بذل المزيد للتحشيد للجبهات بالرجال والعتاد للدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره باعتبار ذلك مسئولية الجميع.
وشدد المجتمعون على أهمية تعزيز التواصل مع لجان التحشيد في القرى والعزل ودور المشائخ وأعضاء المجلس المحلي في إنجاح الحملة.
ونظمت مديرية الثورة بأمانة العاصمة أمس ندوة بعنوان “السيرة النبوية في القرآن الكريم ” بمناسبة المولد النبوي.
وفي الندوة التي حضرها نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات محمود الجنيد ووزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف الجرموزي أشار وزير العدل القاضي أحمد عقبات إلى أن اليمنيين يصنعون اليوم تاريخاً جديداً لأنهم أهل الإيمان والحكمة كما قال الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم “الإيمان يمان والحكمة يمانية “.
ودعا أبناء الشعب اليمني إلى المشاركة الفاعلة في إحياء الفعالية المركزية لمولد سيد البشرية لإيصال رسالة للعالم بتمسك اليمنيين برسول الله ونهجه القويم .. وقال ” أهل اليمن فيهم البركة والصمود”.
ولفت وزير العدل إلى أن اليمنيين تشرفوا بهذا الوسام الذي لم تتشرف به أي أمة من الأمم .
وفي الندوة التي حضرها وكيل أمانة العاصمة الدكتور قناف المراني ووكيل الأمانة المساعد ناجي القوسي وعضو محلي الأمانة شرف الهادي ومدير مديرية الثورة محمد الدرواني .. استعرض الدكتور أحمد الشامي، ورقة عمل حول أهمية الاحتفال بالمولد النبوي .
وأشار إلى أن المشاركة في ذكرى المولد النبوي رسالة بسير الشعب اليمني على نهج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الصبر والثبات .
فيما تطرق الدكتور خالد القروطي في ورقة العمل الثانية إلى السيرة النبوية للمصطفى عليه الصلاة والسلام.
حضر الندوة أمين محلي مديرية الثورة الدكتور عصام القايفي ورئيس لجنة الخدمات صالح القطيبي والقاضي إبراهيم الكبسي .
على صعيد متصل أقامت الإدارة العامة للشرطة السياحية وحماية الآثار برعاية وزير الداخلية اللواء الركن عبدالحكيم الماوري فعالية ثقافية في مسرح الهواء الطلق في العاصمة صنعاء احياء لذكرى المولد النبوي الشريف .
وأكد العقيد الركن عبد الكريم الحاضري مدير عام الشرطة السياحية وحماية الآثار أن إقامة هذه الاحتفالية بأشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وعلى اله من الجانب الرسمي تدل على أن اليمنيين هم أتباع محمد الحقيقيون وأننا نمضي على نهجه وسنته صلى الله عليه وسلم .
وأضاف الحاضري : تدشيننا لهذا الاحتفال بالشرطة السياحية ممثلة للجانب الرسمي هي خطوة لفتح الباب أمام الجانب الرسمي للمشاركة إلى الجانب الشعبي بالاحتفال بمولد سيد البشرية محمد صلى الله عليه واله .
تخلل الفعالية العديد من الفقرات الإنشادية والقصائد التي تعبر عن عظمة النبي محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم .
كما اقيم في مديرية الرجم بمحافظة المحويت أمس مهرجاناً جماهيرياً بمناسبة ذكری المولد النبوي الشريف علی صاحبه أفصل الصلوات وأزكی التسليم.
وفي المهرجان الحاشد بحضور المحافظ فيصل أحمد حيدر ووكيلي المحافظة منير خطراء ومحمد البصل ومندوب التوجية المعنوي في المنطقة الخامسة وعدد من قيادات ومسؤولي المحافظة والمثقفين والمشائخ وممثلي القطاعات الحكومية عبر المشاركون عن فرحتهم بقدوم مناسبة ذكری المولد..مؤكدين مكانتها وأهمية الاحتفاء بها.
وهتفت الحشود الجماهيرية بأناشيد حب المصطفی محمد(عليه الصلاة والسلام) رافعين اللافتات المعبرة عن عظمة المناسبة والنور الذي انبعث للبشرية في الثاني عشر من ربيع الأول.
وأثنی المحافظ حيدر علی مواقف وقبائل مديرية الرجم وتقاطرهم من كل قری وعزل المديرية لإحياء ذكری مولد الرسول الأعظم وخاتم الأنبياء والرسل.
ودعا إلی إقامة المهرجانات والفعاليات الجماهيرية التي تليق بذكری مولد رسول الله محمد صلی الله عليه وسلم وتعزيز الالتزام بمبادئ وشخصية الرسول.
ونوه بن حيدر بأن فعاليات الاحتفاء بذكری المولد فرصة لتعزيز الصمود والثبات لمواجهة قوی العدوان والتصدي لمخططات ومساعي النظامين السعودي الإماراتي.
فيما حث وكيل المحافظة لقطاع الإرشاد منير خطراء علی أهمية استغلال اللقاءات والفعاليات المجتمعية لتعزيز التلاحم ووحدة الصف والتدارس لتفعيل التحشيد والتعبئة العامة لرفد جبهات الكرامة بالمال والرجال للذود عن حياض الوطن.
وفي فعالية حضرها مسؤولو السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية والعسكريين والأجهزة الأمنية والمشائخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية ..أكد المشاركون أن الاحتفاء بذكری المولد النبوي، هو احتفال بميلاد حياة أمة ينبغي تذكيرها بنهج الرسول وأخلاقه.
وعبر أبناء جبل المحويت عن عظمة ومكانة ذكری المولد وأهمية الاحتفال بها لاستلهام دروس العزة والقوة والشموخ والبأس من شخصية الرسول محمد صلی الله عليه وسلم.
وحيا مدير المديرية محمد القرم الحضور الجماهيري لأبناء قری وعزل جبل المحويت .. مثنيا علی حماسهم وتجسيدهم لأهمية إحياء ذكری ميلاد نبي الأمة وخاتم الأنبياء.
ودعا إلی مواصلة الصمود وتفعيل جهود التحشيد ورفد المرابطين في جبهات الدفاع عن الوطن حتى تحقيق النصر والمؤزر.
وجدد القرم موقف الثبات وخيار الصمود لأبناء المديرية ومواصلة نهج الأحرار في الذود عن حياض الوطن بالمال والرجال وقواقل المساعدات.
وقدم عدد من أشبال المديرية فقرات إنشادية ومسرحية وقصائد شعرية، أثنت علی شخصية الرسول وسيرته العطرة وحب النبي محمد والدعوة لمواصلة الصمود تجسيدا لنهجه في مواجهة قوی الاستكبار والظلم.
كما عقد بأمانة العاصمة أمس اللقاء التشاوري للجنة الإعلامية بالأمانة ومدراء ورؤساء أقسام الإعلام التربوي بمناطق مديريات الأمانة.
ناقش اللقاء الذي حضره وكيل الأمانة المساعد المهندس عبدالكريم الحوثي ومدير مكتب التربية بالأمانة زياد الرفيق، وضم رئيس اللجنة الإعلامية علي الأسدي ومدير عام الإعلام بالأمانة عبدالله الفايق، سبل تعزيز جهود اللجنة والإعلام التربوي للحشد للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.
وأكد اللقاء الذي شارك فيه مدراء مكاتب الإعلام بالمديريات، على أهمية تفعيل أقسام الإعلام التربوي والإعلاميين بالمناطق التعليمية في المديريات في هذا الجانب.
وأقر اللقاء تشكيل فريق إعلامي تربوي على مستوى مدارس وأحياء مديريات الأمانة إلى جانب مسئولي مكاتب الإعلام والمناطق التعليمية، لتعزيز جهود اللجان الخاصة بالفعالية المركزية للاحتفاء بالمولد النبوي.
وأكد الوكيل المساعد ومدير مكتب التربية، على أهمية اضطلاع الجميع بدورهم التوعوي بأهمية المشاركة الفاعلة بذكرى المولد النبوي على صاحبة أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وأشارا إلى أهمية دور الإعلاميين في مواجهة وسائل إعلام العدوان وكشف جرائمه وزيف ادعاءاته.
وأشادا بجهود اللجنة الإعلامية ومكاتب الإعلام بالمديريات والإعلام التربوي فيما يتعلق بالدفع للمشاركة في الاحتفاء بهذه المناسبة.
ومن جانب آخر أحيت مدارس التعليم الأهلي بمديريتي معين والوحدة أمس بمدرسة الرشيد بصنعاء حفلا فنيا وخطابيا بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الحفل الذي حضره وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم احمد النونو ورئيس المكتب الفني بالوزارة علي الحيمي ووكيل الوزارة المساعد فؤاد الشامي أكد مدير عام التعليم الأهلي بالوزارة على أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وشدد على ضرورة تنشئة أبنائنا الطلاب على حب رسولنا الكريم والتمسك بتعاليمه وقيم المحبة والتسامح والإخاء , منوها بجهود كل من أسهم في إنجاح هذه الاحتفالية .
وأشار مدير منطقة معين التعليمية علي الديلمي ومدير عام التشريع بأمانة العاصمة سامي شرف الدين إلى دور أهل اليمن في نصرة الإسلام والتصدي لقوى الظلم والطغيان ، لافتين إلى أحقية أحفاد الأنصار بالرسول الكريم وبإحياء سنته والاحتفاء بمولده الشريف والسير على نهجه والتزام أوامره واجتناب نواهيه .
وتطرقت كلمات أمين عام محلي مديرية الوحدة الدكتور خالد حميد والنقابة العامة للمهن التعليمية الدكتور عصام العابد ومدير قسم اللغة الإنجليزية لمدارس الرشيد محمد حمران إلى عظم المناسبة وأهميتها في مراجعة النفس وتنقيتها من براثن الجهل والغواية ، مؤكدة أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي كمحطة لتوحيد المسلمين واستلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى صلوات الله عليه .
تخلل الحفل الذي حضره مدير عام الأنشطة المدرسية بالوزارة أحمد فايع وأمين عام مديرية معين يحيى الشاحذي ومدير منطقة الوحدة التعليمية علي الصبري وصلات وفقرات إنشادية وشعرية واستعراضية لزهرات وبراعم مدارس “ الوحدة العربية الحديثة ، ابصار ، الولاء ، الأمجاد ، بن ماجد“ .
كما دشن مكتب التربية والتعليم بمحافظة البيضاء أمس فعاليات فنية وخطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار “ بولائنا لرسولنا .. سننتصر على أعدائنا”.
وفي الفعالية التي أقيمت مدرستي الثورة للبنين والبنات بمدينة البيضاء بحضور مدير عام مديرية مدينة البيضاء احمد أبوبكر الرصاص ونايبا مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة عبدالله سداد وفضل الحميقاني ومدير مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة ناصر الغشامي ومدراء إدارات مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بمدينة البيضاء . أشار مدير عام مكتب التربية التعليم بالمحافظة محمد سالم الزلاف إلى أهمية تنظيم للاحتفاء بهذه المناسبة.
ولفت الزلاف إلى أن ذكرى المولد النبوي، تأتي في ظل تصعيد تحالف العدوان على الشعب اليمني، ما يتطلب تضافر الجهود لإفشال مخططات العدوان الرامية طمس الهوية والتاريخ اليمني.
فيما أكد مديرا مدرستي الثورة للبنين والبنات عبدالرقيب الاهدل وزينب علي العولقي ، أهمية مشاركة طلاب طالبات مدراس مدينة البيضاء في إحياء ذكرى المولد النبوي لاستلهام دروس العزة والكرامة في الدفاع عن الدين والوطن ودحر الغزاة والمحتلين. مبينا ، أن الاحتفال بمولد سيد البشرية يجسد حب اليمنيين للنبي محمد عليه الصلاة والسلام .
كما نظم المعهد الدولي الأكاديمي الطبي بأمانة العاصمة أمس فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي أقيمت برعاية وزارة التعليم الفني والتدريب المهني ومؤسسة واحة الشهداء, أشار نائب وزير التعليم الفني الدكتور خالد الحوالي إلى أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة والتي تعمق الارتباط برسول الرحمة ومعلم البشرية وتعزز من قيم الولاء لنهجه وصفاته وأخلاقه ومبادئه.
وأكد أن الشعب اليمني يعتز ويفخر بأن يحتفي بذكرى مولد النبي الأعظم في الوقت الذي تحتفل بعض الدول العربية والإسلامية بعيد الميلاد وما يسمى الكريسماس وتنفق من أجل ذلك ملايين الدولارات.
واعتبر الدكتور الحوالي سيرة النبي الكريم هي من يجب الاقتداء بها والأخذ منها في حياتنا المعاصرة وفي معاملاتنا اليومية لما تحفل به من مكارم وشمائل ودروس وعبر وتضحية وجهاد .
من جانبه تطرق وكيل محافظة المحويت أبو صالح عاطف إلى محطات من حياة سيد الخلق محمد بن عبدالله صلى الله عليه واله .. مؤكدا على ضرورة الاقتداء به بالأقوال والأفعال والتذكير به من خلال إقامة مثل هذه الفعاليات التي تجسد معنى حب النبي في قلوبنا.
وأكد ضرورة الاقتداء بسيرة الرسول الكريم في الثبات والصمود لمواجهة قوى الاستكبار.
كما نظم مكتب الأوقاف والإرشاد بالحديدة أمس لقاء موسعاً للعلماء والخطباء والدعاة والمرشدين تحت شعار” صامدون في وجه العدوان في ظل التصعيد” بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي اللقاء أشار نائب وزير الأوقاف والإرشاد فؤاد محمد ناجي إلى أهمية دور العلماء والدعاة والخطباء والمرشدين في التوعية بمخططات العدوان والحشد للجبهات للتصدي للعدوان الذي يحاول احتلال المحافظة.
وشدد على أهمية قيام العلماء والدعاة والخطباء بدورهم الديني والتنويري للمجتمع بأهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
وفي اللقاء الذي حضره مشرف المحافظة أحمد البشري أشار عضو مجلس الشورى عبد الرحمن مكرم والشيخ درويش الوافي إلى عظمة وفضل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
وأكدا أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يمثل محطة مهمة لاستنهاض المسلمين وتجديد همتهم في مواصلة السير على نهج المصطفى صلوات الله وسلامه عليه.
وحثا العلماء للقيام بدورهم لاستنهاض الهمم وحشد الجهود لمواجهة العدوان.
فيما أشار مدير مكتب الأوقاف سليمان الفقيه والمشرف الثقافي عبد السلام الصليحي، إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
وأكد بيان صادر عن اللقاء على أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة لاستلهام الدروس والعبر من سير المصطفى.
وأدان اللقاء المجازر الإجرامية التي يرتكبها تحالف العدوان منذ ما يقرب أربعة أعوام وخصوصا تصعيده الأخير بالساحل الغربي.
كما نظمت أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل أمس فعالية احياء ذكرى المولد النبوي الشريف 1440هـ .
وفي افتتاح الفعالية أكد نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي على الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف التي اعتاد اليمنيون أحياءها عبر العصور فاليمنيون هم شعب الأنصار واثبتوا حبهم لرسول الله صلى عليه وآله وسلم.
وأشار إلى أن هذه المناسبة من أعظم واجل المناسبات فهي احتفاء بخاتم الأنبياء والمرسلين من أرسله الله عز وجل رحمة للعالمين .
ولفت إلى أهمية الاحتفال والابتهاج بهذه المناسبة لتذكر وتدارس سيرة الرسول الكريم واستلهام الدروس والعبر منها والاقتداء بسلوك النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم ..مؤكدا أن الاحتفال بهذه المناسبة رسالة للعدوان بأننا رغم الحصار والعدوان الغاشم نحتفل ونبتهج برسول الرحمة المهداة الذي شهد لليمن واليمنيين بالإيمان والحكمة .
من جانبه أكد عميد أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل الدكتور هاشم الشامي على أهمية الاحتفال بهذه الذكرى العزيزة على قلب كل مسلم..مشيرا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف احتفال بميلاد النور الذي اخرج الناس من الظلمات إلى النور .
ونوه بأن طريق العلم جعلها الله سبحانه وتعالى طريقاً تسلك بالناس إلى الجنة والرضوان وجعل عزة الأمم وحضارتها بالعلم والتعلم والمعرفة ..لافتا إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حث على الدعوة والاهتمام بالعلم والتعلم والمعرفة كما رفع الله عز وجل في كتابه العزيز مكانة العلم والعلماء .
وأكد بأن الشعوب عندما تركت العلم والتعليم وتسابقت نحو اختلاق الفوضى والعيش تحت أجواء الجهل كان لها نصيب المهانة وأصبحت شعوبا لاتقوى على المضي في مسيرة التقدم الحضاري .
وألقيت عدد من الكلمات من قبل الطلاب محمد الهادي واحمد الثلايا واحمد الشريف أشارت في مجملها إلى أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف لاستذكار حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة وتجسيد سلوك رسول الله في سلوكياتنا .
وفي ختام الحفل تم تكريم المتفوقين والمبرزين من طلاب دورة البرامج التطبيقية والمهارات الإدارية الدارسين بالأكاديمية .
ونظمت الإدارة العامة الفنية لدعم مبادرات المجتمع بأمانة العاصمة أمس فعالية مماثلة .
وفي الفعالية أشار وكيل الأمانة علي القفري، إلى أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة لتعزيز حب ومكانة وأخلاق الرسول الأعظم في نفوس الأجيال.
واستعرض جوانب من سيرة ومبادئ وقيم رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
فيما أشار وكيل الأمانة المساعد للقطاع القانوني هاشم الوزير، إلى أهمية تجسيد أخلاق وسلوك الرسول الأعظم في نفوس الجميع بالسير على نهجه والاقتداء والتمسك بسنته.
تخلل الفعالية افتتاح معرض للأشغال اليدوية والتراث الشعبي، والتي تبرز أنشطة وجهود المرأة ونشاطها الفاعل والعملي في المجتمع، في مجالات الخياطة والتطريز والصناعات اليدوية وغيرها.
وأشاد وكيل الأمانة القفري، والوكيل المساعد الوزير، بمستوى أنشطة وبرامج المرأة ودورها في خدمة المجتمع وإسهامها في التنمية.
وأكدا حرص قيادة الأمانة على دعم برامج وأنشطة إدارة المرأة وتمكينها في عملية التنمية.
ونظم مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة حجة أمس مهرجانا ثقافيا وإنشاديا احتفاء بالمولد النبوي .
وفي المهرجان الذي حضره محافظ المحافظة هلال عبده الصوفي..أشار وكيل المحافظة للشؤون المالية والإدارية الدكتور عبدالملك جحاف إلى أهمية إحياء هذه الذكرى خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي يشهد فيها الوطن عدوانا غاشما وحصارا جائرا .
ولفت إلى أن العزة والكرامة والنصر لن يتحقق لأي أمة إسلامية، ما لم تعتمد في كل شؤونها على الله وتقتدي بصفات ومناقب وسيرة نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم .
وذكر الوكيل جحاف أن الاحتفال بذكر? المولد النبوي، فرصة لتعزيز الصمود والثبات لمواجهة قو? العدوان والتصدي لمخططاته.
ولفت إلى أن قوى العدوان تجمعت واحتشدت ضد أبناء اليمن في محاولة لتركيع الشعب اليمني .. مؤكدا أن العدوان وما يرتكبه من جرائم بحق النساء والأطفال لن تثني اليمنيين عن مواصلة صمودهم مهما بلغت التضحيات .
وتطرقت الكلمات إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة، محطة يستلهم منها المسلمون الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم لتقويم حياتهم مقتدين في ذلك بصفاته وخصاله الشريفة.
وشددت على أهمية استشعار الجميع لمسؤولياتهم في هذه المرحلة الراهنة والعمل على تعزيز الاصطفاف والوقوف في خندق واحد للتصدي للعدوان.
ودعت الكلمات أبناء مدينة حجة إلى الإسهام الفاعل في تجهيز قافلة مالية وعينية، يتم الترتيب لها حاليا من قبل مكتب الأوقاف والإرشاد دعما للمرابطين في جبهات العزة والكرامة .
إلى ذلك نظم أبناء منطقة الرونة بمديرية كعيدنة محافظة حجة فعالية مماثلة.
ألقيت فيها كلمات أشارت إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة لإحياء القيم والمبادئ المحمدية وأخذ الدروس والعبر من السيرة النبوية
وذكرت أن احتفاء اليمنيين بذكرى المولد النبوي، يجسد مدى محبتهم لنبي الرحمة محمد عليه الصلاة والسلام واقتدائهم بصفاته و مضيهم على درب النضال في مقارعة الطغاة والظالمين .
ودعت الكلمات أبناء اليمن إلى المزيد من التلاحم في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي حتى تحقيق النصر المؤزر.
على ذات الصعيد نظمت مدارس مديرية كعيدنة يوما إذاعيا خاصا بالمولد النبوي .
تضمنت برامج اليوم الإذاعي كلمات وفقرات استعرضت المكانة العالية التي تحتلها ذكرى المولد النبوي في قلوب أبناء الأمة الإسلامية.
وأكدت أن رسول الله عليه الصلاة والسلام حاضر في قلب كل يمني وأخلاقه وسيرته تتجسد في حياة اليمنيين.
وفي سياق متصل نظم مكتب التربية بمديرية حبيش محافظة إب أمس فعالية خطابية وإنشادية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار مدير عام المديرية محمد الشبيبي إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة واستلهام الدروس والعبر من المصطفى.. مؤكدا على أهمية المشاركة الفاعلة في فعالية المولد النبوي التي ستقام بمحافظة إب.
فيما أشار محمد الفرح إلى أن اليمنيين هم أنصار الرسول .. مؤكدا أن الشعب اليمني يرفض الوصاية والخنوع.
بدوره أوضح رئيس قسم الأنشطة المدرسية بالمحافظة نجيب السالمي أن التعليم جبهة من جبهات الصمود.. لافتا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي رسالة بأن الشعب اليمني يسير على نهج خاتم الأنبياء والمرسلين.

قد يعجبك ايضا