الأخبار     محليات     الأســــــرة     رياضة     ثقافة و فكر     إقتصاد     قضايا وناس     محافظات     فنــون     شؤون عربية ودولية    
الخميس, 23-أكتوبر-2014
اتفاق طوق النجاة والنجاح !
حسن أحمد اللوزي
ن ...............والقلم
اشتي اقع رَبْحْ !!
عبدالرحمن بجاش
لحظة يازمن
عناوين قصيرة
محمد المساح
وجـــهـــة مـــطـــر
وحصة الشعب أين هي ؟!!
أحمد غراب
قوادم وخوافٍ
مرحى يا عراق 19
أ.د عمر عثمان العمودي
مقترحات قبل تشكيل الحكومة
أ.د محمد أحمد السعيدي
مساحة خضراء:
هل لفحتكم رياح الشواطئ
فؤاد عبدالقادر
صناعة القلق!!
د . حسين العواضي
ن .........والقلم
مطر ..غمام ...مطر
عبدالرحمن بجاش
لحظة يازمن
في عالم الإنسان
محمد المساح

محمد الشيباني

مختارات
الممثل والمخرج أحمد ربيع لـ(فنون ):
الفن في اليمن لا يغني ولا يسمن من جوع .. والفنان يطور نفسه ذاتيا..
■ لقاء / أسماء حيدر البزاز
مركز مكافحة الألغام يعجز عن تطهير أبين رغم توفر المخصصات
الموت الرابض تحت الأرض يحاصر سكان (مدينة الألغام)
تحقيق / عبد الناصر الهلالي
الخضار.. ارتفاع في الأسعار وتراجع في الإنتاج!!
نــدرة فــي الــمــعــروض!!
استطلاع/عبدالله الخولاني
اهانات ضرب .. احتجاز أطفال.. نظافة منعدمة.. وما خفي كان أعظم
»سجون« أقسام الشرطة والمديريات .. ممارسات اللهو الخفي
■ تحقيق / هشام المحيا
يتبنـون أحــلام الشباب بـدون جـديـة
أكاديميون: التغيير الإيجابي يتطلب من أحزاب القرن الماضي مواكبة تطلعات شباب القرن الجديد
■ استطلاع/محمد مطير
عروس البحر الأحمر..مدينة (منكوبة) بالفيروسات الحمية
تحقيق/ يحيى كرد
مجهول المصدر ومرغوب مع متعاطي القات
مشروب الشعير المحلي.. التلوث سيد الأدلة
■ تحقيق /وائل الشيباني
الإسلام يدعو إلى السلام
الشيخ علي صلاح
مشاهدات وانطباعات من موسم حج 1435هـ
علي محمد الجمالي
منطقتا الحديدة وعدن تم التفاهم مع القطاع الخاص لتطويرهما
المناطق الصناعية .. خطوة متقدمة نحو بناء قاعدة للاقتصاد الصناعي والانتشار الجغرافي
استطلاع/ أحمد الطيار
كتــاب" عبور المضيق.. في نقد أولي للتجربة"..
د.ياسين سعيد نعمان.. يفتح نافذة مُلْهِمة على الحالة السياسية اليمنية المعاصرة
قراءة / محمد محمد إبراهيم
ثورة أكتوبر .. المسار الأول نحو المدنية ودولة القانون !!
استطلاع / أسماء حيدر البزاز
حين تلتقط الدمعة صورةً
عبدالرحمن الغابري
في تسجيل حي يحكي نضالات المرأة اليمنية شمالا وجنوبا..
عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي وعضو مؤتمر الحوار المناضلة شفيقة مرشد أحمد لـــ الثورة: المرأة لم تنل حقها في التعليم والعمل إلا بعد الثورة
حوار / إشــراق دلال
الأميري يروي قصة كفاح العمال من أجل الاستقلال :
كانت هناك أصوات تسعى لتفريقنا لصالح البريطانيين
لقاء /صقر الصنيدي
في حقائق التاريخ ما يؤكد أن الشعوب الحرة لا تحيا بالوصاية
14أكتوبر.. درس السيادةِ الأول
إعداد/ توفيق الحرازي
الأربعاء, 04-سبتمبر-2013
إعداد/ م . إلياس بشر -

تمثل عملية البحث عن معلومات أو أخبار باللغة العربية على شبكة الإنترنت مشكلة لبعض الأشخاص، ربما لعدم دقة نتائجها في كثير من الأحيان ولصعوبة وجود الكلمات حيث يمكن كتابتها بعدة طرق في اللغة العربية والعامية أيضا مما أثار هذا الأمر بعض المبرمجين العرب الذين قاموا بدورهم بتصميم مواقع بحث عربية لتجاوز مثل هذه الإشكاليات. ومن محركات البحث العربية محرك البحث العربي "يملي" www.yamli.com وهو محرك بحث عربي ويتميز بأنه أكثر دقة وسهولة حيث يسمح للمستخدمين بالبحث عن المحتوى باللغة العربية وبكافة أشكاله بسهولة تامة.
فموقع "يملي" يقوم بترجمة الكلمات الإنجليزية حرفيا إلى العربية، كما يساعد في تهجئة الكلمة العربية بشكل سهل بالأحرف الإنجليزية. وفائدة هذه الخدمة أنها تسهل وتسرع كثيرا عملية البحث باللغة العربية، كما أنها مقدمة بطريقة سهلة وبسيطة في واجهة محرك البحث، هذا بالإضافة إلى السرعة المتميزة في الحصول على نتائج البحث.
ولقد تم تطوير هذا الموقع لتسهيل عملية كتابة اللغة العربية، فاللغة العربية عبر الإنترنت تظهر بصورتين هما اللغة العربية الفصحى والعامية، فمحرك البحث "يملي" يتناول الكلمة العربية التي يكتبها المستخدم ويبحث عنها ويوسعها لتشمل كل الأشكال الممكنة مما يزيد إلى أقصى حد نتائج البحث المفيدة بغض النظر عن الأحرف المستخدمة في المحتوى سواء أكانت عربية أم لاتينية. وتعتبر هذه الميزة تقدما كبيرا في التقنية بالنسبة إلى مستخدمي الإنترنت باللغة العربية الذين يشعرون بالإحباط من الحاجة إلى استخدام أكثر من كلمة أو طريقة للبحث عما يريدونه من معلومات أو موسيقى أو أخبار أو أفلام الفيديو، كما يشتمل موقع البحث "يملي" على العديد من الوظائف الإضافية المفيدة للمستخدم بالإضافة إلي سهولة التعامل معه، كما تم تطويره بحيث يعمل علي السرعات وطرق الاتصال المختلفة بالإنترنت حتي الاتصالات الأكثر بطئاً، ويعتمد "يملي" على الاتصال بمحركات بحث شهيرة مثل جوجل ومايكروسوفت لايف سيرش Live Search و يوتيوب YouTube، كما يحتوي موقع "يملي" علي برنامج يسمح للمستخدمين بطباعة اللغة العربية بواسطة الأحرف اللاتينية فإذا ما أردت البحث عن كلمة "السلام"، فما عليك إلا كتابة alsalam في المكان المخصص للبحث داخل الموقع.
ومن محركات البحث العربية محرك البحث "عربي" www.araby.com و"عربي" هو محرك بحث أطلقته مجموعة مكتوب على الإنترنت في عام 2006. ويقدم "عربي" خدمة البحث في الإنترنت العربية بالإضافة إلى خدمة البحث في الدين الإسلامي الحنيف، القاموس، الصور، المنتديات، الأغاني والفيديو. ويعتبر عربي محرك بحث متكامل، يغطي الإنترنت العربية ويقدم خدماته من خلال واجهة عربية، فالموقع يوفر خدمة البحث المتخصص في الصفحات الإسلامية، المنتديات، المدونات، الصور، الأغاني، الفيديو والقاموس.
كما يتميز بنظام فهرسة شامله لجميع المواقع العربية على الإنترنت، والتي يتجاوز عددها مئات الملايين من الصفحات. وقد حصل عربي في الأشهر الأولى من انطلاقه على جائزة أفضل موقع عربي على الانترنت من بان أراب ويب أواردز PAN ARAB WEB AWARDS، كما يوفر "عربي" خدمات بحث متخصصة باللغة العربية ويراعي قواعد النحو والصرف ليوفر للمستخدم القدرة على الوصول لكل ما يحتاج إليه من المحتوى العربي على الإنترنت، يحاول عربي فهرسة جميع المواقع العربية على الإنترنت والتي يتجاوز عددها مئات الملايين من الصفحات. فعند إعطائه أمراً بالبحث، يقوم عربي بعرض النتائج الأقرب إلى المعنى المطلوب فقد تم تصميم محرك البحث عربي باستخدام أحدث تقنيات البحث والفهرسة، كما يوفر للمستخدم فرصة البحث في أكثر من 250 مليون صورة باللغة العربية حيث تتم عملية البحث في الصور بإدخال اسم الصورة التي يبحث عنها المستخدم وبعد الضغط على أيقونة البحث سيتم عرض جميع النتائج المتعلقة بالموضوع الذي تبحث عنه.
ويمكن البحث عن الفيديو في محرك البحث "عربي" حيث يتم عرض محتويات جميع مقاطع الفيديو الناتجة عن البحث مع ظهور شرح مختصر عن محتوى كل فيديو منها، بالإضافة إلى ظهور شاشة مصغرة متحركة تمكنك من رؤية جزء من محتوى الفيديو قبل اختياره. كما تم إنشاء خدمة البحث في الإسلام لإرضاء المستخدمين حول العالم المهتمين بالأبحاث والمواقع والصفحات الإسلامية، فالبحث في هذا القسم يتضمن مواضيع عديدة منها العلوم الدينية، القرآن، والسنة والفتاوى الموجودة في مواقع إسلامية متخصصة.
قام موقع البحث "عربي" بتطوير برنامج تطبيقي مخصص لمستخدمي موقع Facebook حيث يمكن للمستخدم إضافة هذا البرنامج التطبيقي لزاويته الخاصة على الفيسبوك وبالتالي البحث عن أغانيه المفضلة، بالإضافة إلى إمكانية الاستماع إلى الموسيقي العربية القديمة والجديدة وذلك بالبحث عن أسماء المطربين أو الأغاني من خلال خدمة "عربي – بحث الأغاني" الشاملة للمواقع العربية المتخصصة بالموسيقي والأغاني العربية. ومن محركات البحث أيضاً
(ابحث) http://www.ibbhath.com وهو محرك بحث شامل و متكامل لشبكة الإنترنت العالمية ويتمتع بمواصفات عالية وفق مقاييس عالمية توفر للمستخدم سهولة الوصول للمواقع والمعلومات المطلوبة وبالتالي يضمن نتائج بحث دقيقة بسرعة مذهلة، و محرك البحث (نت عرب) http://www.4arab.net/ إلا أنه لم يفتح بعد، محرك البحث الأوفى http://www.alawfa.com / وهو محرك إسلامي خاص بالبحث عن آيات القران الكريم ومحرك البحث (عرب لاند) http://www.arabland.com/dir/، http://www.ferkess.com/ ( فركس) محرك بحث عربي سريع يخدم المواقع العربية و يضم مجموعة من أقسام البحث المتخصصة مثل اللواب و الصور و الفيديو و المدونات .




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2014 لـ(صحيفة الثورة)