كاتب أمريكي شهير يصف ترامب بالأحمق وعديم الأخلاق

 

واشنطن/
وصف الكاتب الأمريكي الشهير توماس فريدمان الرئيس الامريكي دونالد ترامب بـ” الأحمق وعديم الأخلاق” بسبب دفاعه ودعمه لولي العهد السعودي محمد بن سلمان على خلفية إصداره الاوامر بقتل الصحفي جمال خاشقجي.
وقال فريدمان في مقال بصحيفة نيويورك تايمز إن ترامب يجمع بين صفتين فظيعتين، فهو “أحمق وعديم الأخلاق”، يبيع القيم الأمريكية، دون أن يحصل على أي شيء ذي قيمة في المقابل.
وأضاف: “ترامب يقدم نفسه بصفته صانع صفقات صعبا، ثم يسمح لكل هؤلاء القادة باللعب معه.. ترامب يتخلى عن الأشياء مجانا، أخبره فقط أنك تحارب إيران أو الإخوان المسلمين أو أنك صديق لشيلدون أديلسون (ملياردير أمريكي يهودي)، وستحصل على أشياء مجانية”.
ولفت الكاتب إلى “فشل ترامب في الاستفادة من مواقف كانت ستفتح آفاقا ونجاحات للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط والعالم، وذكر فريدمان أنه كان بإمكان ترامب قبل أن يقرر التغاضي عن دور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل الصحفي جمال خاشقجي أن يشترط عليه مثلا إطلاق الناشطات المعتقلات في سجونه وإنهاء حرب اليمن ووضع حد لحصار قطر.
وتابع: “كان بإمكانه، قبل أن ينقل السفارة الأمريكية إلى القدس أن يشترط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنهاء سياسة الاستيطان في الضفة الغربية، الأمر الذي كان سيعتبر إنجازا لم يتمكن منه أي رئيس من قبله، لكن ترامب، بدلا من ذلك، نقل السفارة دون مقابل، بعد أن استجاب لضغوطات اليميني شيلدون أديسون، وحصل على إثرها على ملايين الدولارات كتبرعات لصالح G.O.P”.
وشدد فريدمان بقوله: “إن إدمان أمريكا على النفط هو الذي يجعلها تبيع قيم العدالة مقابل حفنة مشتريات من السلاح، وها ما فعله ترامب عندما أصدر بيانا رسميا يوم الثلاثاء حاول فيه إبعاد الشبهة عن الملك السعودي وولي عهده في قضية مقتل خاشقجي”.
وكان ترامب قد قال في وقت سابق، إن أمريكا ستحدّد خلال أيام موقفها من قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وتابع ترامب في بيان صدر عن البيت الأبيض بأن أمريكا تعتزم أن تظل شريكا راسخا للسعودية؛ لضمان مصالح أمريكا و(إسرائيل) والشركاء الإقليميين، وأن إلغاء أمريكا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين.
وأضاف: “ربما لن نعرف أبدا الحقائق المحيطة بجريمة قتل جمال خاشقجي. وعلى أي حال فإن علاقاتنا هي مع السعودية.

قد يعجبك ايضا