ملايين اليمنيين يحتفلون بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة والسلام

الثورة/ سبأ
تحتضن العاصمة صنعاء عصر اليوم الفعالية الاحتفالية الكبرى بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، فيما يتوقع المراقبون أن يكون الحشد الجماهيري المشارك في هذه الفعالية الأكبر في تاريخ اليمن والمنطقة.
في هذا السياق أكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد، حرص اليمن قيادة وشعبا على التميز بالاحتفال بالمولد النبوي تجسيدا لعظمة الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى والتسليم ولرسالته المحمدية التي أخرجت العالم من الظلمات إلى النور.
وتطرق مدير مكتب رئاسة الجمهورية في احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف نظمتها أمس بصنعاء منظمات المجتمع المدني، إلى مآثر الرسول الأعظم ومكارم أخلاقه.
وقال « أبناء اليمن يقتدون بصموده صلى عليه وسلم أمام أعداء الإسلام الذين تحالفوا وفرضوا عليه وعلى آل بيته واتباعه حصاراً، وينتظرون النصر القريب من الله الذي نصر عبده ونبيه وهزم الأحزاب وحده».
وأشار مدير مكتب رئاسة الجمهورية إلى عظمة أبناء الشعب اليمني الذين يتبعون النهج المحمدي ليفوقون بذلك مكانة الكثير من ملوك وزعماء العرب الذين أصبحوا سخرية في المهرجانات الانتخابية الأمريكية.
وفي الاحتفالية ألقيت كلمتان عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وعن منظمات المجتمع المدني، عبرتا عن عظمة المناسبة في نفوس أبناء اليمن خاصة والأمة العربية والإسلامية عامة.
وأكدتا على أهمية تكاتف الجهود الحكومية والأهلية والتحرك لتخفيف من معاناة الشعب اليمني جراء العدوان بقيادة السعودية وحصاره الجائر.
إلى ذلك قال أمين العاصمة حمود عباد: إن ساحة ميدان السبعين ستكون هذا العام نموذجية من مختلف الجوانب الفنية والتنظيمية والخدمية حيث عملت اللجان الإعدادية بشكل متواصل لاستقبال الحشود القادمة من العاصمة ومختلف محافظات الجمهورية.
واطلع عدد من كبار المسؤولين في الدولة والحكومة على التجهيزات النهائية بساحة السبعين، فيما تواصلت أمس الفعاليات الاحتفالية بهذه المناسبة العظيمة حيث افتتح رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي فعاليات وأنشطة خيمة الرسول الأعظم بحديقة السبعين.
كما أحيا أعضاء وموظفو وكوادر مجلس النواب أمس ذكرى مولد الرسول الأعظم تحت شعار ” ولاؤنا لرسول الله وعداؤنا لأعداء الله ورسوله “.
وفي الفعالية استعرض عضو مجلس النواب الشيخ منصور واصل جزءاً من سيرة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وصبره وثباته في سبيل نشر الإسلام وقيم المحبة والتسامح والسلام.. لافتا إلى أن ميلاد رسول الله ترافقت معه المعجزات والكرامات.
فيما أشار محمد عبد الكريم المنصور إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي، لما له أثر بالغ في نفوس أحباب المصطفى صلى الله عليه وسلم وآله وسلم.
واستمع الحاضرون في الفعالية إلى محاضرة لعضو رابطة علماء اليمن الشيخ جبري إبراهيم تناول فيها الدروس والعبر المستلهمة من حياة الرسول الأعظم في الحكمة والصبر والثبات لإعداد وتربية الأمة ونشر قيم المحبة والتسامح.
وأكد أنه لولا الإسلام والنبي محمد عليه الصلاة والسلام لما ظهرت حضارات اليوم والتي تأثرت بدعوة النبي وسماحته وكماله.. مستعرضا شمائل الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم ومناقبه وسجاياه.
ولفت الشيخ جبري إلى أهمية إحياء المولد النبوي والذي يجسد مدى ارتباط اليمنيين بنبيهم كونهم مثلوا البواكير الأولى والحاضنة التي دافعت عن الإسلام واحتضنت الرسول ومن معه من المهاجرين ومن ثم وصول النور المحمدي إلى كافة أرجاء المعمورة.
وأكد حاجة المسلمين اليوم لإحياء مولد الرسول الأعظم والتأسي بمناقبه وسجاياه ووصاياه.. لافتا إلى أهمية الولاء لرسول الله ومعاداة أعداء الله ورسوله.
وأشار إلى حال المسلمين اليوم عندما ابتعدوا عن منهج النبوة وكيف بدأ البعض في محاربة إحياء فضائل الأعمال ممثلاً بإحياء مولد الحبيب المصطفى، فيما لا ينكرون الاحتفاء بالكثير من الأعياد الدنيوية التي ما انزل الله بها من سلطان.
وأوضح عضو رابطة علماء اليمن أن مولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم مثل محطة مهمة وفاصلة في تاريخ البشرية.. لافتا إلى أن اليهود يسعون لإبعاد الأمة عن مسارها الصحيح المتمثل في كتاب الله وسنة نبيه الكريم.
تخللت الفعالية قصائد شعرية ونفحات من أجمل ما قيل في المديح النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
ونظمت وزارة الكهرباء والطاقة أمس بصنعاء فعالية خطابية وإنشادية بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الحفل أشار مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد إلى أن الشعب اليمني يحتفل بهذه المناسبة الدينية العظيمة في حين تشهد المنطقة هرولة للحضن الأمريكي والمسارعة في التطبيع مع الكيان الصهيوني.
وقال ” إن الشعب اليمني يسارع نحو النبي عليه الصلاة والسلام إيماناً وطاعة والتفافاً واستجابة لشريعته ومنهجه، لحاجتنا خلال هذه المرحلة وفي ظل التحديات الراهنة أن نكون أكثر إيماناً برسول الله وتصديقاً برسالته وإيماناً عملياً بسنته عليه الصلاة والسلام “.
وتطرق حامد إلى الدروس والعبر من ذكرى مولد سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.. وأضاف ” نحن أحوج ما نكون إلى الدروس والعبر من ميلاده عليه الصلاة والسلام لأنه حوصر وحورب وتحالف عليه الأعداء، كما تتم محاصرة وشن الحرب على اليمن، لكنه خرج منتصراً والشعب اليمني سينتصر في نهاية المطاف”.
وأوضح أن مصدر العزة والكرامة تتمثل في التمسك بالقرآن الكريم ورسول الله عليه الصلاة والسلام والمقدسات.. مبينا أن الأعداء يسعون جاهدين لفصل الأمة عن هذه المصادر الثلاث حتى تكون الأمة ضعيفة وهزيلة رغم كثرتها في العديد والعتاد والثروات لكن لا قيمة لها.
وأكد مدير مكتب الرئاسة حاجة الأمة للعودة الصادقة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ورسالته التي تمثل سلاحاً قوياً في مواجهة الأعداء وحربهم الاقتصادية والاجتماعية والأفكار الظلامية التي يتبنونها ضد الأمة الإسلامية.
من جانبه اعتبر وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف الجرموزي إحياء هذه الذكرى مناسبة لاستعادة بعض مما جاء به الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام من إرساء للمبادئ السماوية ومنها مبادئ العدل والتوحيد ورفع الظلم.
من جهة أخرى أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أن الاحتفاء والابتهاج بذكرى المولد النبوي الشريف من أعظم الواجبات على كل من يتبع هذا النبي الخاتم، وذلك للتذكير بمناقب وأخلاق وصفات الرسول القائد ومعلم البشرية ومخرجها من الظلمات إلى النور.
وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الندوة الفكرية التي نظمتها أمس جامعة سبأ بصنعاء بمناسبة المولد النبوي الشريف بعنوان” نبينا قدوتنا” إلى ما تحمله هذه المناسبة من دلالات وأبعاد عظيمة في قلوب المسلمين والابتهاج والاعتراف بمنة الله العظيمة وفضله على المسلمين وعلى العالمين بأن ارسل منهم نبياً رحمة للعالمين، وتنفيذاً لقوله تعالى :”قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون “.
ولفت الوزير حازب إلى أن احتفاء كافة ابناء اليمن على المستويين الشعبي والرسمي بالمولد النبوي الشريف يعد رسالة قوية توجه إلى صدور المشركين والمنافقين والوقوف في وجه الظالمين والمعتدين بأن اليمن مازال هو الأٌقوى والأعز وقادراً على مواجهة العدوان بشتى الوسائل الممكنة.
وأكد وزير التعليم العالي أنه لا يوجد أي فعالية او مناسبة هي الأجدر بالاحتفال بها على وجه الأرض مثل ذكرى مولد النبي عليه افضل الصلاة والتسليم الذي جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ويحرر الإنسان من الظلم والطغيان والاستعباد.
واستعرض إمام وخطيب جامعة الزهرة عبدالحميد دحابة ورقة بعنوان “اقوال الفلاسفة مع محمد بن عبدالله”، تلتها مشاركة طلابية مختصرة عن سيرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم باللغة الإنجليزية.
وتطرقت أوراق العمل إلى مكانة النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة عند قومه ومجتمعه وصفاته واخلاقه وسلوكياته.
ونظم مستشفى وجامعة العلوم والتكنولوجيا فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي تحت شعار” مفخرة الإنسانية النور الخالد محمد صلى الله عليه وسلم”.
وفي الفعالية ثمن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل دور الجامعة في تخريج الكوادر الوطنية في مختلف التخصصات ، مشيد بالجهود المبذولة لإحياء فعالية المولد النبوي على صاحبها افضل الصلاة وأزكى التسليم.
وجدد التأكيد على أن الرسالة المحمدية جاءت للعالم أجمع ، وأن الأمة في هذا العصر بحاجة ماسة إلى الاقتداء بنبيها ومنهاجه العالمي حيث أرسل رحمة للعالمين وبشيرا ونذيرا.
من جانبه اشار نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى الأدوار التي قام بها اليمنيون في مساندة ومآزرة الرسول الأعظم في دعوته إلى الله ونشر الرسالة المحمدية في اصقاع الارض.
ولفت إلى أهمية جعل ذكرى المولد النبوي الشريف محطة عظيمة ومهمة نتزود منها ما يزيدنا ايمانا وشعورا بالانتماء الصادق القائم على الاقتداء والاهتداء والتمسك بنهج الرسول صلى الله عليه وعلى اله.
وحث الجميع على المشاركة والاحتشاد بميدان السبعين لعكس صورة على مدى حب اليمنيين للرسول والسير على نهجة والصمود في مواجهة الأعداء.
كما نظم الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة أمس بصنعاء حفلاً بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الحفل أشار رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة علي العماد إلى عظمة الاحتفاء بمولد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم والتي تعتبر مناسبة جامعة لكافة المسلمين.
وأكد أن الالتفاف حول الاحتفاء بمولد الرسول يعزز من الاصطفاف الشعبي وتوحيد القضية والمصير في مواجهة العدوان.
ونظمت جمعية المنشدين اليمنيين والاتحاد العربي للثقافة والابداع بالتعاون مع وزارة الثقافة، أمس، على رواق بيت الثقافة، حفلا خطابيا وانشاديا بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وازكي التسليم.
وأكد وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب حمدي الرازحي على أهمية الاحتفال بهذه المناسبة باعتبارها متعلقة بمولد خير البشر وسيد المرسلين محمد صلي الله عليه وسلم، منوهاً بدور اليمنيين في الالتحاق بالإسلام والفتوحات الإسلامية، مشيراً إلى ما يعاني منه الواقع الإسلامي والعربي من إشكاليات وما تمثله سير سيد المرسلين من نور وهدي لكافة الخلق.
كما كرمت الجمعية والاتحاد عدداً من الشخصيات اليمنية الثقافية والسياسية لجهودها في خدمة المشهد اليمني على مدى عقود.
من جانبه أكد وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد فؤاد الشامي أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وأشار الشامي في اختتام فعاليات الأنشطة المدرسية لمدارس منطقة معين التعليمية التي استمرت اسبوعاً إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر والعظات من سيرة المصطفى والسير على نهجه ، داعيا إلى المشاركة الفاعلة اليوم الثلاثاء في إحياء ذكرى المولد النبوي بميدان السبعين.
من جانبه شدد مدير منطقة معين التعليمية علي الديلمي على تنشئة الطلاب على التمسك بتعاليم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وتصحيح المفاهيم الخاطئة والمغلوطة عن الاحتفاء بمولده.
كما نظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة الحديدة فعالية احتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة للشؤون المالية والإدارية والموارد المالية عبدالجبار أحمد محمد ومدير عام المؤسسة عبدالرحمن إسحاق استعرض محمد أبو الغيث وعبدالسلام الصليحي السيرة النبوية العطرة وصوراً ومواقف من أخلاق الرسول الأعظم الذي بعث رحمه للعالمين.
تخللت الفعالية أناشيد وقصائد شعرية معبرة عن المناسبة.
ونظمت جامعة إب أمس فعالية احتفائية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
وفي الفعالية التي حضرها المحافظ عبدالواحد صلاح وعضو المكتب السياسي لأنصار الله حزام الأسد ووكيلا المحافظة الدكتور أشرف المتوكل وقاسم المساوى ومستشار رئيس الوزراء حميد عنتر ورئيس جامعة إب الدكتور طارق المنصوب ألقيت كلمات أشارت إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة يجسد مدى ارتباط ابناء اليمن بالرسول الأعظم ومحبتهم له.
واستعرضت الكلمات المناقب والصفات الحميدة لسيد الخلق وضرورة الاستفادة واستلهام الدروس من سيرته العظيمة والاقتداء بنهجه والتمسك بمبادئه في الصبر والثبات ونصرة الحق.
كما نظم مكتب الصحة العامة والسكان بأمانة العاصمة ومستشفى الكويت الجامعي فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف تحت شعار “يد تداوي من يحمي ويبني”.
وفي الحفل أوضح الدكتور عبدالعزيز الديلمي وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الخدمات الصحية أن إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف يؤكد ارتباطنا بالرسول الأكرم، واستحضاراً لشخصيته وأخلاقه في حياتنا وأقوالنا وأفعالنا وفي واقعنا المعاش، مؤكداً أن القطاع الصحي سيظل صامداً أمام الظروف التي تعانيها بلادنا ويعتبر إحدى جبهات الصمود أمام العدوان الغاشم على بلادنا.
من جهته أكد الدكتور مطهر المروني مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بأمانة العاصمة أن القطاع الصحي سيظل صامداً أمام قوى العدوان، وسيقدم خدماته الصحية لجميع المواطنين بكفاءة واقتدار.
فيما أشار الدكتور أمين الجنيد مدير مستشفى الكويت الجامعي في كلمته الترحيبية إلى أهمية مناسبة المولد النبوي الشريف في جمع شمل الأمة على هدي النبي العظيم الذي حمل الرسالة وأرسى قيم الحق والعدل والمساواة، مقدماً التهاني والتبريكات إلى الأمتين العربية والإسلامية بحلول هذه الذكرى.
تخلل الاحتفال العديد من الفقرات الفنية والشعرية والإنشادية، وحضره موظفو القطاع الصحي بأمانة العاصمة.
واحتفت جامعة صنعاء بذكرى المولد النبوي الشريف أمس بثلاث فعاليات متزامنة في كليات التجارة والحاسوب والتربية بحضور رئيس الجامعة الدكتور أحمد دغار.
وفي الاحتفاليات عبر عمداء الكليات والدكاترة والطلاب المشاركون عن عميق المشاعر بهذه المناسبة وما تمثله من محطة لتجديد السير على خطى الحبيب صلى الله عليه وسلم قولا وعملا.
وتضمنت الاحتفاليات ندوة فكرية في كلية التربية عرضت أربع اوراق عمل عن سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم متتبعة مناقبه وشمائله المحمدية.
كما اشتملت الفعاليات على تكريم الطلاب الأوائل والمبرزين في بعض التخصصات.
وازدانت الفعاليات بلوحات ومقطوعات انشادية وقصائد شعرية في مدح الحبيب ومآثره صلى الله عليه وسلم.
إلى ذلك وبمناسبة ذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم أقامت وزارة الصناعة والتجارة احتفالية بهذه المناسبة رافعة أزكى التهاني والتبريكات لقائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى وكافة أبناء الشعب اليمني.
وفي الاحتفائية أكد وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب يحيى الدرة أن إحياء هذه المناسبة العظيمة ليس مجرد أناشيد أو ترانيم تتردد هنا وهناك بل إحياء للقيم النبوية والأخلاقية وتجسيدها في واقعنا العملي وفي تعاملنا مع مختلف المستجدات الموجودة في الساحة اليمنية.
من ناحيته دعا نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي اليمنيين قاطبة للخروج بالاحتفاء بميلاد رجل السياسة والدين والمحبة والإنسانية محمد عليه وعلى آله الأطهار أزكى الصلاة والتسليم.
مؤكدا أن حضور اليمنيين واحتفاءهم بهذا اليوم العظيم لدليل على مصداقية وصفهم بالإيمان يمان والحكمة يمانية.
ونظمت وزارة الأشغال العامة والطرق والمؤسسة العامة للطرق والجسور وصندوق صيانة الطرق أمس احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي.
وخلال الفعالية أشار وزير الأشغال غالب مطلق إلى أن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل حدثا غير مسار التاريخ وحول البشرية وأخرجها من الظلمات إلى النور.
ولفت إلى النبي عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم جاء ليتمم مكارم الأخلاق والصفات الحميدة ويحفظ للإنسان كرامته وآدميته.
وأكد أن كل المحاولات لتشويه الرسالة المحمدية والدين الإسلامي باءت بالفشل لأن الله هو الحافظ لهذا الدين.
ولفت الوزير مطلق إلى أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر ومواجهة التحديات التي تتعرض لها الأمة.
فيما أوضح وكيل أول وزارة الأشغال محمد الذاري أن ذكرى المولد النبوي مناسبة دينية تحتفل بها الأمة الإسلامية نظرا لأهميتها ورمزيتها الدينية.
وأكد أن تعظيم النبي والتمسك بمكارمه وأخلاقه هو السبيل الوحيد لانتشال الأمة الإسلامية من الهوان الذي تعيشه اليوم.
بدوره ألقى العلامة حمدي زياد كلمة بالمناسبة أشار فيها إلى أن الابتهاج بمولد نبي الرحمة وتعظيم شعائر الله هي من الأعمال التي ترضي الله عز وجل.. لافتا إلى أن الشعوب العربية والإسلامية تحتفل بميلاد المصطفى.
ونظم المعهد العالي للعلوم الصحية بذمار أمس فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار ” لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم “.
وخلال الندوة بحضور وكيل المحافظة عباس العمدي، أكد محافظ ذمار محمد حسين المقدشي أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف تكريما لخاتم الانبياء وخير الخلق ومعلم البشرية.
وأشار إلى أهمية دور القطاع الصحي في الاستعداد للمشاركة الفاعلة والحضور المشرف في الفعالية التي ستقام في المحافظة احتفاء بذكرى مولد النبي الأعظم صلى عليه وعلى آله وسلم.
ودعا مختلف القطاعات والمكونات والفعاليات المجتمعية للحشد إلى ساحة الاحتفاء واستقبال الضيوف والوفود المشاركة من المحافظات المجاورة.
فيما أشار مشرف المحافظة فاضل الشرقي إلى أن الفعالية المركزية للاحتفاء بمولد سيد الخلق لهذا العام بذمار تتميز بالإعداد والتنظيم النوعي والمنافسة من حيث ما تتضمنه من فقرات متميزة.
وأحيت مدارس محافظة المحويت ذكری المولد النبوي الشريف علی صاحبها أفضل الصلوات وأتم التسليم.
حيث عبر طلاب وطالبات مدارس مدينة المحويت في فعاليات وإذاعات مدرسية عن ابتهاجهم بقدوم ذكری مولد خاتم الأنبياء مجسدين عظمة المناسبة وأهميتها في الفقرات الفنية والمسرحية والإنشادية.
فيما تناولت مدارس شبام كوكبان ذكری المناسبة بالدعوة إلی الاقتداء بالرسالة المحمدية والتحلي بصفاته وأخلاقه.
إلی ذلك استعرضت فعاليات مدارس الطويلة أبرز محطات الجهاد التي خاضها الرسول محمد صلی الله عليه وسلم ضد قوی الشرك والباطل.
وركزت الاذاعات المدرسية في مديرية الرجم علی شخصية رسول الأمة وتواضعه وبساطته وشجاعته في الدعوة لدين الاسلام والوقوف بوجه جبابرة الكفر والظلم.
وكرست مدارس مديرية جبل المحويت فعاليات إذاعتها المدرسية في دور الرسول الأعظم ورسالته التي أنارت بقاع الدنيا بنور الحق وهداية الناس إلی عبادة رب العالمين.
وفي الخبت أكد طلاب وطالبات مدارس المديرية أهمية إحياء ذكری مولد رسول الله (ص) والاقتداء بسنته ومنهجه الذي انتصر للحق وجاء بالنور لإنقاذ البشرية.
كما تطرقت فعاليات مدارس بني سعد إلی صفات النبي الكريم والدلالات الايمانية في إحياء ذكری مولده في استلهام الدروس الروحية لتعزيز الايمان بالله والصبر علی طاعته.
وفي حفاش عبر طلاب وطالبات مدارس المديرية في مختلف فقرات الفعاليات والإذاعات المدرسية التي أقيمت بالمناسبة عن أهمية الثاني عشر من ربيع الأول ودلالات الاحتفاء بهذا اليوم التاريخي الذي أنجب قائداً عظيماً في تاريخ البشرية.
وفي مديرية ملحان عكست الفعاليات الطلابية والإذاعات المدرسية أهمية الاحتفال بمولد رسول الأمة والاستفادة من إحياء المناسبة في تعزيز الصلة بالله ومنهج خاتم الانبياء والمرسلين.
ونظمت الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية أمس فعالية خطابية بمناسبة المولد النبوي الشريف تحت شعار ” الرسول الأعظم ومبادئ العمل الإنساني “.
وفي الحفل أشار رئيس الهيئة الدكتور القاسم عباس إلى مراحل مهمة من حياة النبي والتي ترسخ مبادئ وقيم التحدي وتشجع على الاستمرار في الصمود.
وقال ” إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأثناء نشر الدعوة عانى من الأذى والحصار والحرب من قبل كفار قريش، لكنه انتهج نهج الصمود والمواجهة لإظهار الحق ورسخ خلال مسيرة حياته نهجاً ينبغي على الأمة الاقتداء به لإصلاح شأنها والنهوض بواقعها”.
كما نظمت كلية المجتمع سنحان أمس حفل بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وأشار وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن في الحفل الذي حضره وزير الدولة الدكتور حميد عوض المزجاجي ونائب وزير التعليم الفني الدكتور خالد الحوالي, إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الجليلة.
واعتبر الاحتفاء بالمولد النبوي، استذكاراً لأخلاق النبي وسلوكياته وقيمه التي ينبغي التحلي بها في المعاملات اليومية والعلاقات الإنسانية المختلفة.
ولفت وزير التعليم الفني إلى أن ذكرى ميلاد الرسول، مدرسة يتعلم الجميع منها القيم والمبادئ والأخلاق ويستمدون منها القوة والتضحية والثبات في مواجهة الصعاب والتحديات.. لافتا إلى أن الاحتفاء بمولده هو الاقتداء به وبسيرته والسير على نهجه.
كما نظمت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة أمس فعالية خطابية وإنشادية بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي حضرها وزير الشباب والرياضة حسن زيد والمفتش العام بوزارة الداخلية اللواء إبراهيم المؤيد وعدد من قادة وزارة الداخلية، أشار نائب مدير الإمداد والتموين العميد الدكتور طاهر المياسي، إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة.
وأكد على أهمية مشاركة الجميع في الاحتفال بالمولد النبوي بما يليق بعظمتها.. لافتا إلى أن ارتباط اليمنيين بالرسول الكريم هو ارتباط أصيل بالقيم والمبادئ التي جاء بها الرسول الكريم.
ونظمت مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية أمس فعالية احتفالية بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور احمد الكبسي عظمة الاحتفاء بمولد خير البشرية محمد صلى الله وعليه وسلم الذي أخرج البشرية من الظلمات إلى النور.. داعيا إلى استلهام الدروس والعبر من مسيرة سيد الخلق في العزة والكرامة والصمود والثبات رغم ما تعرض له ومن معه من المؤمنين الصادقين من المضايقات والأذى والحصار والحرب.
إلى ذلك تحت شعار رسولنا قدوتنا نظمت مدرسة السيدة زينب بمديرية شعوب أمس فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه افضل الصلاة وازكى التسليم.
وفي الحفل الذي حضره مسؤولو مكتب التربية بشعوب واولياء امور الطالبات واهاليهن بالإضافة الى جمع كبير من المواطنين تم تكريم الطالبة الاولى على مستوى الجمهورية / قسم ادبي / لهذا العام / الطالبة ماريا احمد الحماطي، وفي تصريح خاص بالثورة قالت الطالبة المتفوقة ماريا الحماطي : انه لشرف كبير لي ان يتم تكريمي في هذا اليوم العظيم وان يقترن ذكر اسمي باسم رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله وسلم، مضيفة انني اهدي تفوقي لاهالي الشهداء والجرحى والابطال المرابطين بالجبهات الذين لولاهم لما حصلت على هذا الشرف الكبير ولولاهم ما استطعت اكمال تعليمي والذهاب الى المدرسة والرجوع منها وانا آمنة فهؤلاء هم من يستحقون التكريم والإشادة.
من جانبها قالت: مديرة مدرسة السيدة زينب الاستاذة بشرى الجرموزي في تصريح خاص لـ”الثورة”.
سعادتنا لا توصف بإقامة هذا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه افضل الصلاة وازكى التسليم كذلك لدينا احتفال اخر واستطيع القول اننا جمعنا احتفالين مع بعض، الاحتفال بالمولد والاحتفال بالطالبة ماريا أحمد الحماطي الحائزة على المرتبة الاولى على مستوى الجمهورية قسم أدبي لهذا العام.
على صعيد متصل اطلع أمين عام رئاسة الجمهورية حسن شرف الدين أمس على الترتيبات النهائية للاحتفال بمولد الرسول الأعظم في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء.
واستمع أمين عام رئاسة الجمهورية من اللجنة المنظمة إلى شرح عن الترتيبات الميدانية والاستعدادات النهائية لتنظيم المداخل وتهيئة أماكن الحشود الجماهيرية التي ستشارك في الاحتفائية.
وثمن أمين عام رئاسة الجمهورية الجهود المبذولة في الإعداد والتحضير الميداني والخدمي والأمني للاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم اليوم الثلاثاء.
ونظمت إدارة التعاون الدولي بوزارة الداخلية أمس فعالية بذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية أشار مدير مكتب مساعد وزير الداخلية للتعاون الدولي والتخطيط الاستراتيجي العقيد جعفر منير إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي يكتسب أهمية في حياة الأمة الإسلامية.
ولفت إلى أن مناسبة المولد النبوي تربط اليمنيين بخير الخلق وتجدد العهد بالسير على نهجه خاصة في ظل التحديات التي تواجه الأمة العربية.
تخللت الفعالية التي حضرها رئيس مصلحة الدفاع المدني اللواء عبدالفتاح المداني ومدير التعاون الدولي بالوزارة العميد خالد المداني ونائبه العميد عبدالقدوس المتوكل، أنشودة في مدح الرسول لفرقة شرف الذيفاني.
كما نظم صندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة أمس فعالية ثقافية وفنية بخيمة الرسول الأعظم بميدان السبعين بذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية التي حضرها وزير الخدمة المدنية والتأمينات طلال عقلان.. أكد وزير الأعلام ضيف الله الشامي، أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة ونهج الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار إلى أن احتفال اليمنيين بذكرى المولد النبوي، يعد اعترافا بمنًة الله تعالى وفضله والتزود من السيرة النبوية وتكريس مبادئه وأخلاقه وصبره، وتعزيز محبتهم ووفائهم له.
ودعا الوزير الشامي إلى المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية عصر اليوم بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء وساحات الاحتفاء بالمحافظات، لإيصال رسالة للعالم باستمرار صمود الشعب اليمني وثباته في مواجهة الأعداء.
وفي ذات السياق نظم ملتقى الطالب الجامعي بجامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية بمحافظة صنعاء أمس فعالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
من جانب آخر نظم صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي أمس بصنعاء احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية ثمن وزير الزراعة والري المهندس عبد الملك قاسم الثور دور الصندوق في تمويل تنفيذ المشاريع والأنشطة الزراعية وتعزيز دور القطاع الزراعي في مجال الأمن الغذائي.. منوها بالجهود المبذولة في الإعداد لفعالية الاحتفال بالمولد النبوي.
واعتبر وزير الزراعة والري الاحتفاء بالمولد النبوي بأنه يعزز من الاصطفاف الشعبي وتوحيد الجهود لمواجهة العدوان وصد المؤامرات الهادفة النيل من أمن الوطن واستقراره.
من جانبه أشار وزير الثروة السمكية محمد الزبيري إلى أن الشعب اليمني يحتفي بالمولد النبوي سنويا لما تكتسبه هذه المناسبة الدينية من أهمية في نفوسهم.
واعتبر الاحتفال بالمولد النبوي في الساحات رسالة قوية للعالم بأن الشعب اليمني يرفض الظلم والذل والهوان وأنه شعب الإيمان والحكمة وسيعيش حرا رغم المعاناة والحصار.
وأقيمت أمس في مديرية الظهار محافظة إب فعالية إحتفائية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية استعرض محافظ إب فعالية عبدالواحد صلاح قبسات من شخصية وأخلاق الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشخصيته وحكمته وشجاعته.
وأشار إلى أن الرسول الكريم علم أمته طريقها باتجاه العزة والكرامة وان لا تخضع او تركع إلا لله الواحد الاحد.. مشددا على ضرورة التفاعل والتحشيد للفعالية الكبرى التي ستقام اليوم في الاستاد الرياضي بمدينة إب لإحياء ذكرى المولد النبوي.
ونظمت جامعة الحكمة أمس حفلاً بذكرى المولد النبوي وإعلان الفائزين بالمنح التنافسية المقدمة من الجامعة للطلاب المستجدين في مختلف التخصصات للعام الجامعي 2018-2019م.
وفي الحفل نوه نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي يحيى شرف الدين بمبادرة الجامعات الأهلية بتنظيم فعاليات بذكرى المولد النبوي لما تحمله هذه المناسبة من دلالات ومعان تجسد مدى حب اليمنيين وارتباطهم برسول الله عليه الصلاة والسلام.
ولفت إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة النبي في مختلف الجوانب باعتباره المعلم الأول للبشرية الذي أخرجها من الظلمات إلى النور.. مبينا أن الاحتفال بهذه المناسبة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها الوطن رسالة لدول العدوان بمكانة النبي في نفوس اليمنيين.
فيما أشار مفتي تعز العلامة سهل بن عقيل ورئيس جامعة الحكمة الدكتور مختار عثمان إلى أهمية إحياء هذه المناسبة لاستلهام الدروس والعبر والتزود من سيرته العطرة والاقتداء بسلوكياته واتباع سنته.
ونظم الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي أمس بصنعاء فعالية بمناسبة مولد نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم.
وفي الفعالية أشار نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي اسماعيل المحاقري إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف تأكيد على أهمية المناسبة لاستلهام العظات والعبر والاقتداء بمنهاج الرسول الأعظم عليه أفضل الصلام وأزكى التسليم وأن الأمة لا يمكنها تجاوز ما أصيبت به من محن إلا بالرجوع الى الله والاقتداء بسيرة نبيه محمد صلى الله عليه والسلم.
من جانبه أشار رئيس الجهاز المركزي للإحصاء أحمد محمد اسحاق الى أهمية الاحتفالية للتعبير عن صمود الشعب اليمني في وجه العدوان وتحديه لكل المؤامرات التي تحاك ضده.
وأكد أن الرسالة النبوية جاءت للبشرية جمعاء وأن الأمة في هذا العصر بحاجة ماسة إلى الاقتداء بنبيها ، وأن التزامها بمنهج النبي الأعظم مصدر قوة وعزة لها..
كما نظمت الهيئة العامة لحماية البيئة وبنك التسليف للإسكان أمس فعالية ومعرضاً للمنتجات اليدوية وإعادة التدوير بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الافتتاح أشار القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة عبدالملك الغزالي إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة بما يليق بمكنتها.
وأكد أن اليمنيين يحتفلون بذكرى مولد خير البشر ويستلهمون منه كل معاني الصمود في مواجهة العدوان.. داعيا الجميع إلى المشاركة في الفعالية المركزية في ميدان السبعين عصر اليوم.
فيما أشار رئيس مجلس إدارة بنك التسليف للإسكان أحمد محمد دقميم، إلى أبرز محطات الدعوة المحمدية وصفات وأخلاق المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
كما نظم مجلس التلاحم الشعبي القبلي فعالية بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية اعتبر وزير الدولة نبيه أبو نشطان أن أعظم احتفال في التاريخ، هو الاحتفال بمولد خير البشرية محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإحياء ذكرى مولده الذي أرسله الله رحمة للعالمين بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.
وأشار إلى أن الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، يمثل القدوة والأسوة وهو الذي جاء بالنور والرحمة ورفع الجور والظلم عن الأمة وجاء بالعدل والمساواة في وقت كانت تمر الأمة بأزمة أخلاقية وجهل وتعبد الأصنام والأوثان.
من جانبه أشار رئيس مجلس التلاحم الشعبي القبلي الشيخ ضيف الله رسام، إلى أهمية إحياء المولد النبوي لتذكر وتدارس سيرته واستلهام الدروس والعبر منها والاقتداء بسلوكه ومنهجه.
ولفت إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة يجسد ارتباط القبيلة اليمنية برسول الله.. وقال ” الأوس والخزرج قبيلتان يمنيتان بايعوا رسول الله على السمع والطاعة والنصرة فهاجر مع أتباعه إلى موطنهم يثرب المدينة المنورة وهم أول من نصروه وشاركوا المهاجرين أموالهم”.
وأشار إلى أن رسول الله استطاع بمدد الأوس والخزرج ونصرتهم له، بناء دولة الإسلام ووضع مداميكها الأولى ومنها تحرك شرقا وغربا وجنوبا مع أتباعه من المهاجرين والأنصار بالسرايا والغزوات إلى كافة مناطق جزيرة العرب لنشر دين الله والجهاد في سبيله.
ونظمت إدارة التربية والتعليم بمديرية الحالي محافظة الحديدة أمس حفلاً خطابياً في مدرسة عثمان بن عفان بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الحفل أكد القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم أهمية إحياء مناسبة المولد النبوي للوقوف مجدداً أمام سيرة المصطفى عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام.
وتطرق القائم بالأعمال إلى الوضع الذي تشهده المحافظة بفعل التصعيد الأخير لدول تحالف العدوان وما نتج عنه من تدمير للمصانع والمنشآت العامة والخاصة والمستشفيات والمساكن في ظل صمت دولي مريب.
وأكد أن صمود وثبات أبطال الجيش واللجان الشعبية وأبناء المحافظة حال دون تحقيق العدوان أهدافه في احتلال مدينة الحديدة والميناء ، وسيستمرون في صمودهم وبسالتهم حتى يتم دحر العدوان وتحقيق النصر بإذن الله.

قد يعجبك ايضا