ينايرالمقبل موعدا لبدء تنفيذ اولوية استيعاب العمالة اليمنية في سوق العمل المحلية والخليجية

الثورة نت/..

حددت اللجنة الفنية للمكتب التنفيذي الوزاري للأولويات اليوم الاربعاء النصف الاول من شهر يناير المقبل موعدا لحفل تدشين واطلاق الاعمال التنفيذية لكافة مكونات الأولوية الثانية الخاصة باستيعاب العمالة اليمنية في سوق العمل المحلية والخليجية.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك عقدته اللجنة مع قيادات وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والتعليم الفني والمهني وممثلي القطاع الخاص¡ كرس لمناقشة التحضيرات الجارية لاقامة الحفل .

وأكد الاجتماع برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة امة الرزاق حمد وامين عام مجلس الوزراء رئيس اللجنة الفنية للمكتب التنفيذي الوزاري للأولويات عبد الحافظ ناجي السمه ان هذا التدشين سيتزامن مع الاحتفاء بتخريج 1024 متدربا حاصلين على شهادات دولية من برنامج تدريب العمالة اليمنية المرحلة الأولى المنفذ بكلية المجتمع صنعاء بالتعاون مع مؤسسة صلتك القطرية وشركة بيرسون العالمية.

كما شملت المرحلة الأولى من البرنامج تدريب 13 مدربا يمنيا من العاملين في الكلية من قبل خبراء متخصصين من شركة بيرسون العالمية التي تعتبر الأولى عالميا في تصميم المناهج والبحوث التعليمية لمختلف المستويات والتخصصات.

واشار الاجتماع الذي حضره ممثلين عن مؤسسة صلتك القطرية وشركة بيرسون العالمية الى أهمية الأولوية الثانية في الحد من البطالة والتخفيف من الفقر لما لذلك من أهمية في تجفيف منابع التطرف والإرهاب المنبثق أساسا من البطالة.

وشدد الاجتماع على سرعة تنفيذ مسح القوى العاملة اليمنية باعتبار ذلك ركيزة أساسية لتنفيذ الأولوية الثانية¡ وتوفير احتياجات سوق العمل المحلية والخليجية وفقا لبيانات ومعلومات واضحة بما يضمن بناء برامج تدريبية وفق مبدأ التدريب من اجل العمل.. مطالبا بضرورة تحويل الرؤى والدراسات التفصيلية والتشخيصية التي أعدتها شركة ماكنزي الاستشارية العالمية إلى برامج عمل يتم تنفيذها خلال الفترة المحددة بعامي 2011 و 2012م.

ونوه الاجتماع بالتوجيهات الحكيمة لفخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء رئيس المكتب التنفيذي الوزاري للأولويات الدكتور علي محمد مجور باعتبار نتائج مخرجات الدراسة الاستشارية للأولويات العشر أولويات للخطة الخمسية الرابعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية خلال العامين الأولين من تنفيذها 2011 و2012 .

وأستعرض الاجتماع آليات عمل ومهام لجنة تسيير برنامج تدريب العمالة اليمنية التي تم تشكيلها من المعنيين وأصحاب المصلحة الرئيسيين في المشروع لضمان التنفيذ السريع لخطة توسيع البرنامج في محافظات تعز وعدن وحضرموت والحديدة وإضافة برامج مهنية أخرى في المجالات التي يتطلبها سوق العمل المحلي والخليجي.

وفي الاجتماع أكدت وزير الشئون الاجتماعية والعمل على أهمية الأولوية الثانية المترجمة لاهتمام القيادة السياسية والحكومة بموضوع العمالة وحل مشكلة البطالة .. مشيرة إلى ان التشغيل والبطالة ليس هم وطني فقط بل هم دولي.

وقالت حمد ان جزء من الرؤية التنفيذية للأولوية التي أعدتها شركة ماكنزي منفذ ويتم تنفيذ بقية مكونات الرؤية بالتعاون مع شركاء اليمن في التنمية.من جانبه أكد أمين عام مجلس الوزراء رئيس اللجنة الفنية للمكتب التنفيذي الوزاري للأولويات الحرص على تنفيذ كافة مكونات الأولوية الثانية وفقا للرؤية التنفيذية التي أعدتها شركة ماكنزي الاستشارية العالمية .

ونوهت بهذا الخصوص بالتوجيهات والمتابعة المستمرة من فخامة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء رئيس المكتب التنفيذي الوزاري للأولويات لتحويل نتائج ومخرجات الدراسة الاستشارية للأولويات إلى حقائق منفذة وفقا لالية عمل مؤسسي مستمر.

من جانبه أعرب امين عام مجلس الوزراء عن ثقته في نجاح برامج تأهيل وتدريب العمالة اليمنية تأهيلا عاليا بما يمكنها من المنافسة في سوق العمل المحلي والخارجي¡ باعتبار ذلك من أولويات الحكومة في الفترة القادمة.

وعبر السمة عن ارتياحه للجهود المبذولة للتنفيذ العملي لهذه الأولوية من قبل كافة الوزارات والجهات ذات العلاقة وما أبداه شركاء اليمن في التنمية من استعداد لدعم تنفيذ هذه الأولويات.

قد يعجبك ايضا