رئيس رابطة أبناء السودان: السودانيون يرفضون الانبطاح لقوى الهيمنة ومبنى سفارتنا في صنعاء أول سفارة للثوار

رئيس رابطة أبناء السودان المناهضة للعدوان على اليمن الشيخ الطيب البشير في حوار خاص لـ»الثورة»:

 

نثق في أن الجيش السوداني سينحاز للثورة ضد البشير
لقاء / مجدي عقبه

أعلنت رابطة أبناء السودان في اليمن انشقاق السفارة السودانية بصنعاء عن نظام الرئيس عمر البشير وأكدت أنها تتبع الثوار بشكل مباشر.
وأكد رئيس رابطة أبناء السودان المناهضة للعدوان على اليمن الشيخ الطيب البشير أن السفارة السودانية بصنعاء تعد أول سفارة سودانية في العالم تعلن انشقاقها عن نظام عمر البشير وتأييدها للثورة والثوار الذين خرجوا من عباءة النظام الديكتاتوري وأعلنوا الثورة ضد حكومة البشير.
ويزداد زخم الثورة السودانية ضد نظام حكم الرئيس (عمر البشير) يوما بعد آخر بعد ثلاثين عاما من الحكم شهد تفتيت البلد وقسّمها إلى إقطاعيات، وساهم في خلق البطالة والفقر والابتعاد عن الإنتاج المحلي والاعتماد على الواردات الأجنبية، بالإضافة إلى انبطاح النظام للدول الخليجية التي تجود أيديها بفتات من المال في الظاهر بينما تخبئ له مخالبها المكائد من خلف الستار، حتى استطاعت أن تجيّش جنوده مرتزقة في مقدمة الصفوف لمحاربة اليمنيين بدلا عن جنودها، بل وتجاوزت ذلك إلى المتاجرة بأطفال السودان وتجنيدهم.
و تتطوّر الثورة السودانية على عكس التوقعات ويسابق ثوارها عقارب الزمن، حاملين على عاتقهم رفض التدخلات الخارجية ولواء الاستقلال وبناء دولة مدنية ذات سيادة.
حيث يؤكد رئيس رابطة أبناء السودان المناهضة للعدوان على اليمن، الشيخ الطيب البشير في حوار مع «الثورة» ان النظام السوداني زج بابناء الجيش السوداني في حرب ظالمة على اليمن.
الطيب البشير تطرق في هذا اللقاء الى الكثير من القضايا المصيرية ودور الرابطة في دعم ومساندة الثورة ضد الرئيس عمر البشير .. نتابع:
انتفاضة شعبية
* يشهد السودان انتفاضة شعبية عارمة.. ما هي خلفيات هذه الانتفاضة وأهدافها ومن يقودها ؟!
– الثورة السودانية الحالية 19 ديسمبر…واحدة من هبات الشعب السوداني ضد الأنظمة الشمولية والدكتاتورية التي تجثم علي الشعوب وتدمر الإنسان والوطن والحياة الحرة. وهذه هبة جيل من أجيال شعبي الذي يعيش أصلا بروح الثورة وهذا ينطلق مستندا إلى تراكمات صراع دائر بين الشعب والقوى الغاشمة التي بسطت سيطرتها 30 عاما دمرت الوطن والمواطن(الطموح والأمل) واعتبرت أن هذا الجيل تحديدا هو جيلها الذي ربته وسلخته عن أي انتماء او روح وطنية سودانية.
وفي اللحظة التي اعتقدت أنها أحكمت السيطرة عليه انفجر ضدها في كل الجغرافيا الوطنية لينتزعها من جذورها بسبب سوء الأوضاع الذي أوصلت إليها البلاد وخلفيات المشروع المدمر الذي تبنته للمجتمع.
وأهداف الثورة يمكن تلخيصها في التالي :
– استعادة السودان الأرض والإنسان والرؤية من مشاريع قوي الهيمنة إلى إطاره الحقيقي ومن الوعي الزائف الي الوعي الوطني…
والثورة يقودها الشعب السوداني ويتصدرها هذا الجيل الذي اعتقد النظام انه أكمل تدجينه تماما و يمكنه توجيهه بكل برامج التحكم وصوره ولشتي المشاريع، هذه الثورة ثورة المجتمع وإن كان المعبر عنها سياسيا هو وتحالف قوى الإجماع الوطني المكون من تجمع المهنيين السودانيين وقوى نداء السودان، وقوى الإجماع الوطني، التجمع الاتحادي المعارض، إلا أنها ثورة المجتمع وفلسفته.
* كيف ينظر أبناء الجالية السودانية في اليمن إلى انتفاضة الشعب السوداني ضد نظام البشير وما هو دور الجالية في دعم ومساندة الاحتجاجات الشعبية التي امتدت إلى كل المدن السودانية ؟!
– أبناء الجالية السودانية هم جزء من ضحايا النظام وجرائمه واليمن هو الوطن الثاني لأبناء الجالية عاشوا فيه كجزء من أهله، وهم جزء أصيل من شعبهم ومن موقفه ضد النظام وحزبه ومشروعه..وخلال المرحلة هذه كلها التي ظل النظام هو المتحكم كان لأبناء الجالية السودانية في اليمن ودورهم في المواجهة في كل المراحل واليوم يشاركون مع أبناء الشعب في الداخل حتى تنتصر هذه الثورة بإذن الله…نحن اليوم نقوم بدعم وإسناد الثورة في الداخل من خلال برنامج دعم ومشاركة كاملة بالتنسيق مع الداخل وببرنامج واحد.
تخلف مجتمعي
* ابرز الأحزاب السياسية المنخرطة في الثورة وما هو الدور الذي تلعبه هذه الأحزاب ؟!
– التحرك الجماهيري الحالي هو تحالف مجتمع كامل بكل قواه الفاعلة والمعبر السياسي عنه هو تحالف قوى الإجماع الوطني.
* هل تعتقدون أن الاحتجاجات الشعبية قادرة على إسقاط النظام والعمل على مراجعة سياسيات السودان الخارجية تجاه كثير من القضايا مثل قضية الحرب على اليمن ؟!
– بدون شك وبدون تردد وبكل تأكيد نعم.. وبالنسبة لقضية الحرب علي اليمن وتحديدا. مسألة مشاركة قوة عسكرية تابعة لنظام الخرطوم مع تحالف العدوان علي اليمن من البداية..والأحزاب السياسية في السودان لها موقفها الرافض من البداية للتدخل العسكري في اليمن ولمشاركة النظام فيه ولها بيانات في ذلك ومنذ أول يوم لعمليات تحالف العدوان على اليمن، ونحن في رابطة أبناء السودان المناهضة للعدوان علي اليمن نعبر عن موقف القوى الوطنية السودانية وموقف أبناء الشعبِ.
* كيف تقيمون المواقف الدولية خصوصا الخليجية تجاه انتفاضة الشعب السوداني ؟!
– عندما يستكمل الشعب السوداني مشوار ثورته ويفرض إرادته لن يدخل الجميع إلا من الأبواب التي يحددها الشعب، وحينها سيتعامل الجميع مع الشعب السوداني كما ينبغي أما الآن فكل القوي إقليمية أو دولية تتعامل مع نظام خاضع لإملاءاتها ومندرج في مشروع صهيوامريكي يستهدف مستقبل المنطقة.
النظام هو المسؤول
* من المسئول عن استمرار قتل أبناء السودان في محرقة اليمن وهل صحيح أن معظم الجنود السودانيين الذين يقاتلون في اليمن عبارة عن مرتزقة أطفال جيء بهم من دارفور ؟!
– نظام البشير هو المسئول عن كل ما يحدث بالنسبة للشعب السوداني في الداخل وفي الخارج وأي كلام يقال عن نظام الخرطوم صحيح.
* حدثنا عن شهداء الجالية السودانية في اليمن الذين قتلوا بقصف طائرات العدوان وماذا عن الشهيد السوداني الذي استشهد بنفس القصف الذي طال منزل بثينة الريمي والذي قتل فيه كامل أفراد أسرتها ؟!
– أبناء السودان الذين طاولهم طيران وصواريخ العدوان هم كإخوتهم من أبناء اليمن الذين استهدفهم العدوان بآلة حربه وهو جزء من تكاليف موقفنا كسودانيين مع شعب شقيق مظلوم وهو جزء أساسي من إنسانيتنا وعروبتنا وديننا الإسلامي وأخلاقياتنا وقيمنا، وهو جزء أساسي من مبادئنا ورد مباشر على نظام الخرطوم الذي شارك مع تحالف العدوان دون موافقة من شعبه ودون مبرر.
شهداء الجالية السودانية في الذين استشهدوا بصواريخ طائرات تحالف العدوان على اليمن هم وائل عبدالحفيظ استشهد مع صديقه الفلسطيني وكان في زيارته في القصف الذي استهدف منزل بثينة الريمي والذي قضى فيه على كامل أفراد أسرتها والأخ علي احمد علي استشهد في العطفين في مدرسة بن شايع بصاروخ من صواريخ العدوان وآخر استشهد في حجة لا اذكر اسمه والأخ نشوان مدني وآخرون كلهم من أبناء الجالية السودانية الذين قرروا البقاء مع الشعب اليمني كموقف وكشهود على ما خطط له وما يتعرض له الشعب اليمني الشقيق .
موقف حقيقي
* ما هو موقفكم من الحرب على اليمن وهل تقومون بأنشطة في سبيل إيصال مظلومية اليمنيين للخارج خصوصا للشعب السوداني ونقل حقيقة ما يدور في اليمن ؟!
– أنا الشيخ الطيب بشير رئيس رابطة أبناء السودان المناهضة للعدوان على الشعب اليمني، استطيع القول أن تأسيس الرابطة يؤكد الموقف الحقيقي للشعب السوداني ونقل حقيقة ما يدور في اليمن.
* هل ترى أن الجيش السوداني يمكنه أن يقوم بدور إيجابي لصالح الثورة ؟!
– ليس أمامه إلا أن يفعل ذلك إذا كان فعلا هو الجيش الوطني السوداني.
* كجالية سودانية ما الذي ستقومون به لتأييد الثورة ؟!
– سنعبر عنها في اليمن وسنطلع الشعب اليمني وكل قواه على حركة الثورة السودانية الحرة وسنعتمد جدول الثورة في السودان لنشارك بالتزامن مع كل الفعاليات والتحركات في الداخل من أمام سفارتنا المحررة في صنعاء.
* ماذا عن السفارة السودانية بصنعاء هل لا تزال تعمل ؟!
– لا يوجد غير المبنى ، أخليت تماما منذ نهاية ابريل 2015، ونقوم بكل مشاركاتنا للثورة في الداخل من أمام هذا المبني والتي نعتبرها أول سفارة سودانية تابعة للثورة.

قد يعجبك ايضا