وصايا طفل لوالدته


حنان عوبل –
أرجوك يا أمي لا تفسديني بالدلال وإعطائي كل ما أطلب من لعب أو طعام أو مال. أرجوك يا أمي لا ترهقي أعصابي بالإهمال أو تتركينني أصرخ وأتألم فوق الاحتمال¡ كوني حازمة معي ¡ فالحزم مفيد والتردد رديء ¡ فإن قلت لا فاجعليها لا ¡ وإن قلت نعم فاجعليها نعم حتى أشعر بالأمان والثقة , لا تتركيني أصنع أشياء رديئة وأعتاد عليها ¡ فالمرء هو نتاج عاداته , لا تهينني أمام الغرباء والأقرباء إن أخطأت ¡ فالنصيحة في السر أفضل, لا تجعليني أشعر أن أخطائي لا تغتفر º لأن ذلك يضيق علي وسع الحياة , لا تكثري في لومي وسبي فأنا حينئذ◌ُ سأصم أذني¡ حاوريني إذا استفسرت ¡ وأجيبيني إذا سألت ¡ حتى نتصادق دومـ◌ٍا ولا أبحث عن بديل .
لا تقولي إنك لا تخطئين º لأنني إذا صدقتك وأخطأتö فقدت الثقة بك º لأني سأصدم وأكتشف حقيقتك .
اقبلي عذري إذا تأسفت ¡ واغفري لي إذا أخطأت ¡ حتى أتعلم فضيلة التسامح و لا تنسي أن الحب أفعال وليس أقوالا◌ٍ ¡ وكلما حسن فعلك زاد حبي لك وللناس .
أعطيني الأمان ¡ أعطيني الحنان ¡ أكن لك خير الأنام وعلميني احترام الناس وخاصة الجيران والكبار, علميني متى أقول من فضلك ¡ إذا أردت شيئـ◌ٍا من إنسان أو لو سمحت ¿ وإن قدم لي أحد شيئـ◌ٍا أحبه أقول له : شكر◌ٍا لك .
أمي .. أنا مقلد لك ولأبي ¡ سأحاكي فعلكما قبل قولكما وعلموني الصلاة وحب الله تعالى ورسوله – صلى الله عليه وآله وسلم – بالترغيب وطمعـ◌ٍا في الثواب لا بالترهيب والعقاب .

قد يعجبك ايضا