يشارك فيها ألف و500 مشارك 

الثورة نت /
 
تحمل اللوحة الثقافية الخاصة بافتتاحية بطولة كأس الخليج العربي الـ 20التي ستعرض خلال مراسم حفل إفتتاح البطولة الأثنين المقبل بإستاد 22 مايو الدولي بعدن رسائل ثقافية وفنية متعددة .
و تترجم اللوحة بحس وإدراك فني عال أهمية الفن في التعبير عن هموم وتطلعات الأجيال ووصايا الأجداد والتحليق في فضاء إبداعي فكري سمائه الوحدة وأرضه الحكمة وهدفه النماء والتطور .
كما تبرز اللوحة التي يشارك فيها ألف و500 مشارك من فنانين ومسرحين وراقصين ومحترفي الأكروبات ومبدعين من فرق فنية وشعبية مختلفةوعدد من طلاب المدارس والجامعات يتقدمهم كوكبة من المع نجوم الفن والغناء في اليمن والخليج العربي تبرز الهوية والخصائص الحضارية اليمنية الخليجية المشتركة في الجزيرة العربية في اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي.
وتقدم اللوحة الثقافية في قرابة نصف ساعة مزيجا من الفنون الإبداعية المختلفة من سينما وموسيقى ورقصات تعبيرية وعروض مسرحية ولوحات استعراضية من الفلكور والموروث الشعبي اليمني و الخليجي.
ويؤكد مخرج اللوحة مدير المكتب التنفيذي للوحة الثقافية الإفتتاحية لبطولة خليجي 20 الفنان صفوت الغشم لوكالة الإنباء اليمنية(سبأ) أن فكرة العمل الذي يحمل الوحدة والحكمة ووصايا الأجداد للأحفاد انبثقت من الواقع الموضوعي الذي تعيشه الأمة العربية كأهم موضوع إقليمي وعربي يمكن تقديمه خلال هذا الحدث.
ويقول الغشم:” إن الأجداد قديما أكدوا في وصيتهم أن الوحدة حكمة وأستطاع الأحفاد اليوم أن يقرأوا هذه المفردة ويقدموا ويعيشوا ويشاهدوا ما عاشه الأجداد سواء في أيام الوحدة والرخاء والاستقرار والأمن أو ما عاشوه أيام عصور الفرقة من ظلام وشتات ودمار بالإضافة الى كيف
استطاع جيل الأحفاد أن يقدم وصية تؤكد أن الحكمة في الوحدة .
وأشار إلى حرص المكتب التنفيذي خلال الفترة الماضية ومن خلال اللجان الفنية والمختصين بإعداد اللوحة برئاسة وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي على تقديم عمل ثقافي وفني جديد ونوعي يليق بهذه المناسبة الإستثنائية بدءا بالفكرة ورؤيتها الإخراجية وكتابة السيناريو
والقصائد التي كتب كلماتها الشاعر الكبير عباس الديلمي والتلحين الذي أْسند إلى الموسيقار الدكتور عبدالرب إدريس و العروض التعبيرية للمجاميع بقيادة الفنان أسامة بكار.
* الهوية المشتركة بين اليمن ودول الخليج العربي :
بدورها تؤكد مدير عام البيوت التقليدية في الهيئة العامة للمدن التاريخية بوزارة الثقافة أمة الرزاق جحافبأن اللوحة الثقافية ركزت على ابراز الهوية الثقافية المشتركة بين اليمن والخليج وتجسيدها من خلال أزياء الفنانين المشاركين في اللوحة.
واشارت جحاف في تصريح مماثل لـ(سبأ)الى أن اللوحة الثقافية برزت خصائص ثقافية متعددة ومشتركة في اليمن ودول المنطقة عبر الأزياء والإكسسوارات للمجاميع الفنية المشاركة في تقديم اللوحة والتي تم تصميمها بحرص شديد لتمثل أهم المناطق اليمنيةكنطاق جغرافي شمل الأزياء الخاصة بالمناطق الجبالية والساحلية والسهولإضافة الى التركيز على أهم الخصائص التي
تميز هذه الأزياء في إبراز المشترك فيها بيننا وبين الأشقاء في دول الخليج العربي وإبراز خصوصياتها الفنية والإبداعية.
وبينت جحاف أن اختيار الأزياء الخاصة باللوحة جاءت على ثلاث مفردات هي الخصوصية اليمنية والخصوصية الخليجية والخصائص المشتركة يمنية وخليجية .
وقالت :” تجسدت خصوصية ثقافة المنطقة في اللوحة من خلال السفينة وما تحمله من دلالات ثقافة البحروالصحراء والتي يجسد الجمل احد رموزهاوغيرها من الرموز ولإكسسوارات والتي تحمل دلالات الثقافة مشتركة بين منطقة الخليج والجزيرةبإعتبارها منطقة يجمعها تاريخ مشترك ولغة وعادات وتقاليد وثقافة مشتركة”.
وأضافت :” تشكل هذه الخصائص ومقومات الوحدة وتشملها بشكل عام ولأول مرة تظهر المفردات التي ركزت عليها اللوحة الثقافية بملامح مشتركة لدول المنطقةبرقصات شعبية وتعبيرية”.
من جانبه أوضح مصمم الرقصات والعروض الخاصة باللوحة الثقافية الفنان أسامة بكار لـ(سبأ) أن تخطيط العروض والرقصات جاء وفق الرؤية الإخراجية في أطار برنامج هادف على ضوءه بدأ التصميم على مستوى المجاميع أو كل مجموعة بمفردها وعملية الربط بينها.
وأشار الى أن الرقصات الداخلة في تصميم اللوحة التي يقدمها المشاركون في اللوحة مستوحاة من فنون اليمن عامة والفنون القريبة من دول الجوارومنها اللون البحري والجبلي وحتى الصحراويوتحمل قواسم مشتركة منبعها يمني.
ولفت الى أهمية الرقص التعبيريوميزته وخصوصيته الفنية في كثير من الأعمال الفنية المقدمة في السابق والتي عادة ما تأخذا طابعا ٍكرنفاليا بحتاٍِ فضلاٍ عن كون الرقصات تجمع بين التعبير والتمثيل والرقص في عمل وأحد ..مشيراٍ الى أن المشاركين في اللوحة يمثلون مختلف
فئات المجتمع من محترفين وشعبيين وطلاب وهواةقد أعطيت لكل مجموعة حركات وتعبيرات تتماشى مع قدراتها الإبداعية.
وأكد بكار قوة العمل الفني الذي ستقدمه اللوحة والمستمدة قوتها من الكلمات الرصينة ورسالتها البليغةوالحانها المعبرة والمجسدة بقوة مجتمعه في لوحة إبداعية متكاملة تحضر فيها العروض المسرحية والرقصات الفنية.
من جهته يؤكد مساعد مخرج اللوحة الفنان المسرحي عمر مكرم أن التعبيرات المسرحية في العمل تأتي من خلال الرقصة التعبيرية المترافقة مع الكلمة والمشهد السينمائي في شاشة العرض وكذا عبر مجموع العمل بكافة مفرداته ودلالاته المتعددة والمتنوعة والتي تجسد امتداد للحضارة العربيةفي منطقة الجزيرة العربية ومنذ العهد السبئي وحتى اليوم.
ولفت الى تعدد عناصر التعبير المسرحي المرتبطة ببعضها الببعض في العمل الفني بما تشمله من حركة إثناء تقديم العرض اللوحات في الملعب وما تبرزه في إطار الرقصات الشعبية علاوة عن تجسيدها لحالة التفاعل الحقيقي والصادق على مستوى انفعالات الفرح والحزنوالتي ستقدم عبر المجاميع المشاركةوكل حسب دوره في اللوحةومركز العمل المتمحور في إطار المجموعة التعبيرية التي تأخذ مركز العمل.
* رقصات رمزية ودلالية :
كما تؤكد ناهد محمد جاوي مشاركة في المجموعة التعبيرية من فرقة التوجيه المعنوي ميزة وخصوصية الرقص التعبيري من خلال تجربتها في أعمال سابقة .
وتقول ناهد :” في الحقيقة يتميز الرقص التعبيري بأشياء كثيرة ومميزات مختلفة عن الأعمال السابقة التي شاركت فيها حيث لم يكن العمل التعبيري فيها موجود كما هو في اللوحة والرقصات التي نؤديها ونقدمها في المجموعة التعبيرية والمجاميع هي في الحقيقة رقصات تقدم بطريقة رمزية ودلالية أكثر من كونها رقصة واحده”.
 
 
 
 
 
 
سبأ
 

قد يعجبك ايضا