نصائح لتجنب ومنع التجاعيد

يمكن أن تحدث التجاعيد نتيجة لأسباب عديدة ومختلفة¡ وهناك طرق متعددة لمعالجتها. ويوجد نوع يصيب الرجل والمرأة (بغض النظر عن العمر) ونشعر بالقلق الأكبر إزاءه وهو يأتي بسبب تعابير الوجه المعتادة¡ والشيخوخة¡ وأضرار أشعة الشمس¡ والتدخين¡ وقلة السوائل¡ وغيرها من العوامل المختلفة.
بغض النظر عن العمر الذي أنت فيه¡ سواء أصبحت تجاعيد الجلد سائدة لديك¡ أو أصبحت تقترب من عمر لا يمكنك فيه أن تخفي عمرك الحقيقي بعد الآن¡ فإن هناك عدة طرق لمساعدتك على منع أو تخفيف أو تجنب التجاعيد.
1. احترس من الشمس! فهي عادة ما تكون السبب الرئيسي للتجاعيد¡ مع عشرات الدراسات التي تثبت أن لديها نصيبا◌ٍ واضحا◌ٍ من التأثير. حتى أنه ثبت أن الشمس لها تأثير أقوى على التجاعيد من الجينات الوراثية الخاصة بك. وقد أظهرت اختبارات المقارنة بين اثنين من الأشقاء أن الأشقاء المحبين للشمس لديهم ميل أعلى للحصول على التجاعيد من أشقائهم الذين هم ليسوا كذلك.
3. لا تدخن من فضلك! هذه النصيحة لم يتم حقا إثباتها بدرجة %100¡ ولكن المزيد والمزيد من الدراسات تظهر أن دخان السجائر تسبب الشيخوخة للجلد – ويحدث ذلك في الغالب عن طريق إفراز إنزيم يحطم الكولاجين والإيلاستين. وعلاوة على ذلك¡ أظهرت تجربة أخرى أن الأخ الذي يدخن لديه تجاعيد %40 أكثر من أخيه الذي لا يدخن.
5. اذهب إلى السرير! عليك أن تنام جيدا◌ٍ¡ إن لم تفعل سيزيد جسمك من إفراز الكورتيزول (وهذا ليس جيدا◌ٍ)¡ وهو هرمون يقتل خلايا الجلد. ومن خلال قسط كاف من النوم يفرز الجسم المزيد من هرمون الـ”HGH” (هرمون النمو البشري) والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على جلدك أكثر شبابا◌ٍ ومرونة وخلوا◌ٍ من التجاعيد.
6. تريد النوم ووجهك باتجاه الوسادة¿ فكر مرة أخرى لأن النوم على ظهرك يساعد فعلا على تجنب التجاعيد. هذا أمر غريب أليس كذلك¿ ومع ذلك¡ فإن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تقول إن النوم على مواضع معينة لعدة ليال يمكن أن يسبب “خطوط النوم”. وهي التجاعيد التي تصبح راسخة على سطح الجلد ولا تختفي حتى عندما تقوم. النوم على الجانب يزيد التجاعيد على الخدين والذقن¡ أما النوم ووجهك لأسفل فيؤدي إلى تجعد حواجب العين بشكل غريب.
7. كريمات الوجه. هل تعمل¿ حسنا◌ٍ من الصعب الإجابة لأنك بحاجة للتأكد من الحصول على الكريمات الصحيحة … فمعظم الكريمات الموجودة تحتوي على معادن عديمة الفائدة لا تؤدي لشيء أو تعطي الانطباع بأنها تفيد مؤقتا. ومع ذلك¡ فإن الكريمات التي تحتوي على الكولاجين يمكن أن تساعد. وذلك لأنها تحتوي على الكولاجين. والكولاجين هو ما يسمح ببقاء جلدنا متسما◌ٍ بالقوة والشباب! والشيء الرائع حوله هو أنه نوع من البروتين الطبيعي الذي يساعد على إبقاء جسمنا في حالة جيدة. والجانب السيئ هو أنه كلما تقدمنا في العمر فإن إنتاج الكولاجين لدينا يقل أكثر وأكثر الأمر الذي في النهاية يسبب لنا التجاعيد. هذا هو السبب في أن كريمات الوجه تكون على درجة عالية من الكفاءة إذا كانت تساعد الجلد على إنتاج المزيد من الكولاجين.
كذلك تأكد من أن تبحث عن الكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك. فحمض الهيالورونيك¡ ذو الاسم المخيف كما يبدو¡ هو على الأرجح أفضل وسيلة للحفاظ على الجلد رطب¡ ومنع جفاف الجلد والحفاظ على رونقه وخلوه من التجاعيد. ويفعل حمض الهيالورونيك ذلك لأنه قادر على حراسة المياه الموجودة بالفعل في جلدنا¡ وهو أمر لا توجد مواد طبيعية أخرى يمكن أن تفعله. حمض الهيالورونيك قادر على زيادة نعومة الجلد وتليينه حتى نتمكن من منع وتقليل التجاعيد. وأخيرا¡ فإن معظم الكريمات تحتوي على مادة ال”SPF”. وهذا نبأ عظيم لأنها تساعد على مواجهة أضرار الشمس (وهي عدو التجاعيد رقم 1!).

قد يعجبك ايضا