الأخبار     محليات     الأســــــرة     رياضة     ثقافة و فكر     إقتصاد     قضايا وناس     محافظات     فنــون     شؤون عربية ودولية    
الجمعة, 27-فبراير-2015
فرسان المرحلة
محمد علي الحوثي
المليحة.. وأبناء الذين
معين النجري
ن ...............والقلم
ألا ليت قومي يفقهون ويفهمون!!
عبدالرحمن بجاش
المجلس الرئاسي.. خيارا للفشل
محمد أنعم
لحظة يازمن
شيء غريب
محمد المساح
لا لفوضى الشارع
د.محمد حسين النظاري
ضاع المفتاح
احمد الكاف
من السبت إلى السبت
عندما تستيقظ الشعوب من غفلتها..؟
أحمد الأكوع
نحن وذوو الاحتياجات الخاصة
أحمد عبدالله الشاوش
من عليكم ؟
يكتبها: علي بارجاء

محمد الشيباني

مختارات
الشلل الدماغي .. خطر يهدد حاضر الأطفال ومستقبلهم
الوعي المجتمعي والتعامل السليم مع المريض الطريقة المثلى للشفاء
تحقيق/ زهور السعيدي
أسماء وعناوين:
الراوي وإيقاع السرد جديد آمنة يوسف
الثورة
أدان جريمة إعدام الطيار الأردني حـرقـاًوأكد تنافيها مع قيم الإنسانية والعدل
■ وليد المشيرعي
الترويج والبنى التحتية وبيع الأراضي وانتظام رحلات الطيران أبرز الملفات..
سقطرى.. صعوبات سياحية ومشاكل بحاجة إلى حلول جادة
■ تحقيق/ عبدالباسط النوعة
إيقاع العمل في المؤسسات الحكومية..
الانضباط الوظيفي 90%
تحقيق / هشام المحيا
غياب التشجيع والتمويل أبرز العوائق
مواهب يمنية.. تكسر أسوار التهميش
تحقيق/ أسماء حيدر البزاز
مواطنون: الإعلان الدستوري يخدم مصلحة الشعب والوطن وجاء بعيداً عن المصالح الضيقة
استطلاع/حاشد مزقر
نائب عميد كلية التجارة والاقتصاد جامعة صنعاء الدكتور علي كليب لـ"الثورة الاقتصادي":
غياب العدالة في توزيع الدخل والثروة سبب انهيار الأوضاع السياسية في اليمن
حوار/ حسن شرف الدين
العميد اليزيدي القائم بأعمال رئيس مصلحة التأهيل والإصلاح يتحدث (لـ قضايا وناس):
لدينا شكوك بأن العصابات الإجرامية تدار من داخل السجون
■ لقاء- محمد العزيزي - معين حنش
التحرش بالأطفال .. شذوذ أخلاقي..!
تحقيق/ أمل عبده الجندي

الإثنين, 21-أكتوبر-2013
صنعاء/سبأ -
أدت التشققات والانزلاقات الأرضية في منطقة راتخ بمديرية بني حشيش بمحافظة صنعاء إلى نزوح عدد من الأسر بعد تعرض منازلها للتشققات وتزايد حجم ومساحة الانزلاقات في المدرجات الزراعية في المنطقة بصورة متعاقبة .
وأوضح مدير عام مديرية بني حشيش محمد يحيى القاضي لـ «سبأ «أن تلك الانزلاقات بدأت في المنطقة بشكل بسيط قبل خمسة أشهر ولكنها توسعت في الفترة الأخيرة ونتج عنها تشقق في المنازل وانهيار مساحات من المدرجات الزراعية ، مما أدى إلى نزوح أبناء المنطقة إلى المناطق المجاورة.
وأشار القاضي إلى أن خسائر المواطنين من هذه التشققات والانزلاقات اقتصرت على خسائر مادية تمثلت في تشقق منازلهم وإنهيار عدد من مدرجات الأراضي الزراعية .
ولفت القاضي إلى أن لجنة من هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية ومشروع خارطة مخاطر الانهيارات الأرضية زارت المنطقة قبل أيام لدراسة وضع المنطقة ومعرفة اسباب هذه الظاهرة ..مطالبا قيادة المحافظة والجهات المعنية الأخذ بما جاء في التقرير المقدم من هيئة المساحة الجيولوجية بعين الاعتبار وإيجاد الحلول العملية والعلمية لمعالجة أسباب هذه الانهيارات والحد من أضرارها وتجنب توسعها ووصولها إلى المناطق المجاورة .
من جانبه أشار المسؤول العلمي لمشروع خارطة الانهيارات الأرضية بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية المهندس صالح أحمد مجوحان إلى أن الدراسة الاولية للمنطقة وأسباب هذه الظاهرة بينت أن السبب الرئيسي للمشكلة وتفسيره بأنه من الانزلاقات الدورانية.. موضحا أن من أسبابها نوعية صخور بركانيات اليمن الثلاثية والتي تظهر هذه الصخور بشكل عام على هيئة طباقية .
وقال :» إن الخارطة الجيولوجية وكذلك العمل الحقلي يظهر صخارية المنحدر المدروس من تعاقب الصخور البازلتية والتافو الريولايت ويتخلل هذا التتابع طبقات من الاطيان الانتفاخية (الكاؤلين) وقد أدت عوامل التجوية على هذه المكونات الصخرية والترب إلى تشكل منحدر ركامي ضعيف التماسك في المنطقة والذي حدث فيه الانزلاق الدوراني».
وأستطرد قائلا:» إن من ضمن الأسباب هو الوضع التركيبي للمنطقة حيث أن المنطقة تقع ضمن منخفض صنعاء الانهدامي الذي لوحظ فيه صدوع اعتيادية في المنطقة وقد تم رصد الحزوز على أسطح الحركات في منحدر منطقة الدراسة .. بالإضافة إلى أسباب أخرى تتمثل في الوضع الهيدرولوجي «.. لافتا إلى أن المياه تعد من العوامل الرئيسة المساهمة في حدوث الانزلاقات الدورانية التي ساهمت في وجودها عدة عوامل منها الري المفرط للحقول الزراعية وفي مقدمة ذلك ري مزارع القات، ووجود مجرى مائي لمياه الامطار التي تتحرك من المنحدر ويأخذ المجرى اتجاه الشمال ، وكذا وجود سد خلف المنحدر من الجنوب .
وأردف المهندس مجوحان قائلا:» كما أن من الأسباب التي لا يمكن تجاهلها في مثل هذه الحالات هو العامل البشري ويتمثل في التدخل البشري حيث أن الاستصلاحات العشوائية وغير المدروسة ساهمت في زيادة الانهيار».
وبحسب تقرير فريق هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية ومشروع خارطة مخاطر الانهيارات الأرضية فإن منطقة الانزلاق تعد منطقة مدرجات زراعية مستحدثه ويقدر عرض خط الانزلاق الرئيسي حوالي 120 متراً في الأعلى وحوالي 60 متراً اسفل المنحدر وينقطع خط الانزلاق في الجانب الشرقي بسبب وجود صخور بازلتية عالية التماسك .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2015 لـ(صحيفة الثورة)