لهذه الأسباب تتميز احتفالات اليمن بمولد سيد البرية

 

خالد حسين قيرمان *
ما أن ينتصف شهر صفر من كل عام حتى تهبالجهات الحكومية والقطاعان الخاص والمختلط بما في ذلك المؤسسات التعليمية والمجالس المحلية في كل أرجاء الجمهورية استعدادا للاحتفال بمولد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وآله وسلم،
وما أن يطل شهر ربيع الأول شهر الخير والبشرى حتى تدشن الفعاليات المتمثلة في الأنشطة والبرامج السياسية والثقافية والاجتماعية والرياضية وغيرها ابتهاجاً بالحدث السعيد الذي سيكلل باحتفال مركزي رسمي وشعبي صباح يوم الثلاثاء الموافق 12 ربيع الأول بميدان السبعين بالعاصمة الأبية الشامخة صنعاء .
وحري بنا أمة أنصار الأوس والخزرج أن نبتهج وتتميز احتفالاتنا بالمولد النبوي الشريف للتأكيد على مدى ارتباطنا وحبنا كيمنيين لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، كيف لا وقد كان لنا شرف مناصرة الدين الإسلامي منذ فجر الإسلام .
إن ما يربطنا برسول الله من أواصر الدم والقربى يجعلنا ا?حق بنصرته وا?قتداء بنهجه وسيرته ، فنحن أصهار بني هاشم وعلاقتنا بهم قوية حتى من قبل الإسلام .
فذرية نبي الله إسماعيل الذي ينتمي اليه رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم هي من قبيلة جرهم اليمنية، كما أن أجداد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كلاب بن مرة وهاشم بن عبد مناف وعبد المطلب قد تزوجوا من أزدية ونجارية وخزرجية أي من قبائل يمنية .
لقد كان الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم يبادل أهل الحكمة حبا بحب وأبلغ مثال على ذلك عندما أرسل أعز وأقرب الناس الى نفسه علي بن أبي طالب عليه السلام الى اليمن، حيث أسلم على يديه وفي يوم واحد كل ? قبائل همدان تصديقا لخاتم الأنبياء وسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وحبا في ابن عمه وباب مدينة علمه علي بن أبي طالب عليه السلام وعندما بلغ الرسول هذه الاستجابة الطوعية سجد لله شاكرا وقال (سلام على آل همدان) .
إن الاحتفال بمولد النبي الاكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بوعي وتمعن واستدلال وتدبر يمنح الشعوب الطاقة اللازمة للانطلاق نحو الهدف المتمثل في ميلاد أمة حرة قوية منتصرة ومستقلة عن تبعية الغرب وقوى الاستكبار والشر العالمي .
وإذا كانت الدول العربية والإسلامية التي تقدر بمليار مسلم تحتفل كل منها على انفراد بأعيادها الوطنية وفي نطاقها الضيق ، واذا كان البعض منا يحتفل بعيد الشجرة وعيد الأم وعيد العمال وعيد الميلاد والحب وغيرها من الأعياد ، فحري بنا الاحتفال بمولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم كقاسم مشترك ورابط لمليار ونصف مليار مسلم في جميع أصقاع هذه الدنيا .
*مدير عام الدراسات والبحوث
بوزارة الإعلام

قد يعجبك ايضا