الأخبار     محليات     الأســــــرة     رياضة     ثقافة و فكر     إقتصاد     قضايا وناس     محافظات     فنــون     شؤون عربية ودولية    
السبت, 20-ديسمبر-2014
لأجل اليمن ...
علي احمد جاحز
ن ...............والقلم
النبيل عبد الملك .....
عبد الرحمن بجاش
لحظة يازمن
تعريفات
محمد المساح
أما آن الأوان .. ؟!
ماجد الخزان
الفساد.. العدو الأول لليمن !!؟
د/عبدالله علي الفضلي
الإرهاب بشقيه الاقتصادي والأمني
جمال عبدالحميد عبدالمغني
من السبت إلى السبت
العلاقات اليمنية ـ السعودية في سطور...!
أحمد الأكوع
مواقف لا تساوي قيمة الحبر...
بقلم / صالح الصماد*
المدينة النظيفة دليلُ حضاريةُ سكانها
يكتبها: علي بارجاء
لحظة يازمن
شعر...
محمد المساح

محمد الشيباني

مختارات
قصة عزيمة وإصرار
آلاء العوامي .. الطفلة التي كافحت مرض السكري وتغلبت عليه
■ تحقيق : زهور السعيدي
الأديبة الأردنيّة د.سناء كامل الشعلان لـ (الأسرة):
الطفل العربي اليوم يعيش سلسلة من الأزمات
■ أجرى اللّقاء/عبدالواحد البحري
عضو جمعية علماء اليمن الشيخ إبراهيم محمد عبد الكريم لـ "الثورة":
الرشوة في المعاملات الحكومية حرام والحد منها مسئولية الجميع
■ لقاء/ هاشم السريحي
التربيــــة الإيمـــانيـة .. حصن من بؤر الانحراف والجريمة !!
العلماء: يجب أن يكون تعاملنا مع الأبناء بين الشدة والرحمة وكسب صحبتهم
■ تحقيق / أسماء حيدر البزاز
المدرسة الجلالية بمدينة إب القديمة : معلم إسلامي يعاني التشوه والإهمال
كتب/ صادق هزبر
ذكرى الطفولة في 17 ديسمبر.. الانتهاكات..فعل مستمر!
تحقيق / أسماء حيدر البزاز
أكاديميون وخبراء: السياسة طغت على الاقتصاد!!
■ استطلاع/ حسن شرف الدين
القطاع الخاص .. دور غائب!!
استطلاع/ أمين قاسم الجرموزي
وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي المساعد لـ"الثورة الاقتصادي" :
برنامج حكومة الكفاءات يؤكد أن الاستقرار الاقتصادي ركيزة المستقبل
■ لقاء/أحمد الطيار
احتواؤها على مواد بتروكيماوية وفواكه متعفنة يضاعف من مخاطرها الصحية
الشيشة الالكترونية.. موضة العصر القاتلة..!!
■ تحقيق/ طارق على وهاس
الأدب يُعلّم الإنسان التسامح
*وجدي الأهدل
رغم الاخفاقات المعنوية والمادية
المبدعون الشباب.. إضافات نوعية إلى المشهد الإبداعي
استطلاع/ محمد القعود- خليل المعلمي
الأربعاء, 04-سبتمبر-2013
إعداد/ م . إلياس بشر -

تمثل عملية البحث عن معلومات أو أخبار باللغة العربية على شبكة الإنترنت مشكلة لبعض الأشخاص، ربما لعدم دقة نتائجها في كثير من الأحيان ولصعوبة وجود الكلمات حيث يمكن كتابتها بعدة طرق في اللغة العربية والعامية أيضا مما أثار هذا الأمر بعض المبرمجين العرب الذين قاموا بدورهم بتصميم مواقع بحث عربية لتجاوز مثل هذه الإشكاليات. ومن محركات البحث العربية محرك البحث العربي "يملي" www.yamli.com وهو محرك بحث عربي ويتميز بأنه أكثر دقة وسهولة حيث يسمح للمستخدمين بالبحث عن المحتوى باللغة العربية وبكافة أشكاله بسهولة تامة.
فموقع "يملي" يقوم بترجمة الكلمات الإنجليزية حرفيا إلى العربية، كما يساعد في تهجئة الكلمة العربية بشكل سهل بالأحرف الإنجليزية. وفائدة هذه الخدمة أنها تسهل وتسرع كثيرا عملية البحث باللغة العربية، كما أنها مقدمة بطريقة سهلة وبسيطة في واجهة محرك البحث، هذا بالإضافة إلى السرعة المتميزة في الحصول على نتائج البحث.
ولقد تم تطوير هذا الموقع لتسهيل عملية كتابة اللغة العربية، فاللغة العربية عبر الإنترنت تظهر بصورتين هما اللغة العربية الفصحى والعامية، فمحرك البحث "يملي" يتناول الكلمة العربية التي يكتبها المستخدم ويبحث عنها ويوسعها لتشمل كل الأشكال الممكنة مما يزيد إلى أقصى حد نتائج البحث المفيدة بغض النظر عن الأحرف المستخدمة في المحتوى سواء أكانت عربية أم لاتينية. وتعتبر هذه الميزة تقدما كبيرا في التقنية بالنسبة إلى مستخدمي الإنترنت باللغة العربية الذين يشعرون بالإحباط من الحاجة إلى استخدام أكثر من كلمة أو طريقة للبحث عما يريدونه من معلومات أو موسيقى أو أخبار أو أفلام الفيديو، كما يشتمل موقع البحث "يملي" على العديد من الوظائف الإضافية المفيدة للمستخدم بالإضافة إلي سهولة التعامل معه، كما تم تطويره بحيث يعمل علي السرعات وطرق الاتصال المختلفة بالإنترنت حتي الاتصالات الأكثر بطئاً، ويعتمد "يملي" على الاتصال بمحركات بحث شهيرة مثل جوجل ومايكروسوفت لايف سيرش Live Search و يوتيوب YouTube، كما يحتوي موقع "يملي" علي برنامج يسمح للمستخدمين بطباعة اللغة العربية بواسطة الأحرف اللاتينية فإذا ما أردت البحث عن كلمة "السلام"، فما عليك إلا كتابة alsalam في المكان المخصص للبحث داخل الموقع.
ومن محركات البحث العربية محرك البحث "عربي" www.araby.com و"عربي" هو محرك بحث أطلقته مجموعة مكتوب على الإنترنت في عام 2006. ويقدم "عربي" خدمة البحث في الإنترنت العربية بالإضافة إلى خدمة البحث في الدين الإسلامي الحنيف، القاموس، الصور، المنتديات، الأغاني والفيديو. ويعتبر عربي محرك بحث متكامل، يغطي الإنترنت العربية ويقدم خدماته من خلال واجهة عربية، فالموقع يوفر خدمة البحث المتخصص في الصفحات الإسلامية، المنتديات، المدونات، الصور، الأغاني، الفيديو والقاموس.
كما يتميز بنظام فهرسة شامله لجميع المواقع العربية على الإنترنت، والتي يتجاوز عددها مئات الملايين من الصفحات. وقد حصل عربي في الأشهر الأولى من انطلاقه على جائزة أفضل موقع عربي على الانترنت من بان أراب ويب أواردز PAN ARAB WEB AWARDS، كما يوفر "عربي" خدمات بحث متخصصة باللغة العربية ويراعي قواعد النحو والصرف ليوفر للمستخدم القدرة على الوصول لكل ما يحتاج إليه من المحتوى العربي على الإنترنت، يحاول عربي فهرسة جميع المواقع العربية على الإنترنت والتي يتجاوز عددها مئات الملايين من الصفحات. فعند إعطائه أمراً بالبحث، يقوم عربي بعرض النتائج الأقرب إلى المعنى المطلوب فقد تم تصميم محرك البحث عربي باستخدام أحدث تقنيات البحث والفهرسة، كما يوفر للمستخدم فرصة البحث في أكثر من 250 مليون صورة باللغة العربية حيث تتم عملية البحث في الصور بإدخال اسم الصورة التي يبحث عنها المستخدم وبعد الضغط على أيقونة البحث سيتم عرض جميع النتائج المتعلقة بالموضوع الذي تبحث عنه.
ويمكن البحث عن الفيديو في محرك البحث "عربي" حيث يتم عرض محتويات جميع مقاطع الفيديو الناتجة عن البحث مع ظهور شرح مختصر عن محتوى كل فيديو منها، بالإضافة إلى ظهور شاشة مصغرة متحركة تمكنك من رؤية جزء من محتوى الفيديو قبل اختياره. كما تم إنشاء خدمة البحث في الإسلام لإرضاء المستخدمين حول العالم المهتمين بالأبحاث والمواقع والصفحات الإسلامية، فالبحث في هذا القسم يتضمن مواضيع عديدة منها العلوم الدينية، القرآن، والسنة والفتاوى الموجودة في مواقع إسلامية متخصصة.
قام موقع البحث "عربي" بتطوير برنامج تطبيقي مخصص لمستخدمي موقع Facebook حيث يمكن للمستخدم إضافة هذا البرنامج التطبيقي لزاويته الخاصة على الفيسبوك وبالتالي البحث عن أغانيه المفضلة، بالإضافة إلى إمكانية الاستماع إلى الموسيقي العربية القديمة والجديدة وذلك بالبحث عن أسماء المطربين أو الأغاني من خلال خدمة "عربي – بحث الأغاني" الشاملة للمواقع العربية المتخصصة بالموسيقي والأغاني العربية. ومن محركات البحث أيضاً
(ابحث) http://www.ibbhath.com وهو محرك بحث شامل و متكامل لشبكة الإنترنت العالمية ويتمتع بمواصفات عالية وفق مقاييس عالمية توفر للمستخدم سهولة الوصول للمواقع والمعلومات المطلوبة وبالتالي يضمن نتائج بحث دقيقة بسرعة مذهلة، و محرك البحث (نت عرب) http://www.4arab.net/ إلا أنه لم يفتح بعد، محرك البحث الأوفى http://www.alawfa.com / وهو محرك إسلامي خاص بالبحث عن آيات القران الكريم ومحرك البحث (عرب لاند) http://www.arabland.com/dir/، http://www.ferkess.com/ ( فركس) محرك بحث عربي سريع يخدم المواقع العربية و يضم مجموعة من أقسام البحث المتخصصة مثل اللواب و الصور و الفيديو و المدونات .




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2014 لـ(صحيفة الثورة)