بان كي مون يؤكد أنه سيطرح خطة كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ في قمة سيول

وكالات –
اعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس انه سيطرح خطة كوريا الشمالية لاطلاق صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا في اواسط ابريل خلال قمة الطاقة والسلاح النووي في سيول الاسبوع المقبل.
وصرح بان للصحافيين خلال زيارة الى كوالالمبور “ساثير الموضوع مع الرئيس الكوري الجنوبي ومع مسؤولين اخرين سيحضرون القمة النووية”.
وتابع بان “بصفتي امينا عاما للأمم المتحدة فانا اعرب عن القلق الشديد بعد اعلان (كوريا الشمالية) عزمها اطلاق قمر اصطناعي”¡ معتبرا ان قرار بيونغ يانغ يشكل “انتهاكا واضحا” لقرارات الامم المتحدة.
وتشارك الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية يومي 26 و27 مارس في قمة حول الطاقة والسلاح النووي بحضور الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الصيني هو جينتاو.
وتشارك هذه الدول في المفاوضات السداسية (مع كوريا الشمالية) التي تهدف الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي لقاء حصولها على مساعدة ضخمة. الا ان هذه المفاوضات متوقفة منذ ديسمبر 2008م.
وكان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك اعلن الاربعاء ان خمس دول من بينها الولايات المتحدة والصين ستحاول اقناع كوريا الشمالية بالعدول عن اطلاق القمر الاصطناعي الذي يعتبر غطاء لتجربة اطلاق صاروخ بعيد المدى.
وكان لي صرح للعديد من الصحف من بينها “انترناشيونال هيرالد تريبيون” ان “قرار الشمال اطلاق قمر اصطناعي مزعوم يشكل موضوعا جديدا طارئا سيتم التباحث به خلال القمة”.
في حين قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس إنه إذا أطلقت كوريا الشمالية صاروخ◌ٍا فإن واشنطن ستسعى إلى اتخاذ إجراءات مضادة قوية في مجلس الأمن الدولي.
وكانت رايس ترد بذلك في جلسة استماع لمجلس النواب على سؤال عن كيفية تعامل واشنطن مع الخطة الكورية الشمالية لإطلاق القمر الصناعي “كوانغ ميونغ سونغ -3”.
وأكدت الدبلوماسية الأمريكية طبق◌ٍا لما أذاعه راديو سوا أمس أن كل الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي تتفق على أن إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ يعد خرق◌ٍا لقراري الأمم المتحدة 1718 و1874¡ وقالت إن الولايات المتحدة والدول الأخرى تؤكد لكوريا الشمالية أنه من غير الحكمة إطلاق الصاروخ.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد بدأت مشاوراتها مع كوريا الشمالية حول زيارة مقبلة لمفتشي الوكالة الى هذه الدولة¡ حسبما اعلنت متحدثة باسم الوكالة أمس. وصرحت جيل تودور في اتصال هاتفي “يمكنني التاكيد ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدات محادثاتها مع جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية حول دعوة” مفتشي الوكالة.
واشارت المتحدثة الى انه ليس بمقدورها في الوقت الحالي تحديد متى ستنتهي المشاورات او موعد لزيارة مفتشي الوكالة. وكانت كوريا الشمالية اعلنت الثلاثاء انها دعت مفتشي الوكالة ومقرها فيينا الى المساعدة على تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه حديثا مع الولايات المتحدة ويتضمن تعليق بيونغ يانغ لنشاطاتها النووية لقاء حصولها على مساعدة غذائية.
وكانت المتحدثة اوضحت الثلاثاء ان الوكالة تلقت دعوة كوريا الشمالية الجمعة الماضي. وكانت بيونغ يانغ طردت مفتشي الوكالة الدولية من موقع يونغبيون النووي في العام 2009م ورفضت استقبالهم منذ ذلك الحين.
وفي سبتمبر¡ نشرت الوكالة تقريرا طويلا حول كوريا الشمالية اعربت فيه عن اسفها لعدم تعاونها مع الوكالة. واجرت بيونغ يانغ تجربتان نوويتان في 2006 و2009م وكشفت في نوفمبر 2010م عن منشاة لتخصيب اليورانيوم. وكانت حتى الان تصنع القنابل مستخدمة البلوتونيوم.

قد يعجبك ايضا