عضو هيئة كبار العلماء السعودية يجيز قبول الدعوة لاحتفالات غير المسلمين

الثورة نت/..

أعلن عضو هيئة كبار العلماء السعودية الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك أن إجابة دعوة غير المسلمين لحضور أعيادهم مباح إذا قصد من ورائه إدخال الفرحة عليهم وتأليف قلوبهم على الإسلام.

وقال الدكتور المبارك في تصريح خاص لصحيفة “عكاظ” نشرته اليوم الخمس “أن مسألة حضور أعياد غير المسلمين استجابة لدعوة منهم من مسائل الفقه التي يسعها الخلاف” مشيرا إلى” أن العلماء اختلفوا فيها فمنهم من ينهى عن حضور أعيادهم خوفا من أن يكون فيه نوع من إقرار لهم ورضى بما فيها من منكرات”.

ورأى عضو هيئة كبار العلماء السعودية “أنه لا خلاف في أن إقرار أعياد المسلمين والرضى بها من أعظم المحرمات¡ مستدركا “غير أن من العلماء من أباحها لما في ذلك من بر بهم وتأليف لقلوبهم”.

واستدل المبارك بقول الله تعالى “لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين”.

ولاحظ عالم الدين السعودي أن رفض دعوة غير المسلمين لحضور أعيادهم ينفرهم ويصرفهم عن الحق¡ مضيفا “نحن مطالبون ببث الخير للناس¡ ولا سبيل لعرض ما عندنا من هدى وخير إلا بتطييب النفوس وتهدئتها¡ لترى الحق◌ِ فتهتدي إليه”.

وكان عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ صالح الفوزان أفتى أن الاحتفال بعيد رأس السنة لا يجوز .

وقال الشيخ صالح الفوزان إن “التهنئة بالعام الهجري الجديد بدعة”.

وتحتفل العديد من الدول الإسلامية ببداية العام الهجري وتجعل منه يوما إجازة للعاملين في الحكومة.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نظمت حملات في الأعوام السابقة على محال الهدايا والتحف¡ التي تقوم بتجهيز أماكن الاحتفال برأس السنة أو الهدايا الشخصية¡ إذ تقوم فرقها بإيضاح حكم الاحتفال بمثل هذه المناسبة¡ عبر الفتاوى الصادرة عن هيئة كبار العلماء¡ والتي تنص على تحريم الاحتفال بهذا اليوم. وكان عالم دين سعودي أكد في العاشر من الشهر الحالي أن الاحتفال بعيد راس السنة الهجرية لا يجوز شرعا¡ مشيرا◌ٍ إلى أن الاحتفال بهذا اليوم فيه شبهة تقليد لأفعال “المشركين” بالله.

وقال الدكتور عبد العزيز المقحم¡ الأستاذ في الكلية التقنية في الرياض¡ في اتصال مع برنامج “بك أصبحنا” الذي بث على إذاعة القرآن الكريم “إنه لا يوجد شيء اسمه الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية شرعا◌ٍ”¡ مشيرا◌ٍ إلى أن “الاحتفال بهذا اليوم فيه شبهة تقليد لأفعال المشركين وهو س◌ْنة جاهلية كان يفعلها المجوس واليهود والنصارى”.

 المصدر : العربية نت

قد يعجبك ايضا