مجلد Windows.old وكيفية حذفه بطريقة آمنة

 

الثورة/..
من الأمور التي لا يلاحظها الكثير على نظام Windows 10 هو ما بعد تحديثات النظام. حيث أن النظام يقوم بعمل نسخة احتياطية للنظام القديم. تحفظ هذه النسخة القديمة في مجلد يدعى Windows.old. يأخذ هذا المجلد مساحة كبيرة من مساحة الـPartition المخصص للنظام. قد تصل هذه المساحة المهدرة في بعض الحالات الى 20GB بالكامل. طبعاً لن يؤثر هذا الأمر على من يمتلك مساحات تخزين عالية بشدة. لكن إذا كانت مساحة الجهاز صغيرة فسيؤثر ذلك على الجهاز بشكل ملحوظ.. لذلك سنقدم لك عدة طرق لحذف هذا المجلد بشكل آمن بدون أن يتأثر نظامك بأي شكل.
بداية يجب معرفة أن مجلد Windows.old هو مجلد يتم انشاؤه من قبل خدمة Windows Update. يتكون هذا المجلد بعد تحديثات نظام ويندوز. يحمل هذا المجلد نسخة احتياطية من النظام القديم. فاذا كنت كمثال على إصدار رقم 1803 و حصلت على تحديث اصدار 1809. فستجد داخل هذا المجلد كل ملفات اصدار 1803 الخاصة بك. فاذا واجهت أي مشاكل مع إصدار 1809 يمكنك بهذا المجلد العودة للإصدار القديم. أو يمكنك التخلي عنه بشكل كامل لتوفير بعض المساحة. يعتبر هذا المجلد الخطة الاحتياطية لأي تحديث كبير يتم إصداره من قبل التحديثات.
ولحذف Windows.old عن طريق Storage Sense اتبع الخطوات التالية:
1 – قم بفتح تطبيق الـSettings ثم اضغط على System ثم اضغط على .Storage
2 – تحت قسم Storage Sense ستجد اختيار Change How we free space automatically.
3 – تحت قسم Free up space now قم بتحديد Delete previous Version of windows.
4 – اضغط على زر Clean now.
أما لحذف Windows.old عن طريق إعدادات الملفات المؤقتة:
1 – قم بفتح تطبيق الـSettings ثم اضغط على System ثم اضغط على .Storage
2 – تحت قسم Storage Sense ستجد اختيار Free up space now.
3 – قم بتحديد ما تريد حذفه من ما امامك و بالطبع ستحدد Previous Windows installation.
4 – اضغط على زر Remove Files.
ولحذف Windows.old عن طريق Disk Cleanup:
1 – قم بفتح تطبيق الـExplorer ثم قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على الـPartition الخاص بالنظام في الغالب يكون C ثم اختر Properties.
2 – في تبويب General اضغط على Disk cleanup ثم اضغط على زر Clean up system files ثم قم بتحديد Previous Windows installation ثم اضغط على Ok.
3 – اختر Delete files للتأكيد، وأخيراً اضغط على Yes لتأكيد المسح.

قد يعجبك ايضا