تحسن الثقة في اقتصاد منطقة اليورو لكنه لا يزال هشا


أظهر مسح أمس الأول ارتفاع الثقة في اقتصاد منطقة اليورو للشهر الثاني على التوالي في فبراير شباط ما يؤكد استقرارا أشمل في أوروبا يأمل مسؤولون أن يعطي مؤشرا على كساد معتدل العام الجاري.
وارتفع مؤشر المفوضية الأوروبية للمعنويات الاقتصادية نقطة واحدة في منطقة اليورو إلى 94.4 متجاوزا توقعات الاقتصاديين في استطلاع لرويترز عند 93.9 وكان المؤشر قد سجل صعودا الشهر الماضي وهو أول تحسن للمعنويات منذ مارس اذار من العام الماصي.
ومن حيث معنويات الأعمال جاء التقرير الشهري للمفوضية دون التوقعات بشكل طفيف وارتفع إلى – 0.18 مقارنة بتوقعات عند -0.15 بفضل تفاؤل مديرين إزاء أوامر شراء والانتاج في المستقبل ولكن نال منه القلق بشأن الصادرات.
وظهر التباين جليا في منطقة اليورو التي تضم 17 دولة إذ أعلنت فرنسا تحسن المعنويات الاقتصادية 1.6 نقطة كما سجلت المعنويات صعودا في هولندا وايطاليا ولكن لم يطرأ أي تغير يذكر عن مستوى يناير كانون الثاني في ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا.
وتوقعت المفوضية انكماش الناتج الاقتصادي بمنطقة اليورو 0.3% في 2012م بينما تنبأ أولي رين أكبر مسؤول اقتصادي في الاتحاد الأوروبي بتعافيه في النصف الثاني من العام ولكن الاقتصاد مازال هشا.
وتحسنت الثقة في القطاع الصناعي في فبراير حسب مسح المفوضية فيما لم يطرأ تغير على مستوى التفاؤل في قطاع الخدمات مقارنة مع يناير بينما تنامت المخاوف من البطالة.
وسجلت البطالة في منطقة اليورو مستويات قياسية عند نحو عشرة بالمئة من عدد السكان في سن العمل ومن المتوقع أن ترتفع العام الجاري فيما تتجه المنطقة نحو كساد.

قد يعجبك ايضا