اليوم كفة البافاري راجحة◌َ على الورق في مواجهة بازل في ابطال اوروبا

وكالات –
يدخل إنتر ميلان الإيطالي إلى مباراة اليوم الأربعاء مع مضيفه مرسيليا الفرنسي في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وهو يدرك أن مصير مدربه كلاوديو رانييري أصبح في مهب الريح.
وعلى ملعب الـ”فيلوردروم” يجدد رانييري الموعد مع مدرب مرسيليا ديدييه ديشان وهو يبحث عن تحقيق ثأره من الأخير لأن لاعب وسط يوفنتوس السابق كان تسبب بإقالته من منصبه في تشلسي الإنكليزي قبل 8 أعوام عندما قاد فريقه السابق موناكو للفوز على الفريق اللندني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2003-2004م (5-3 بمجموع المباراتين) قبل أن يخسر في النهائي أمام بورتو البرتغالي بثلاثية نظيفة.
وشدِد ديشان على أن مواجهة اليوم ليست بينه وبين رانييري بل بين مرسيليا وإنتر معتبراٍ أن الفريق الإيطالي هو الأوفر حظاٍ لمواصلة المشوار في المسابقة رغم النتائج المتقلبة التي حققها هذا الموسم.
وأضاف ديشان: “نحن لسنا من نفس مستواهم لكننا نملك فرصة للتأهل. إنتر بين أكبر سبعة أو ثمانية أندية في أوروبا التي هدفها الدائم الفوز بدوري أبطال أوروبا. هدفنا كان التأهل إلى الدور ثمن النهائي وإذا حققنا نتيجةٍ أفضل من ذلك فحينها سنتخطى طموحاتنا”.
وعن رغبة رانييري بتحقيق ثأر عمره منذ ثمانية أعوام قال ديشان :”لا أعتقد أن هناك شيئاٍ اسمه الثأر في كرة القدم. هناك تاريخ ما حصل قد حصل وصبِت النتيجة لمصلحتي آنذاك وبشكل أسوأ بالنسبة له والآن هناك فصل جديد. أعتقد أن هذا الأمر يعبر عن رأيي ورأيه أيضاٍ هناك احترام كبير بيننا والأمر لا يتعلق برانييري ضد ديشان بل بمرسيليا ضد إنتر”.
منطق التاريخ يمنع الخطأ
سيكون الخطأ ممنوعاٍ على الـ”نيراتزوري” في هذه المواجهة الثانية مع مرسيليا على الصعيد القاري بعد تلك التي جمعتهما عام 2004م في ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي حين فاز الفريق الفرنسي ذهاباٍ وإياباٍ بنتيجة (1-0) وذلك لأن رانييري أصبح في وضعُ حرجُ للغاية بعدما فشل فريقه في الخروج فائزاٍ في أي من مبارياته الخمس الأخيرة في الدوري المحلي حيث خسر في أربع وتعادل واحدة إلى جانب تنازله عن لقب مسابقة الكأس المحلية بخروجه من ربع النهائي على يد نابولي (0-2).
وفي المقابل يقدم مرسيليا أداءٍ جيداٍ على الصعيد المحلي إذ تمكن من شق طريقه إلى المراكز الخمسة الأولى بعد بدايته الصعبة جداٍ وهو لم يذق طعم الهزيمة منذ 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كما أنه يقاتل على أربع جبهات حيث بلغ نهائي كأس رابطة الأندية المحترفة المحلية وما زال في مسابقة الكأس المحلية أيضاٍ.
ومن المؤكد أن ديشان يعرف الكرة الإيطالية تماماٍ كونه تْوج بلقب مسابقة دوري الأبطال كلاعب مع يوفنتوس عام 1996م ثم أشرف على فريق “السيدة العجوز” لاحقاٍ وقاده للعودة مجدداٍ إلى دوري الأضواء بعد إنزاله إلى الدرجة الثانية بسبب فضيحة التلاعب بالنتائج وهو يْمني النفس أيضاٍ بتعزيز سجله المميز أمام إنتر بالذات حيث خرج فائزاٍ في تسع مباريات من أصل عشر خلال فترة دفاعه عن ألوان الـ”بيانكونيري”.
بايرن ميونيخ يواحه بازل
يبدو بايرن ميونيخ بطل المسابقة أربع مرات الأوفر حظاٍ “على الورق” لمواصلة المشوار على حساب بازل عندما يلتقيان في معقل “سانت جاكوب بارك” في ذهاب الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا مساء اليوم الأربعاء.
ويسعى الفريق الألماني إلى تجنب “الكارثة” التي مْني بها مانشستر يونايتد على يد الفريق السويسري الذي أجبر رجال السير أليكس فيرغسون على إكمال مشوارهم الأوروبي في مسابقة الـ”يوروبا ليغ” بعد أن تغلب عليهم (2-1) على هذا الملعب بالذات في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.
وسيسعى مدرب بازل الألماني هايكو فوغل إلى إسقاط بايرن رغم مشاعره الشخصية إذ أنه من مشجعي النادي البافاري وهو تحدث عن هذه المواجهة قائلاٍ :”لا نريد أن نلعب جيداٍ فحسب نريد الوصول إلى ربع النهائي. المهمة أصعب من تلك التي واجهتنا ضد مانشستر يونايتد كل ما عليك فعله هو تسمية بعض لاعبيهم (النجوم)”.
ورأى فوغل الذي يتصدر فريقه الدوري المحلي بفارق 6 نقاط عن أقرب ملاحقيه أن فريقه “الصغير” يواجه عملاقاٍ آخر مضيفاٍ “سيكون من الصعب للغاية أن نخرج فائزين بعد الدقائق الـ180 (أي مباراتي الذهاب والإياب)”.
وكان فوغل (36 عاماٍ) بدأ مشواره التدريبي في بايرن ميونيخ بالذات حيث تولى الإشراف على الفرق العمرية لتسع سنوات حتى 2007م.
وكان بايرن أنهى دور المجموعات في الصدارة بأربعة انتصارات بينها الفوز على مانشستر سيتي الإنكليزي (2-صفر) لكن الأداء الذي يقدمه فريق المدرب يوب هاينكيس في 2012م ليس مقنعاٍ إذ فشل في تحقيق الفوز خلال مبارياته الثلاث الأخيرة في الدوري المحلي مما تسبب بتنازله عن الصدارة لمصلحة بوروسيا دورتموند حامل اللقب.
ولن تكون مواجهة الدور الثاني الأولى بين النادي البافاري وبازل إذ سبق أن تواجها الموسم الماضي في دور المجموعات من هذه المسابقة بالذات وخرج بايرن فائزاٍ (2-1) في بازل و(3-صفر) في ميونيخ

قد يعجبك ايضا