خمسة ألقاب للعرب.. اليابان والسعودية وإيران أكثر المتوجين

> من 1956م إلى 2019م : إحصائيات وأرقام من بطولات كأس آسيا

 

تقرير/ عدنان عبدالاله العصار
كأس أمم آسيا هي البطولة الكروية الأكثر أهمية لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، المسؤول عن إدارة شؤون هذه اللعبة في القارة تقام هذه البطولة مرة واحدة كل أربع سنوات.
نظام البطولة
تجرى أولاً تصفيات أولية، لتتأهل منها المنتخبات الحاصلة على أعلى النقاط على مستوى المجموعات كما يوجد دور أول في البطولة يقسم المنتخبات المتأهلة على مجموعات أيضاً، ويتأهل أفضلها إلى الأدوار التالية، والتي تكون بنظام خروج المغلوب في السابق يتأهل الفريق الفائز بآخر كأس تلقائياً بالإضافة إلى مستضيف البطولة، ولكن حاليا يتأهل تلقائيا أول وثاني وثالث البطولة بالإضافة إلى البلد المستضيف.
انطلاق البطولة
أول نسخة من بطولة كأس آسيا أقامها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في عام 1956م، في هونغ كونغ، والتي استمرت من 1 سبتمبر حتى 15 سبتمبر من نفس العام، وفازت بها كوريا الجنوبية تأهل منتخب هونغ كونغ تلقائياً لأنه المستضيف، أما المنتخبات الأخرى التي شاركت في تلك المشاركة في النهائيات فهي: الإحتلال الإسرائيلي، وكوريا الجنوبية، وجنوب فيتنام وفي عام 1960م أقيمت كأس آسيا في الفترة بين 14 أكتوبر و21 أكتوبر في كوريا الجنوبية التي أيضاً استطاعت الفوز بها والمنتخبات المشاركة في تلك النهائيات كانت: كوريا الجنوبية، الإحتلال الإسرائيلي وجنوب فيتنام، وجمهورية الصين.
أقيمت البطولة الثالثة عام 1964م، واستضافها الإحتلال الإسرائيلي بين 26 مايو و9 يونيو المنتخبات المشاركة في نهائيات تلك البطولة كان: الإحتلال الإسرائيلي، الهند، وكوريا الجنوبية، وهونغ كونغ واستطاع الإحتلال الإسرائيلي الفوز بها.
وفي عام 1968م أقيمت في إيران بين 10 و19 مايو، واستطاع منتخب إيران الفوز بها، شاركت في النهائيات كل من: إيران، وبورما، والكيان الإسرائيلي، وتايوان، وهونغ كونغ ،بطولة تايلاند عام 1972م أقيمت في الفترة 7 مايو إلى 19 مايو، وكان الفائز بالبطولة منتخب إيران شاركت منتخبات أخرى في البطولة وهي كمبوديا، الكويت، وكوريا الجنوبية، العراق.
وأقيمت بطولة كأس آسيا عام 1976م في إيران مرة أخرى، وفازت بالبطولة للمرة الثالثة على التوالي، وفي عام 1980م أقيمت البطولة السابعة في الكويت بين 15 سبتمبر و30 سبتمبر، شارك فيها 10 منتخبات، قسمت على مجموعتين فاز المنتخب الكويتي بكأس آسيا التي أقيمت في تلك السنة على أرضه.
في عام 1984م أقيمت البطولة الثامنة في سنغافورة بين 1 ديسمبر و16 ديسمبر، فاز منتخب السعودية بها لأول مرة بعدما هزم منتخب الصين في النهائي بنتيجة 2–0 البطولة التالية أقيمت في قطر عام 1988م بين 2 ديسمبر و18 ديسمبر وفاز بها منتخب السعودية للمرة الثانية، وكأس آسيا عام 1992م الذي أقيم في اليابان، واستطاع منتخب اليابان الفوز لأول مرة به بعدما تغلب على المنتخب السعودي في المباراة النهائية في هيروشيما.
وفي عام 1996م أقيم كأس آسيا في الإمارات العربية المتحدة بين 4 ديسمبر إلى 21 ديسمبر استطاع منتخب السعودية الفوز على المستضيف في المباراة النهائية التي أقيمت في أبوظبي بالركلات الترجيحية، وفي عام 2000م أقيم في لبنان بين 12 أكتوبر و29 أكتوبر. استطاع منتخب اليابان الفوز على حامل اللقب منتخب السعودية في المباراة النهائية التي أقيمت في بيروت بنتيجة 1-0.
البطولة الثالثة عشرة أقيمت عام 2004م في الصين بين 17 يوليو إلى 7 أغسطس، استطاع منتخب اليابان الفوز على المستضيف في المباراة النهائية في بكين ليحصل على ثالث لقب آسيوي له، أشهر أحداث البطولة كان المستوى غير المتوقع لمنتخب السعودية الذي خرج من الدور الأول، وكذلك ظهور البحرين بشكل جيد حيث أحرزت المركز الرابع. وكذلك وصول الأردن إلى ربع النهائي لأول مرة، وتأهل العراق للدور ذاته. أثارت خسارة منتخب الصين الفوضى العارمة أمام ملعب العمال بمدينة بكين، والتي قد يكون سببها التوترات التاريخية بين البلدين.
استضافة رباعية
على خلاف الأعوام السابقة، أقيمت البطولة الرابعة عشرة في عام 2007م بدلاً من 2008م وذلك بسبب وجود العديد من الأحداث الرياضية المهمة كالألعاب الأولمبية في ذلك العام، أقيمت البطولة في الفترة بين 7 يوليو و19 يوليو عام 2007م، في أربعة بلدان لأول مرة وهي: إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام ،وشاركت أستراليا في هذه النسخة بعد انضمامها إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وقد فاز بالبطولة منتخب العراق لأول مرة في تاريخه وذلك بعد تغلبه على منتخب السعودية بهدف مقابل لا شيء.
وجرت البطولة عام 2011م في قطر وفازت بها اليابان في حين جرت عام 2015م في استراليا التي احرزت اللقب لأول مرة منذ انضمامها للاتحاد الاسيوي بفوزها على الامارات في المباراة النهائية بهدفين نظيفين في مدينة سدني .
وتقام النسخة رقم 17 في الامارات العربية غدا الخامس من يناير وحتى الاول من فبراير 2019م بمشاركة24 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة ..
فمن سيكون بطلا لامم آسيا 2019م ؟

قد يعجبك ايضا