المقدمة



الحلقة الأولى
اعداد/هاشم السريحي
انطلق موقع الفيس بوك كنتاج غير متوقع من موقع «فيس ماش» Face Match التابع لجامعة هارفارد وهو موقع من نوع Hot or Not يعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ثم اختيار رواد الموقع للشخص الأكثر جاذبية. وقد قام مارك زوكربيرج بابتكار الفيس ماش في 28 أكتوبر من عام 2003م عندما كان يرتاد جامعة هارفارد كطالب في السنة الثانية. وفي النصف الثاني من العام الدراسي نفسه قام زوكربيرج بتأسيس موقع «الفيس بوك» على النطاق thefacebook.com وتحديداٍ في 4 نوفمبر من عام 2003م. وقد أدلى زوكربيرج بتصريح لجريدة هارفارد كريمسون قائلاٍ: «لقد كان الجميع يتحدثون عن دليل الصور العالمي المأخوذة في جامعة هارفارد». «أعتقد أنه من السخف أن تستغرق الجامعة عامين للقيام بمثل هذا العمل يمكنني أن أقوم بالأمر على نحو أفضل منهم بكثير وفي غضون أسبوع واحد فقط».كانت عضوية الموقع قاصرة في بداية الأمر على طلبة هارفارد كوليدج أقدم كليات جامعة هارفارد وخلال الشهر الأول من إتاحة الموقع للاستخدام قام أكثر من نصف الطلبة الذين لم يتخرجوا بعد من الجامعة بالتسجيل في هذه الخدمة وبعد فترة وجيزة انضم كل من إدواردو سافرين (المدير التنفيذي للشركة) وداستين موسكوفيتز (مبرمج) وأندرو ماكولام (رسام جرافيك) وكريس هيوز إلى زوكربيرج لمساعدته في تطوير الموقع. وفي شهر مارس من عام 2004م فتح الفيس بوك أبوابه أمام جامعات ستانفوردوكولومبياوييل. بعد ذلك اتسع الموقع أكثر وفتح أبوابه أمام جميع كليات مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وشيئاٍ فشيئاٍ أصبح متاحاٍ للعديد من الجامعات في كندا والولايات المتحدة الأمريكية. وفي شهر يونيو من عام 2004م تم نقل مقر الفيس بوك إلى مدينة بالو آلتو في ولاية كاليفورنيا وقد قامت الشركة بإسقاط كلمة the من اسمها بعد شراء اسم النطاق facebook.com عام 2005م نظير مبلغ 200000 دولار أمريكي كما قام الفيس بوك بإصدار نسخة للمدارس الثانوية في سبتمبر من عام 2005م وهو ما أشار إليه زوكربيرج بالخطوة المنطقية التالية فخلال هذه الفترة كانت شبكات المدارس الثانوية بحاجة إلى دعوة للانضمام إلى الموقع بعد ذلك أتاح الموقع اشتراك الموظفين من العديد من الشركات ومن بينها شركة أبل المندمجة وشركة مايكروسوفت وفي 26 سبتمبر من عام 2006م فتح الموقع أبوابه أمام جميع الأفراد البالغين من العمر ثلاثة عشر عاماٍ فأكثر والذين لديهم عنوان بريد إليكتروني صحيح وفي أكتوبر من عام 2008م أعلن القائمون على إدارة الفيس بوك أن اتخاذ مدينة دبلين عاصمة أيرلندا مقراٍ دولياٍ له.

تعريف الفيس بوك
الفيس بوك Facebook هو عبارة عن شبكة اجتماعية يمكن الدخول إليه مجاناٍ وتديره شركة «فيس بوك» محدودة المسئولية كملكية خاصة لها. فالمستخدمون بإمكانهم الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل أو المدرسة أو الإقليم وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم. كذلك يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم وأيضاٍ تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم.

مؤسس الفيس بوك
وأسس مارك «زوكربيرج» الفيس بوك بالاشتراك مع كل من «داستين موسكوفيتز» و»كريس هيوز» الذين تخصصا في دراسة علوم الحاسب وكانا رفيقي «زوكربيرج» في سكن الجامعة عندما كان طالباٍ في جامعة هارفارد. وقد كانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد ولكنها امتدت بعد ذلك لتشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد. ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي ثم طلبة المدارس الثانوية وأخيراٍ أي شخص يبلغ من العمر 13 عاماٍ فأكثر. يضم الموقع حالياٍ أكثر من 750 مليون مستخدم على مستوى العالم.

مميزات الفيس بوك
يحتل الفيس بوك الآن المركز الثاني من حيث ترتيب المواقع حسب إحصائيات أليكسا Alexa ولقد ساعد في انتشاره بهذه السرعة المميزات الرائعة التي يتمتع بها هذا الموقع الاجتماعي ومن أهم هذه المميزات سهولة التسجيل والالتحاق بالفيس بوك من خلال واجهته المبسطة والواضحة كذلك عملية العثور على الأصدقاء بكل سهولة وباستخدام عدد من الطرق والتي تساعدك في سرعة الوصول إلى أصدقائك.
كذلك من الأشياء التي تميز الفيس بوك هي عملية إضافة حالة جديدة لك والمسماة (ماذا يخطر ببالك¿ ) ومن خلالها يمكن لأصدقائك متابعة حالتك والعمل الذي تقوم به وهذه الحالات تظهر على الصفحات الشخصية الخاصة بكل أصدقائك المضافين إلى قائمتك .
ومن مميزات الفيس بوك كذلك إمكانية إضافة الصور والإشارة إلى أشخص في هذه الصور وإضافة ملفات الفيديو والروابط الخارجية وكتابة المدونات أو جلبها عبر تقنية RSS من مدونات خارجية ومن مميزات الفيس بوك كذلك الانضمام إلى مجموعات اجتماعية وسهولة إنشائها وإنشاء صفحات الأعمال الرسمية والتي من خلالها يمكن التسويق للمنتجات والخدمات والمواقع الالكترونية والشخصيات الهامة والأعمال التجارية.
ومن المميزات التي يتمتع بها الفيس بوك هي إمكانية عمل التطبيقات الخاصة وبرمجتها والتمتع بخصائصها الرائعة وبالتالي الانضمام إلى مجموعة مطوري الفيس بوك والعديد من المميزات الأخرى .

Alhashemcom@hotmail.com

قد يعجبك ايضا