تونس مستعدة لتسليم«المحمودي» إلى ليبيا



اعتبر رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي أن أمن تونس من أمن ليبيا¡ وأكد استعداد بلاده لتسليم البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد العقيد الليبي معمر القذافي المسجون حاليا في تونس.
ونقلت الإذاعة التونسية الرسمية أمس عن الجبالي¡ قوله خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة الليبية الإنتقالية عبد الرحيم الكيب¡ إن “تونس لن تكون مصدر تهديد لأمن ليبيا ولن تكون ملجأ لمن يهدد الشعب الليبي”.
وأضاف: “نحن في خدمة الشعب الليبي وثورته ورهن إشارته لتحقيق الأمن واستقرار ليبيا¡ وأن أمن تونس من أمن ليبيا¡ وأن أمن ليبيا من أمن تونس”.
كما شدد رئيس الحكومة التونسية المؤقتة على أن بلاده لن تكون ملجأ لمن يهدد الشعب الليبي¡ ولا يمكن أن تكون تونس أبدا مصدرا◌ٍ لتهديد ليبيا ولو لحظة¡ لاسيما وأن الحكومتين على أتفاق تام على حماية الحدود المشتركة”.
واعتبر الجبالي أن من حق ليبيا والشعب الليبي المطالبة بمحاكمة من أجرم في حقه¡ وذلك في إشارة إلى البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد نظام العقيد الليبي معمر القذافي الذي يقبع داخل سجن المرناقية بغرب تونس العاصمة.
وأعرب في هذا السياق عن استعداد حكومته لتسليم البغدادي المحمودي للسلطات الليبية الجديدة¡ وقال: إن القضاء التونسي سبق له أن أصدر حكمين منفصلين خلال شهر نوفمبر 2011م يقضيان بتسليم المحمودي إلى ليبيا.
غير أن عبد الرحيم الكيب الذي وصل الخميس في زيارة رسمية إلى تونس هي الأولى له منذ توليه منصبه خلال شهر أكتوبر الماضي¡ اعتبر أن حكومته “لن ت◌ْحرج الحكومة التونسية في موضوع تسليم البغدادي المحمودي”.
ويقبع المحمودي “68 عاما◌ٍ” حاليا◌ٍ داخل سجن المرناقية “30 كلم غرب تونس العاصمة” منذ اعتقاله في 22 سبتمبر من العام الماضي في بلدة “تمغزة” في محافظة توزر¡ بينما كان يعتزم مغادرة الأراضي التونسية باتجاه الجزائر على متن سيارة رباعية الدفع بصحبة 3 أشخاص آخرين.
وتطالب هيئة الدفاع التونسية عن المحمودي منذ مدة بضرورة الإفراج عنه¡ باعتبار أنه ليس هناك أي موجب قانوني لاستمرار الاحتفاظ به داخل السجن¡ خاصة وأن القضاء التونسي سبق له أن أصدر حكمين ببراءة البغدادي المحمودي من التهم المنسوبة إليه.

قد يعجبك ايضا