الأخبار     محليات     الأســــــرة     رياضة     ثقافة و فكر     إقتصاد     قضايا وناس     محافظات     فنــون     شؤون عربية ودولية    
الجمعة, 25-إبريل-2014
بروباجاندا
يكتبها / علي أحمد بارجاء
لحظة يازمن
ثقة ناقصة
محمد المساح
وجـــهـــة مـــطـــر
جمعة أين الكهرباء ؟!
أحمد غراب
المياه وأمن الغذاء ... هَّم أم وهَم اكتفاء... ؟؟؟
م. عبدالخالق علوان
اتقوا الله فينا... لا ترفعوا الأسعار
نجيب محمد الزبيدي
بيت العرب بحاجة إلى التطوير والمواكبة
محمد راجح سعيد
ثلاثية الوطن ومسؤوليات الرئيس
محمد يحيى شنيف
أين الوطن وأهله من المصالحة الوطنية الشاملة ؟
حسن أحمد اللوزي
ن ......والقلم
فؤاد سعيد فارع ...
عبد الرحمن بجاش
لحظة يازمن
شمعة كانت
محمد المساح
العبور صوب المستقبل الآمن
العبور صوب المستقبل الآمن


محمد الشيباني

مختارات
صدور قرارين بإنشاء وتشكيل الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار "الاسماء"
الثورة نت/
أمراض الصيف .. "منغّص" بلا حلول
أطباء: الأطفال والمسنون والنساء الحوامل .. أول المتضررين?
تحقيق/ أحمد محسن غليس
كيف يتم استخراجه وصناعته:
العقيق اليماني.. بريق يجذب السياح
استطلاع/عبدالواسع الحمدي
بعد ستة شهور من الترميم
البوابة الغربية لمدينة سيئون.. تحفة معمارية بحلة جديدة
■ سيئون / أحمد بزعل ـ جمعان دويل
تدخل أوكار الدجالين والسحرة وتكشف بعض الخفايا
300 ألف يمني يلجأون للمشعوذين 70% منهم نساء
تحقيق/ نجلاء علي الشيباني
إضراب المحاكم والنيابات.. يشل العدالة!!
نادي القضاة : مطالبنا توفير الحماية الأمنية .. وصرف المستحقات المقرة في الموازنة
■ تحقيق / هشام المحيا
معاقو أبين.. قهر يضاعف المعاناة وظلم ينتقص الآدمية
الأنفس المهووسة بالسلب لم تستثن أيديها معهد المعاقين فدمرت ونهبت كل محتوياته
أبين/ عصام علي محمد
أستاذ الاقتصاد والمالية العامة بجامعة صنعاء
الفاقد الضريبي سيغطي عجز الموازنة العامة
حوار/ حسن شرف الدين
فنــــادق تتـــجاوز الخـــــط الأحـمر!!
78 فندقاً بالعاصمة تبث قنوات لا أخلاقية .. والرقابة تتأرجح بين جهات عدة
■ تحقيق/ نجلاء الشعوبي
في ظل ثورة الاتصالات والانترنت
الكتاب الورقي هل يفقد عرشه..؟
لقاءات/ محمد القعود
منسق برنامج السل بساحل حضرموت:
نعمل في مبنى مهدد بالانهيار وبدون ميزانية تشغيلية
المكلا/أحمد بن زاهر
رئيس اتحاد الأدباء والكتَّاب ..مبارك سالمين
السلطات المتعاقبة استهدفت الاتحاد.. ولا بد من تحديد مصيره بعيداً عن التبعية السياسية ..!
لقاء/ محمد صالح الجرادي
الأربعاء, 04-سبتمبر-2013
إعداد/ م . إلياس بشر -

تمثل عملية البحث عن معلومات أو أخبار باللغة العربية على شبكة الإنترنت مشكلة لبعض الأشخاص، ربما لعدم دقة نتائجها في كثير من الأحيان ولصعوبة وجود الكلمات حيث يمكن كتابتها بعدة طرق في اللغة العربية والعامية أيضا مما أثار هذا الأمر بعض المبرمجين العرب الذين قاموا بدورهم بتصميم مواقع بحث عربية لتجاوز مثل هذه الإشكاليات. ومن محركات البحث العربية محرك البحث العربي "يملي" www.yamli.com وهو محرك بحث عربي ويتميز بأنه أكثر دقة وسهولة حيث يسمح للمستخدمين بالبحث عن المحتوى باللغة العربية وبكافة أشكاله بسهولة تامة.
فموقع "يملي" يقوم بترجمة الكلمات الإنجليزية حرفيا إلى العربية، كما يساعد في تهجئة الكلمة العربية بشكل سهل بالأحرف الإنجليزية. وفائدة هذه الخدمة أنها تسهل وتسرع كثيرا عملية البحث باللغة العربية، كما أنها مقدمة بطريقة سهلة وبسيطة في واجهة محرك البحث، هذا بالإضافة إلى السرعة المتميزة في الحصول على نتائج البحث.
ولقد تم تطوير هذا الموقع لتسهيل عملية كتابة اللغة العربية، فاللغة العربية عبر الإنترنت تظهر بصورتين هما اللغة العربية الفصحى والعامية، فمحرك البحث "يملي" يتناول الكلمة العربية التي يكتبها المستخدم ويبحث عنها ويوسعها لتشمل كل الأشكال الممكنة مما يزيد إلى أقصى حد نتائج البحث المفيدة بغض النظر عن الأحرف المستخدمة في المحتوى سواء أكانت عربية أم لاتينية. وتعتبر هذه الميزة تقدما كبيرا في التقنية بالنسبة إلى مستخدمي الإنترنت باللغة العربية الذين يشعرون بالإحباط من الحاجة إلى استخدام أكثر من كلمة أو طريقة للبحث عما يريدونه من معلومات أو موسيقى أو أخبار أو أفلام الفيديو، كما يشتمل موقع البحث "يملي" على العديد من الوظائف الإضافية المفيدة للمستخدم بالإضافة إلي سهولة التعامل معه، كما تم تطويره بحيث يعمل علي السرعات وطرق الاتصال المختلفة بالإنترنت حتي الاتصالات الأكثر بطئاً، ويعتمد "يملي" على الاتصال بمحركات بحث شهيرة مثل جوجل ومايكروسوفت لايف سيرش Live Search و يوتيوب YouTube، كما يحتوي موقع "يملي" علي برنامج يسمح للمستخدمين بطباعة اللغة العربية بواسطة الأحرف اللاتينية فإذا ما أردت البحث عن كلمة "السلام"، فما عليك إلا كتابة alsalam في المكان المخصص للبحث داخل الموقع.
ومن محركات البحث العربية محرك البحث "عربي" www.araby.com و"عربي" هو محرك بحث أطلقته مجموعة مكتوب على الإنترنت في عام 2006. ويقدم "عربي" خدمة البحث في الإنترنت العربية بالإضافة إلى خدمة البحث في الدين الإسلامي الحنيف، القاموس، الصور، المنتديات، الأغاني والفيديو. ويعتبر عربي محرك بحث متكامل، يغطي الإنترنت العربية ويقدم خدماته من خلال واجهة عربية، فالموقع يوفر خدمة البحث المتخصص في الصفحات الإسلامية، المنتديات، المدونات، الصور، الأغاني، الفيديو والقاموس.
كما يتميز بنظام فهرسة شامله لجميع المواقع العربية على الإنترنت، والتي يتجاوز عددها مئات الملايين من الصفحات. وقد حصل عربي في الأشهر الأولى من انطلاقه على جائزة أفضل موقع عربي على الانترنت من بان أراب ويب أواردز PAN ARAB WEB AWARDS، كما يوفر "عربي" خدمات بحث متخصصة باللغة العربية ويراعي قواعد النحو والصرف ليوفر للمستخدم القدرة على الوصول لكل ما يحتاج إليه من المحتوى العربي على الإنترنت، يحاول عربي فهرسة جميع المواقع العربية على الإنترنت والتي يتجاوز عددها مئات الملايين من الصفحات. فعند إعطائه أمراً بالبحث، يقوم عربي بعرض النتائج الأقرب إلى المعنى المطلوب فقد تم تصميم محرك البحث عربي باستخدام أحدث تقنيات البحث والفهرسة، كما يوفر للمستخدم فرصة البحث في أكثر من 250 مليون صورة باللغة العربية حيث تتم عملية البحث في الصور بإدخال اسم الصورة التي يبحث عنها المستخدم وبعد الضغط على أيقونة البحث سيتم عرض جميع النتائج المتعلقة بالموضوع الذي تبحث عنه.
ويمكن البحث عن الفيديو في محرك البحث "عربي" حيث يتم عرض محتويات جميع مقاطع الفيديو الناتجة عن البحث مع ظهور شرح مختصر عن محتوى كل فيديو منها، بالإضافة إلى ظهور شاشة مصغرة متحركة تمكنك من رؤية جزء من محتوى الفيديو قبل اختياره. كما تم إنشاء خدمة البحث في الإسلام لإرضاء المستخدمين حول العالم المهتمين بالأبحاث والمواقع والصفحات الإسلامية، فالبحث في هذا القسم يتضمن مواضيع عديدة منها العلوم الدينية، القرآن، والسنة والفتاوى الموجودة في مواقع إسلامية متخصصة.
قام موقع البحث "عربي" بتطوير برنامج تطبيقي مخصص لمستخدمي موقع Facebook حيث يمكن للمستخدم إضافة هذا البرنامج التطبيقي لزاويته الخاصة على الفيسبوك وبالتالي البحث عن أغانيه المفضلة، بالإضافة إلى إمكانية الاستماع إلى الموسيقي العربية القديمة والجديدة وذلك بالبحث عن أسماء المطربين أو الأغاني من خلال خدمة "عربي – بحث الأغاني" الشاملة للمواقع العربية المتخصصة بالموسيقي والأغاني العربية. ومن محركات البحث أيضاً
(ابحث) http://www.ibbhath.com وهو محرك بحث شامل و متكامل لشبكة الإنترنت العالمية ويتمتع بمواصفات عالية وفق مقاييس عالمية توفر للمستخدم سهولة الوصول للمواقع والمعلومات المطلوبة وبالتالي يضمن نتائج بحث دقيقة بسرعة مذهلة، و محرك البحث (نت عرب) http://www.4arab.net/ إلا أنه لم يفتح بعد، محرك البحث الأوفى http://www.alawfa.com / وهو محرك إسلامي خاص بالبحث عن آيات القران الكريم ومحرك البحث (عرب لاند) http://www.arabland.com/dir/، http://www.ferkess.com/ ( فركس) محرك بحث عربي سريع يخدم المواقع العربية و يضم مجموعة من أقسام البحث المتخصصة مثل اللواب و الصور و الفيديو و المدونات .




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2014 لـ(صحيفة الثورة)