وزير التربية يبحث التعاون التعليمي بين اليمن وبريطانيا

لندن / سبأ:
التقى وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق الأشول أمس في العاصمة البريطانية لندن بوزير التنمية الدولية البريطانية الن دانكن.
جرى خلال اللقاء بحث آفاق تطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وخصوصا إمكانية زيادة الدعم البريطاني لقطاع التربية والتعليم في اليمن.
وأشاد الوزير الأشول بمستوى العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط البلدين الصديقين والممتدة أكثر من 200 عام مثمنا دور المملكة المتحدة في دعم العملية السياسية في اليمن بجانب دعمها لمسيرة التنمية الشاملة بما في ذلك مشاريع التربية والتعليم.
وعبر في ذات الوقت عن الأمل في زيادة الدعم الذي تقدمه الحكومة البريطانية لليمن في قطاعات التربية والتعليم نظراٍ للاحتياجات الكبيرة في هذا الجانب. . مستعرضا البرامج والخطوات التي تقوم بها الوزارة في سبيل النهوض بالعملية التربوية وكذا الفجوة التمويلية التي تعاني منها الوزارة وتحد من امكانية تحقيق أهدافها.
من جانبه أكد الوزير الن دانكن حرص المملكة المتحدة على مواصلة دعمها للعملية السياسية الجارية في اليمن وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل على أراض الواقع .. مبديا في ذات الإطار حرص بلاده على استمرار وتعزيز دعمها للتنمية الشاملة في اليمن بما في ذلك قطاعات التعليم.
من جهة ثانية التقى وزير التربية والتعليم في لندن أمس بعضو مجلس العموم البريطاني – رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية اليمنية كيث فاز.
جرى خلال اللقاء مناقشة واستعراض علاقات التعاون الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها سيما في المجالات التربوية والثقافية.
وأوضح وزير التربية والتعليم انه سيوقع خلال زيارته الحالية للعاصمة البريطانية اتفاقية لتعزيز التعاون بين وزارة التربية والتعليم والمجلس الثقافي البريطاني تتضمن قيام المجلس بتدريب معلمي اللغة الانجليزية في الوزارة وتطوير مناهج اللغة الانجليزية لطلاب المراحل الأساسية والثانوية إلى جانب تقديم الدعم لتنفيذ عدد من البرامج التعليمية.
من جانبه أشاد عضو مجلس العموم البريطاني – رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية اليمنية كيث فاز بالنجاحات التي حققتها اليمن على صعيد العلمية السياسية المستندة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة .. مشيرا الى الدور الذي تضطلع به مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية اليمنية للتنسيق مع الجهات البريطانية في سبيل تعزيز التعاون مع اليمن في كافة المجالات بما فيها المجالات الثقافية والتعليمية.
إلى ذلك زار وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق الأشول أمس مدرسة كينغزفورد بلندن التي تعد من أهم المدارس الحكومية للغات في المملكة المتحدة .
واطلع الوزير الاشول خلال الزيارة على الدور الذي تضطلع به هذه المدرسة التي تأسست في العام 2000م والوسائل التعليمية والمناهج الدراسية المتاحة فيها بجانب برامجها الدراسية النوعية بما فيها البرنامج الخاص للمتفوقين.
وفي حين رحبت مديرة المدرسة جوان دسلاندز وطلاب المدرسة بزيارة وزير التربية إلى المدرسة .. القى الوزير الأشول كلمة على طلاب المدرسة اكد فيها على أهداف التعليم التي تسعى إلى تعزيز قيم الحب والسلام والتعايش والحوار بين الأديان والحضارات الإنسانية .. لافتا الى أهمية أن يكون الطلاب رسل لهذه القيم .
وأكد في ذات الوقت أن هذه القيم تحاول وزارة التربية والتعليم الى تعزيزها وتنميتها في نفوس الطلاب اليمنيين لكي يكونوا هم ايضا رسل لها.. مشددا على ضرورة نبذ مفاهيم الإرهاب والتطرف والتعصب وان يقف الجميع ضدها ويكونوا ادوات فاعلة لبناء مجتمعات تكرس هذه المبادئ والقيم.
رافق وزير التربية والتعليم خلال الفعاليات سفير اليمن لدى المملكة المتحدة عبدالله الرضي ومدير مدرسة جمال عبدالناصر للمتفوقين الدكتور صالح الظاهري ورئيسة القسم السياسي بالسفارة اليمنية في لندن أحلام البشيري.
من جهة ثانية بدأت في العاصمة البريطانية لندن أعمال المنتدى العالمي للتعليم 2014م الذي تنظمه على مدى ثلاثة أيام وزارة التربية والتعليم البريطانية بمشاركة وفد اليمن برئاسة وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق الأشول وتسعة وتسعين شخصا من وزراء التربية والتعليم من معظم دول العالم إلى جانب مختصين وخبراء في مجال التعليم من المنظمات الدولية المهتمة بالتعليم.
ويناقش المشاركون في المنتدى استراتيجيات تطوير العملية التعليمية وتحديات التخطيط على المستوى العالمي وسبل تحقيق الشراكة بين مختلف الدول وتعزيز التعاون فيما بينها للوصول لهدف مشترك لجيل مشرق متعلم.
كما يناقش المنتدى التجارب التربوية العالمية وسبل تطويرها واستحداث برامج متطورة في استخدام تقنيات فنية حديثة تسهم في رفع مستوى أداء المعلمين والتربويين وتطوير مهاراتهم لتحسين العملية التعليمية فضلا عن مناقشة آفاق تطوير المناهج التعليمية وتسليط الضوء على علاقة التعليم بالاقتصاد.
ويستعرض وزراء التعليم ورؤساء وفود الدول المشاركة خلال المنتدى التجارب الرائدة لبلدانهم في استخدام التكنلوجيا المتطورة لتحسين العملية التعليمية وإبراز وصقل قدرات الموهوبين والنوابغ من الطلاب في المدارس على مختلف المستويات.
وعلى هامش فعاليات المنتدى التقى وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق الأشول بمسؤولة تطوير المناهج في جامعة اوكسفورد ماريون كوبر .
وجرى خلال اللقاء بحث إمكانية أن تسهم جامعة اوكسفورد في تبني تطوير مناهج اللغة الإنجليزية للمراحل الأولى في المدارس اليمنية.

قد يعجبك ايضا