جرح 4 فلسطينيين بقصف إسرائيلي على غزة واعتقالات بالضفة


حماس ترفض تشكيله حكومة فياض

القدس المحتلة/وكالات
اعتبرت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس في بيان لها أمس ان تشكيل حكومة سلام فياض في الضفة الغربية خطوة تهدف لتعطيل المصالحة¡ مؤكدة أنه يتوجب تشكيل حكومة توافق فلسطينية قبل إجراء أي انتخابات عامة أو محلية.
وصرح طاهر النونو الناطق باسم حكومة حماس في البيان الذي تلقته وكالة الصحافة الفرنسية “نفاجأ كل يوم بخطوات تعطيلية تقوم بها سلطة الامر الواقع في الضفة المحتلة والتي آخرها تشكيل ما يسمى بحكومة جديدة والاعلان عن اجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية”.
ووصف حكومة فياض بأنها “غير شرعية وفق القانون الاساسي” وتابع “نؤكد أن الانتخابات هي الطريق لاختيار ممثلي الشعب ولكن اي انتخابات محلية أو تشريعية ورئاسية يجب ان يسبقها حكومة متوافقا عليها وضمان إجراءات نزيهة لا زالت غير متوفرة حاليا”.
وأضاف النونو أن “أي مشاركة في ما يسمى حكومة فياض يعني مشاركة فعلية وحقيقية في الانقسام ويعكس حالة من الانتهازية التي تفقد احزابها وفصائلها المصداقية الوطنية”¡ داعيا حركة فتح “للالتزام باتفاقات المصالحة ..والكف عن محاولات الاستئثار بالقرار الفلسطيني ومصادرة الحريات والتوقف عن القمع والهيمنة والتراجع عن كل ما من شأنه ان يعزز الانقسام ويعطل المصالحة”.
وادت الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة فياض اليمين الدستورية أمام الرئيس محمود عباس الليلة قبل الماضية في مقر الرئاسة برام الله.
وكانت حركتا فتح وحماس¡ وبمشاركة كافة الفصائل الفلسطينية¡ اتفقتا في فبراير الماضي في الدوحة على تشكيل حكومة توافق وطني برئاسة الرئيس عباس مهمتها التمهيد للانتخابات والاشراف عل اعمار قطاع غزة. الا ان الاتفاق لم يطبق على ارض الواقع¡ وسط اتهامات متبادلة بتعطيله.
ميدانيا جرح اربعة فلسطينيين اصيبوا في قصف مدفعي اسرائيلي شرق غزة اثنان منهم في حالة الخطر.
وبحسب لجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس ان “اربعة فلسطينيين جرحوا في قصف مدفعي اسرائيلي”.
ويطلق الجنود الاسرائيليون النار على الفلسطينيين الذين يقتربون من الخط الفاصل بين غزة واسرائيل.
ويبحث سكان غزة في اغلب الاحيان عن مواد بناء بين انقاض مبان مهجورة او مدمرة على طول الحدود مع اسرائيل رغم ان المنطقة قريبة من الشريط العازل الذي تفرضه الدولة العبرية.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي¡ فجر أمس¡ سبعة مواطنين فلسطينيين من محافظات الضفة الغربية.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن مصادر محلية قولها¡ إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة مواطنين من محافظة نابلس وأربعة من محافظتي جنين والخليل.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي¡ فجر أمس¡ مدير “فضائية الأسير الفلسطيني” بهاء خيري موسى¡ بعد اقتحام منزله في قرية مركة جنوب محافظة جنين¡ وصادرت الأجهزة الخاصة ببث الفضائية المخصصة للحركة الأسيرة.
من جهة ثانية أحرق مستوطنو “يتسهار” فجر أمس سيارة في قرية عينبوس جنوب شرق محافظة نابلس.
وأوضح مسئول ملف للاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس لـ”وفا”¡ أن مجموعة من مستوطني “يتسهار” اقتحمت القرية فجرا وأضرمت النيران بسيارة تعود للمواطن زيد مصطفى علان¡ مضيفا إن الأهالي شاهدوا المستوطنين ولاحقوهم حتى تمكنوا من طردهم من القرية.

قد يعجبك ايضا